لجنة الخمسين تُقِرُّ 55 مَادَّة في الدُّسْتُور
آخر تحديث 19:04:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"لجنة الخمسين" تُقِرُّ 55 مَادَّة في الدُّسْتُور

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "لجنة الخمسين" تُقِرُّ 55 مَادَّة في الدُّسْتُور

القاهرة – محمد الدوي

كشف المُتحدّث الإعلامي باسم لجنة الخمسين لتعديل الدستور محمد سلماوي أنه تم إقرار 55 مادة من مواد الدستور، لافتا إلى أن اللّجنة انتهت من بابي الحُرِّيات وسيادة القانون فيما عدا نقاط صغيرة، وسيتم لاحقا البدء في البابين الأوَّل والثَّاني. وأضاف سلماوي – في مؤتمر صحافي عقده الأحد في مقر مجلس الشورى أن المواد التي تم إقرارها شملت الإخطار لتنظيم التظاهرات وتكوين الأحزاب والجمعيات الأهلية والمؤسسات والنقابات، إلى جانب الأمن الصحي والمسكن الملائم.  وقال إنه تم أيضا استحداث مادة عن العشوائيات، وجاء نصها "تلتزم الدولة بوضع خطة قومية شاملة لمواجهة مشكلة العشوائيات تشمل توفير البنية الأسياسية والمرافق وتحسين نوعية الحياة والصحة العامة، كما تكفل توفير الموارد اللازمة للتنفيذ خلال مدة زمنية محددة".  وأضاف أنه تم استحداث مادة عن حق كل مواطن في غذاء صحي وكاف وماء نظيف وتلتزم الدولة بتوفير المواد الغذائية للمواطنين كافة، وهناك مادة أخرى تحمل رقم "60 " تخص حقوق الطفل وعدم تشغيله قبل سن معين وأن يكون هناك نظام قضائي خاص للأطفال.   وقال سلماوي إنه تم استحداث المادة "61" والتي تتعلق بضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والأقزام صحيا واقتصاديا واجتماعيا وترفيهيا ودمجهم تعليميا مع غيرهم من المواطنين، وتهيئة المرافق العامة لهم وأن تكفل الدولة لهم حق ممارسة الحقوق السياسية وفقا للقانون.     وأضاف أنه تم إقرار المادة 61 مكرر الخاصة برعاية الشباب والنشء، وتمكينهم من المشاركة في الحياة العامة، إلى جانب مادة مستحدثة عن حق المواطن في ممارسة الرياضة واتخاذ الدولة ما يلزم من تدابير لتشجيع ممارسة الرياضة والموهوبين. وقال سلماوي إن أعضاء لجنة الخمسين أقروا المادة (62) والتي تنص على حق كل فرد في الشكوى ومخاطبة السلطات العامة، وبتوقيعه وألا تكون المكاتبة باسم الأشخاص الاعتباريين إلا لمن يمثلهم، مشيرا إلى أن هناك مادة للحفاظ على الأمن القومي وإلزامية التجنيد، وأخرى خاصة بالحقوق تنص على أن الحقوق والحريات اللصيقة بشخص المواطن لا تقبل تعطيلا ولا انتقاصا. وأشار سلماوي إلى أن الباب الرابع، مكون من 8 مواد وتم إجراء بعض التحسينات عليها لتتوافق مع المتغيرات بعد ثورتي 25 كانون الثاني/يناير و30 حزيران/يونيو.   وفيما يتعلق بمواد القوات المسلحة، قال سلماوي إن اللجنة لم تنهِ أعمالها وهناك ممثل للقوات المسلحة داخل لجنة الخمسين، لافتا إلى أن هناك لجنة مصغّرة عقدت اجتماعات عدة، وهناك قنوات أخرى من المناقشات لا زالت جارية، مشيرا إلى أن هناك اقتراحا باستحداث مادة خاصة بالأمن القومي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لجنة الخمسين تُقِرُّ 55 مَادَّة في الدُّسْتُور لجنة الخمسين تُقِرُّ 55 مَادَّة في الدُّسْتُور



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 18:14 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم
 صوت الإمارات - تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم

GMT 20:13 2020 الخميس ,02 إبريل / نيسان

برشلونة يرغب في ضم "جوهرة جديدة"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates