لجنة الخمسين تُقِرُّ 55 مَادَّة في الدُّسْتُور
آخر تحديث 00:21:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"لجنة الخمسين" تُقِرُّ 55 مَادَّة في الدُّسْتُور

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "لجنة الخمسين" تُقِرُّ 55 مَادَّة في الدُّسْتُور

القاهرة – محمد الدوي

كشف المُتحدّث الإعلامي باسم لجنة الخمسين لتعديل الدستور محمد سلماوي أنه تم إقرار 55 مادة من مواد الدستور، لافتا إلى أن اللّجنة انتهت من بابي الحُرِّيات وسيادة القانون فيما عدا نقاط صغيرة، وسيتم لاحقا البدء في البابين الأوَّل والثَّاني. وأضاف سلماوي – في مؤتمر صحافي عقده الأحد في مقر مجلس الشورى أن المواد التي تم إقرارها شملت الإخطار لتنظيم التظاهرات وتكوين الأحزاب والجمعيات الأهلية والمؤسسات والنقابات، إلى جانب الأمن الصحي والمسكن الملائم.  وقال إنه تم أيضا استحداث مادة عن العشوائيات، وجاء نصها "تلتزم الدولة بوضع خطة قومية شاملة لمواجهة مشكلة العشوائيات تشمل توفير البنية الأسياسية والمرافق وتحسين نوعية الحياة والصحة العامة، كما تكفل توفير الموارد اللازمة للتنفيذ خلال مدة زمنية محددة".  وأضاف أنه تم استحداث مادة عن حق كل مواطن في غذاء صحي وكاف وماء نظيف وتلتزم الدولة بتوفير المواد الغذائية للمواطنين كافة، وهناك مادة أخرى تحمل رقم "60 " تخص حقوق الطفل وعدم تشغيله قبل سن معين وأن يكون هناك نظام قضائي خاص للأطفال.   وقال سلماوي إنه تم استحداث المادة "61" والتي تتعلق بضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والأقزام صحيا واقتصاديا واجتماعيا وترفيهيا ودمجهم تعليميا مع غيرهم من المواطنين، وتهيئة المرافق العامة لهم وأن تكفل الدولة لهم حق ممارسة الحقوق السياسية وفقا للقانون.     وأضاف أنه تم إقرار المادة 61 مكرر الخاصة برعاية الشباب والنشء، وتمكينهم من المشاركة في الحياة العامة، إلى جانب مادة مستحدثة عن حق المواطن في ممارسة الرياضة واتخاذ الدولة ما يلزم من تدابير لتشجيع ممارسة الرياضة والموهوبين. وقال سلماوي إن أعضاء لجنة الخمسين أقروا المادة (62) والتي تنص على حق كل فرد في الشكوى ومخاطبة السلطات العامة، وبتوقيعه وألا تكون المكاتبة باسم الأشخاص الاعتباريين إلا لمن يمثلهم، مشيرا إلى أن هناك مادة للحفاظ على الأمن القومي وإلزامية التجنيد، وأخرى خاصة بالحقوق تنص على أن الحقوق والحريات اللصيقة بشخص المواطن لا تقبل تعطيلا ولا انتقاصا. وأشار سلماوي إلى أن الباب الرابع، مكون من 8 مواد وتم إجراء بعض التحسينات عليها لتتوافق مع المتغيرات بعد ثورتي 25 كانون الثاني/يناير و30 حزيران/يونيو.   وفيما يتعلق بمواد القوات المسلحة، قال سلماوي إن اللجنة لم تنهِ أعمالها وهناك ممثل للقوات المسلحة داخل لجنة الخمسين، لافتا إلى أن هناك لجنة مصغّرة عقدت اجتماعات عدة، وهناك قنوات أخرى من المناقشات لا زالت جارية، مشيرا إلى أن هناك اقتراحا باستحداث مادة خاصة بالأمن القومي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لجنة الخمسين تُقِرُّ 55 مَادَّة في الدُّسْتُور لجنة الخمسين تُقِرُّ 55 مَادَّة في الدُّسْتُور



فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

القاهرة - صوت الإمارات
برزت موضة ربيع 2021 من أحدث تصاميم وموديلات فساتين السهرة؛ من خلال القصّات والتطريزات والنقشات الناعمة، بالإضافة إلى الألوان الهادئة والمريحة؛ حتى تناسب مختلف الأذواق.إذا كانت السيدة قررت تلبية دعوة اجتماعية مهمة، ما عليها سوى التفكير بفستان السهرة الذي سترتديه، والذي ستبهر به أنظار المدعوين، لذلك لا بد من التوجّه نحو الفساتين المصنوعة من الحرير والألوان الهادئة مع المطبوعات الزهرية والملمس اللامع؛ للإحساس بشعور الأنوثة القصوى. كما ظهرت خلال هذا الموسم فساتين سهرة بتصاميم فاخرة؛ كالأكتاف العريضة أو الأكمام المنفوخة مع طبعات منفوشة، بالإضافة إلى فساتين ذات التنانير الواسعة والمطرّزة بالطول، أو تلك الطويلة المشقوقة على الجانب والمصممة بقبة V Neck.هذا وقد أصبحت فساتين السهرة الترتر والأقمشة اللامعة ذات النسيج اللامع واللو...المزيد

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل
 صوت الإمارات - فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 صوت الإمارات - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 21:55 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان
 صوت الإمارات - أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة

GMT 07:26 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

مفاجأة في إصابة ليفاندوفسكي تصدم سان جيرمان
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates