سلطان القاسمي يفتتح مسجد الشارقة في منطقة الطي
آخر تحديث 22:20:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

سلطان القاسمي يفتتح مسجد الشارقة في منطقة الطي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سلطان القاسمي يفتتح مسجد الشارقة في منطقة الطي

مسجد الشارقة الواقع في منطقة الطي على تقاطع طريق مليحة مع شارع الإمارات
الشارقة - صوت الامارات

افتتح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بحضور الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، مساء اليوم، مسجد الشارقة الواقع في منطقة الطي على تقاطع طريق مليحة مع شارع الإمارات والذي بلغت تكلفة إنشائه 300 مليون درهم.

وفور وصول حاكم الشارقة أزاح سموه الستار إيذاناً بالافتتاح الرسمي لمسجد الشارقة الذي يعدّ أكبر مسجد في الإمارة، وبدأت أعمال البناء فيه في عام 2014م.

وأدى حاكم الشارقة وعدد كبير من سمو الشيوخ وكبار الضيوف من المسؤولين، وجموع من المصلين من مختلف مناطق ومدن الدولة، صلاة العشاء والتراويح.

وبعد الانتهاء من الصلاة تجول حاكم الشارقة، بدءاً من قاعة المقتنيات التي تضم عدداً من المصاحف من العصور الإسلامية المختلفة ومسكوكات أصدرت خصيصاً بمناسبة افتتاح المسجد، بالإضافة إلى عدد من نماذج الزخارف المستخدمة في تصميم المسجد.

ثم زار حالكم الشارقة قاعة العرض، واطلع على عرض هولوجرامي لمرافق ومحتويات المسجد، ومجسم ثلاثي الأبعاد للمسجد، بالإضافة إلى عرض فيلم وثائقي حول مراحل بناء المسجد.

وتجوّل والحضور في أرجاء المسجد، مطلعاً سموه على ما يضمه من مرافق حيوية تخدم جميع المصلين، بالإضافة على الجوانب الجمالية وتصاميم العمارة الإسلامية التي يحتويها المسجد.

ويضم المسجد مكتبة ضخمة تضم أمهات الكتب في فروع العلوم الإسلامية المختلفة، والسنّة النبوية الشريفة، ويقع مسجد الشارقة على مساحة إجمالية تصل إلى نحو 2 مليون قدم مربع مع الحدائق الخارجية له، ويتسع لأكثر من 25 ألفاً و500 مصلٍ، موزعين على عدد من المساحات المخصصة داخل المسجد وفي طوابقه العليا، حيث يستوعب المسجد أكثر من 5 آلاف مصلٍ في الداخل الرئيس، منهن 610 للنساء في جناحهن المخصص للصلاة. وفي الرواق الأمامي والأروقة الجانبية يستقبل المسجد أكثر من 6 آلاف مصلٍ، إلى جانب الساحة المفتوحة والتي تستقبل الجزء الأكبر من المصلين بأكثر من 13 ألفاً و500 مصلٍ.

ويتوفر بالمسجد منطقتين مخصصتين للوضوء بهما 352 ميضأة، إلى جانب عدد 2 مواضئ خارجية، كما تتوزع 6 مواقع لماء السبيل في منطقة المواقف الخارجية.

وروعي في تصميم المسجد استخدام أحدث تجهيزات الأمن والسلامة وفق أحدث الأنظمة، إلى جانب عدد من الخدمات والمرافق المتكاملة، حيث يوجد سكن مخصص لإمام المسجد والمؤذن، إضافة إلى عدد من المسارات والملاحق مثل قاعة ومسار لغير المسلمين لزيارة المسجد، ومتحف، وساحات مفتوحة للزوار، وممشى مطاطي حول سور المسجد لرياضة المشي، إلى جانب محل للهدايا التذكارية وعدد من الخدمات التي يحتاجها المصلون والزوار.

كما تم تخصيص 100 كرسي متحرك لخدمة المرضى وكبار السن، موزعة على المساحات الخارجية في المسجد، بالإضافة إلى 16 مظلة كبيرة في مساحات المواقف الخارجية للزوار.

وتتسع المساحات المخصصة لمواقف السيارات والحافلات لنحو 2260 سيارة وحافلة، في أكثر من موقع في محيط المسجد، منها 300 موقف داخل مبنى المسجد، و1400 موقف خارج مبنى المسجد، و60 موقفاً للحافلات، إلى جانب 500 موقف خارج سور المسجد.

ويتميز المسجد بموقعه الاستراتيجي المميز، حيث يقع على أهم الطرق في الإمارة والدولة. ويتمتع المسجد بـ 6 مداخل رئيسة تأخذ قاصدي المسجد من الطرق العامة إلى داخل المسجد، منها 4 مداخل عامة، ومدخلان للنساء، ومدخل لكبار الشخصيات، ومدخل للحافلات.

ويخدم مسجد الشارقة العديد من المناطق المجاورة منها: الطي والسيوح والبديع وحوشي وجويزع، بالإضافة إلى جميع عابري الطرق الرئيسة في الدولة على طريق الإمارات وطريق مليحة اللذين يربطان عدد من الإمارات.

ويتميز مسجد الشارقة، الذي استغرق العمل فيه 5 سنوات، بالتصميم المعماري الإسلامي والذي يميز مباني الإمارة الباسمة، إذ روعي فيه الإبداع والعمران بطريقة تشير إلى الاهتمام بالثقافة والمعمار المميز لمساجد الإمارة، ليضاف إلى الصروح المعرفية والعلمية والإسلامية والثقافية العديدة في الشارقة.

ورافق حاكم الشارقة في افتتاح مسجد الشارقة الشيخ محمد بن سعود القاسمي رئيس دائرة المالية المركزية، والشيخ خالد بن عبد الله القاسمي رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك، والشيخ صقر بن محمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة الرياضي، والشيخ خالد بن صقر القاسمي رئيس هيئة الوقاية والسلامة بالشارقة، والشيخ خالد بن عصام القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني، والشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، والشيخ طارق بن فيصل القاسمي، والشيخ فيصل بن سعود القاسمي مدير هيئة مطار الشارقة الدولي، والشيخ عبد الله بن محمد القاسمي مدير فرع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بالشارقة.

كما أدى الصلاة أيضاً عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، و الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية، والدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، وكبار المسؤولين في الدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية

قد يهمك ايضا:

حاكم الشارقة يُصدر مرسومًا بإنشاء الإدارة العامة "للدفاع المدني"

"تنفيذي الشارقة" يناقش مشروع قانون للرعاية الاجتماعية

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطان القاسمي يفتتح مسجد الشارقة في منطقة الطي سلطان القاسمي يفتتح مسجد الشارقة في منطقة الطي



بدت اختياراتهم ملفتة وفاخرة ومنسقة مع بعضها البعض

ثنائيات النجوم بإطلالات متألقة في حفل Grammys 2020

نيويورك - صوت الامارات
في ظل مواكبتنا لحفل Grammys هذا العام، لفتنا العديد من اطلالات النجمات العالميات برفقة أزواجهن وأصدقائهن. فبدت اختياراتهم ملفتة وفاخرة ومنسقة مع بعضها البعض من خلال أجمل التصاميم الفاخرة والملفتة.اليك اجمل اطلالات ثنائيات النجوم خلال تألقهن في حفل Grammys 2020، لتستوحي منها أجدد صيحات الموضة الفاخرة. أعجبتنا اطلالة النجمة CHRISSY TEIGEN بفستان مرجاني من توقيع Yanini برفقة زوجهاJOHN LEGEND الذي تألق ببدلة رسمية باللون الرمادي مع قصة البلايزر المكسرة من جهة وغير المستقيمة. أما الجميلة LANA DEL REY بفستان فضي براق الى جانب SEAN STICKS LARKIN الذي ارتدى بدلة رسمية سوداء. ومن الاطلالات التي أعجبتنا تألق الجميلة Dua Lipa بتصاميم ساتان فضية من توقيع Alexander Wang وارتدى Anwar Hadid بدلة رسمية سوداء مع ربطة العنق الكلاسيكية واللافت اطلالة الثنائي  Priyanka Chopraبفستان ابيض مزخرف مع ...المزيد

GMT 12:14 2020 الثلاثاء ,28 كانون الثاني / يناير

بشرى جرار تطرح تشكيلة جديدة مِن الأزياء لربيع 2020
 صوت الإمارات - بشرى جرار تطرح تشكيلة جديدة مِن الأزياء لربيع 2020

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,28 كانون الثاني / يناير

أفضل الوجهات السياحية المقترحة للسفر في شباط2020
 صوت الإمارات - أفضل الوجهات السياحية المقترحة للسفر في شباط2020

GMT 12:40 2020 الإثنين ,27 كانون الثاني / يناير

إليك 15 صيحة غريبة من أشهر عروض الموضة في نيويورك لصيف 2020
 صوت الإمارات - إليك 15 صيحة غريبة من أشهر عروض الموضة في نيويورك لصيف 2020

GMT 18:48 2020 الإثنين ,27 كانون الثاني / يناير

مجموعة رائعة من الدول في أفريقيا للسياحة خلال عام 2020
 صوت الإمارات - مجموعة رائعة من الدول في أفريقيا للسياحة خلال عام 2020

GMT 11:44 2020 الإثنين ,27 كانون الثاني / يناير

محمد جواد ظريف يكشف عن حلم دونالد ترامب بشأن إيران
 صوت الإمارات - محمد جواد ظريف يكشف عن حلم دونالد ترامب بشأن إيران

GMT 01:51 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

برشلونة يخسر حارسه البرازيلي نيتو للإصابة

GMT 03:43 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

كويريتارو يهزم تيخوانا بثلاثية في الدوري المكسيكي

GMT 10:11 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

كلوب يؤكد أن ليفربول لن يحتفل مع الجماهير بشأن الفوز بالدوري

GMT 02:17 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

إسبانيول يدعم صفوفه بضم لياندرو كابريرا من خيتافي

GMT 05:45 2020 الأربعاء ,22 كانون الثاني / يناير

تعيين الفرنسي سباستيان ديسابر مديرًا فنيًا جديدا للوداد

GMT 05:13 2020 الأربعاء ,22 كانون الثاني / يناير

نادي شيفيلد يونايتد الإنجليزي يعلن التعاقد مع جاك روبينسون

GMT 07:08 2020 الأربعاء ,22 كانون الثاني / يناير

كيكي سيتين يعلن تشكيل برشلونة في أول مباراة له مع الفريق

GMT 01:46 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

أيندهوفن يسقط في فخ التعادل أمام فينلو في الدوري الهولندي

GMT 16:57 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

كافاني يفضل أتليتكو مدريد على أندية الدوري الإنجليزي

GMT 18:03 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

مونتيري يضع قدما في دور الثمانية لكأس المكسيك

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates