توصية بضرورة توحيد المرجعيات السياسية في مدينة القدس
آخر تحديث 14:14:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
أخر الأخبار

توصية بضرورة توحيد المرجعيات السياسية في مدينة القدس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - توصية بضرورة توحيد المرجعيات السياسية في مدينة القدس

جانب من اجتماع لجنة تقصي الحقائق بأحداث نابلس
رام الله - صوت الامارات

أوصى مشاركون في جلسة نقاش بعنوان "أمانة القدس والانتخابات المحلية"، عقدت في رام الله اليوم الخميس، بضرورة توحيد المرجعيات السياسية، وعقد مؤتمر لمناقشة التحديات والصعوبات ووضع خطة عمل، ودعم صمود المواطن المقدسي، ودعم المنتج الفلسطيني.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني، إن الجلسة تأتي استكمالا للندوة التي نظمها مركز التخطيط الفلسطيني في 16 آب الماضي، والتي كانت تحت عنوان "الانتخابات المحلية.. الإشكاليات والتحديات".

وأكد أن أمانة القدس ليست مجرد مجلس بلدي يرعى المواطنين ويسهر على تقديم احتياجاتهم من ماء وكهرباء وبنية تحتية وتعليم، بل ترتبط مهامها ببعدها التاريخي، باعتبار أن القدس من أقدم وأعرق المدن والعواصم التاريخية في العالم.

وأضاف: إن القيادة الفلسطينية أدركت كل هذه المعطيات، حيث أصدر الشهيد ياسر عرفات، قرارا بتشكيل أمانة القدس بمثابة مجلس بلدي لمواجهة كافة الإجراءات الإسرائيلية. وفي العام 2012 أصدر الرئيس محمود عباس مرسوما رئاسيا بإعادة تشكيل أمانة القدس.

وتضمنت الجلسة ثلاثة محاور، هي: خلفية تاريخية حول أمانه القدس، والمتطلبات الاستراتيجية التنموية للمقاومة، وآليات اختيار وتفعيل أمانه القدس.

وتحدث الباحث في شؤون القدس عزام أبو السعود، تاريخ تعيين موسى العلمي من قبل الدولة العثمانية كأول رئيس بلدية لمدينة القدس في العام 1840، تلاه أحمد آغا العسلي، وسليم الحسيني، ويوسف الخالدي، وفادي العلمي، وحسين الحسيني، وموسى الحسيني.

وقال "في العهد الأردني كان قرار سياسي بضم الضفة للأردن، حسبما نص عليه اتفاق أريحا، وتم تعيين أنور الخطيب رئيسا لتسيير أمور القدس، ثم خلفه عارف العارف، وعمرو الوعري.

وتابع: أول انتخابات تمت في مدينة القدس في العهد الأردني، فاز بها روحي الخطيب وقام بالعديد من المشاريع التنموية، منها شركة الكهرباء، وشركة الفنادق العربية، وشركة التسليف والإقراض، وشركة سينما القدس، إضافة الى مشاريع لها علاقة ببناء اقتصاد القدس بمجموعة من الخدمات والمشاريع، سعيا لإيصال الكهرباء والماء.

وأوضح أن مرسوما أردنيا صدر بتحويل بلدية القدس كعاصمة روحية للأردن، الى مجلس أمانة، وتم فتح مكتب الأمانة في عمان، وبقي يديرها حتى 1994 روحي الخطيب، تلاه الحج زكي الغول، ويدير الأمانة في عمّان لغاية اليوم.

وقالت الأمين العام لحزب الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني(فدا) زهيرة كمال، إن سياسات الاحتلال المتمثلة في هدم المنازل والقتل المتعمد، ومصادرة الأراضي وبناء المستوطنات، قد تعمقت داخل مدينة القدس.

وأكدت ضرورة توحيد المرجعيات السياسية، إضافة الى دعم التعليم والصحة في مدينة القدس، ودعم المنتج الفلسطيني وأن يكون متاحا للمواطن في القدس، وتشجيع العمل التطوعي والخدمة المدنية.

وأشار مدير مركز ديمقراطية وتنمية المجتمع وليد سالم، الى أن اختيار الأمانة يتم بصيغتين: الأولى بالانتخاب والثانية بالتمثيل، مرجحا أن تكون الصيغة الثانية أفضل، كون مدينة القدس زاخرة بممثلين للمجتمعات المحلية المقدسية، وممثلي القطاعات المقدسية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توصية بضرورة توحيد المرجعيات السياسية في مدينة القدس توصية بضرورة توحيد المرجعيات السياسية في مدينة القدس



إطلالات يومية راقية وأنيقة باللون الأسود من نهى نبيل

واشنطن - صوت الإمارات
تتميز مدونة الموضة الكويتية نهى نبيل بأناقتها واختيارها دائماً لقطع أزياء مميزة تساعدها في الظهور بإطلالات يومية راقية وأنيقة.ورغم حب نهى نبيل الواضح للألوان، إلا أنها تتقن اختيار قطع الأزياء ذات اللون الأسود، لتنسيق إطلالة فخمة وجذابة تخطف الأنظار بالأسود.و أجمل إطلالات باللون الأسود من نهى نبيل، لتستوحي من بينها إطلالاتكِ المناسبة:في إطلالة شتوية فخمة، نسقت نهى نبيل المعطف الأسود مع بنطلون ضيق بنفس اللون، وحقيبة كتف مُصممة من الجلد الأسود من ماركة شانيل Chanel واعتمدت نهى نبيل مع هذه الإطلالة الفخمة، حذاء بوت يجمع بين اللونين الأسود والبيج، وهو مُصمم بمقدمة مُدببة وبدون كعب، مع أربطة أمامية من الجلد، مما منحها إطلالة راقية وجذابة.أصبح الجاكيت المنفوخ قطعة أزياء أساسية داخل خزانة أغلب الفتيات خلال فصل الشتاء، نظراً لقدر...المزيد

GMT 22:32 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف
 صوت الإمارات - أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف

GMT 21:08 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل

GMT 03:25 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

كورونا يوقع بمدرب البوسنة قبل مواجهة فرنسا

GMT 01:57 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

دي بروين يخطف جائزة رياض محرز في مانشستر سيتي

GMT 03:10 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

تشيلسي يُشرك كانتي في تعويم سفينة قناة السويس

GMT 05:02 2021 الأربعاء ,10 آذار/ مارس

رئيس "الليغا" يكشف مستقبل صلاح في الدوري

GMT 22:49 2021 الثلاثاء ,09 آذار/ مارس

إيه سي ميلان يدرس تجديد عقد فرانك كيسي حتي 2026

GMT 23:32 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

خبراء الأبراج تكشف عن توقعات برج الأسد لعام 2021
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates