مصر لن تفلس رغم التحديات وتواصل المفاوضات مع صندوق النقد
آخر تحديث 12:28:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وزير التخطيط والتعاون الدولي لـ"مصر اليوم":

مصر لن تفلس رغم التحديات وتواصل المفاوضات مع صندوق النقد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مصر لن تفلس رغم التحديات وتواصل المفاوضات مع صندوق النقد

القاهرة ـ أكرم علي

 أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي ، أشرف العربي، في حديث إلى "مصر اليوم"، أن "مصر لن تشهد أي إفلاس حسبما تردد في الفترة الأخيرة، وأن الإفلاس له شروط وقواعد ومؤشرات لا تتوافر في الاقتصاد المصري  الحالي، موضحًا أن "مصر تواجه تحديات اقتصادية بالفعل، ولا أحد ينكر ذلك، وإنما نحاول تخطي هذه التحديات التي تتزايد بسبب التحديات السياسية، والأوضاع السياسية الأخيرة الخاصة بالدستور والانتخابات المقبلة، مما يضع الوضع الاقتصادي في مهب الرياح من دون استقرار". وأضاف العربي، أن "العجز في الموازنة العمومية وصل إلى 167 مليار جنيه (أي ما يعادل 25 مليار دولار) من الناتج المحلي، وتراجع الاحتياط النقدي إلى 15 مليار دولار تقريبًا في نهاية العام 2012"، مشيرًا إلى أن "مصر تتعرض الآن لتحديات خارجية عدة، فضلاً عن التحديات الداخلية التي تؤثر بدورها على الاقتصاد بشكل عام". وعن مفاوضات صندوق النقد الدولي للحصول على القرض التي طلبته مصر بقيمة 4.8 مليار دولار، قال وزير التخطيط والتعاون الدولي إن "مصر ستواصل مفاوضات قرض النقد الدولي في شهر يناير، وإن الفجوة التمولية في مصر وصلت إلى 10 مليار دولار، لذلك سيساعد قرض النقد في سد هذه الفجوة"، مؤكدًا أن "مصر تسعى للحصول على مليار دولار من البنك الدولي، ونصف المليار من بنك التنمية الأفريقي ونصف مليار من تركيا، و900 مليون من الاتحاد الأوروبي، و450 مليون من الولايات المتحدة، حسب الاتفاقات الموقعة من قبل". وبالنسبة للتدفقات النقدية المنقذة للحكومة، أوضح العربي "يوجد تدفقات نقدية يتم الحصول عليها كانون الثاني/يناير الجاري، بعضها في شكل قروض ميسرة ومنح، منها 5 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي، و240 مليون دولار من ألمانيا، ونصف مليار دولار من السعودية، في شكل تسهيلات لمنتجات بترولية وبوتاجاز، و200 مليار دولار من البنك الدولي لمشروعات كثيفة العمالة"، مشيرًا إلى أن كل هذه الاتفاقات انتهينا منها بالفعل". و بشأن المبادرة التي طرحها مجلس الوزراء للخروج من الوضع الراهن، قال العربي "إنها تضمن 7 محاور رئيسة، أولها محور العدالة الاجتماعية وعلاقته بإدارة السياسية الاقتصادية، والمحور الثاني يتعلق بالاستقرار المالي والنقدي والمحور الثالث يضم مكافحة الفساد، والرابع الاستثمار والتشغيل، والمحور الخامس الطاقة في مصر، والسادس عن السياحة وإعادة مستواياتها، وأخيرًا المحور الخاص بالإبداع وريادة الأعمال"، مشيرًا إلى أن "الحكومة الحالية غيرت سياستها عن سياستها المتبعة مسبقًا، وأنها تعمل حاليًا على الإصلاح الاجتماعي لكن سيكون له ثمن وضريبة، وأن الفلسفة التي تقوم عليها الحكومة الحالية ليست مناهضة للفكر التي كانت تسير عليه مصر قبل الثورة". وأكد العربي في نهاية حديثه، أن "الحكومة وضعت خطة اقتصادية عاجلة لمواجهة الأزمة الاقتصادية الحالية تنتهي في 30 يونيو 2013، وهناك خطة قصيرة الأجل تنتهي 30 يونيو 2014"، معلنًا عن عقد مؤتمر دولي لتنشيط السياحة في يناير في شرم الشيخ، وبمشاركة جميع الأحزاب الدينية في مصر والجماعات الإسلامية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر لن تفلس رغم التحديات وتواصل المفاوضات مع صندوق النقد مصر لن تفلس رغم التحديات وتواصل المفاوضات مع صندوق النقد



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

لندن - صوت الإمارات
لطالما عودتنا الملكة رانيا على إطلالاتها الأنيقة بستايلات مختلفة وفق المناسبة التي تحضرها. وفي أحدث لقاء تلفزيوني لها، اتجهت الى التألق بطقم أنيق بين اللمسات الكلاسيكية والعصرية، بنمط شبابي ايضا، وهو نمط اتبعته في العديد من اللقاءات الحوارية التي ظهرت بها على شاشات التلفزة. نرصد لكم هذه الإطلالات لتستلهموا منها أسلوبها الملهم. اتجهت الأنظار نحو الملكة الأردنية رانيا في لقائها التلفزيوني مع الإعلامية الأمريكية جوي ريد في برنامجها التلفزيوني ذا ريدآوت. وتألقت الملكة في اللقاء بطقم حيادي باللون الاسود بتصميم عصري ومريح يناسب اللقاءات الحوارية. تألف من سروال أسود واسع مع الزمزمات عند الخصر، والخصر العالي المزين باثنين من الأزرار البيضاء العريضة، وهو من توقيع " louisvuitton"، اما التوب فجاءت بنمط المعطف القصير والكروب توب م�...المزيد

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 05:19 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

فريق "العين" يُحقق فوزًا قاتلاً في لقاء "الأهلي"

GMT 02:55 2019 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

قصور الثقافة تفتتح 14 موقعا في أقل من عام ونصف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates