انطلاق الدورة 22 لمؤتمرالتغيير المناخي كوب 22 في المغرب
آخر تحديث 03:44:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

انطلاق الدورة 22 لمؤتمرالتغيير المناخي (كوب 22) في المغرب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - انطلاق الدورة 22 لمؤتمرالتغيير المناخي (كوب 22) في المغرب

انطلاق قمة المناخ في مراكش في المغرب
مراكش - صوت الامارات

تنطلق غدا /الإثنين/ فى مدينة مراكش المغربية أعمال الدورة الـ 22 لمؤتمر الأطراف المشتركة في اتفاقية الأمم المتحدة المبدئية بشأن التغير المناخي (كوب 22) التي تستمر حتى 18 نوفمبر الجاري.

ويترأس لجنة الإشراف على المؤتمر وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار ، وتتألف اللجنة من 11 عضوا مكلفين بتحضير وتنظيم المؤتمر ، كما عين العاهل المغربي الملك محمد السادس لجنة وزارية مواكبة للمؤتمر مكونة من كل من وزارة الداخلية والخارجية والفلاحة والصيد البحري والصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي والطاقة والمعادن والماء والبيئة والاقتصاد والمالية.

وأعلن عدد من الشركات والمنظمات ، منها منظمة الأغذية والزراعة والاتحاد الأوروبي والبنك الإفريقي للتنمية ، أنها ستقدم دعمها لإعداد وإنجاح مؤتمر (كوب 22) وسيشارك فيه ما يقارب 30 ألف مشارك من بينهم 8 آلاف من المجتمع المدني و1500 صحفي.

ويندرج مؤتمر مراكش ضمن استمرارية مؤتمرات القمة العالمية التي تنظمها منظمة الأمم المتحدة منذ اعتماد بروتوكول كيوتو في عام 1997 وعقد أول مؤتمر عالمي حول المناخ في جنيف في سويسرا ، بينما بدأت أولى المفاوضات لتعزيز الاستجابة لتغير المناخ في برلين عام 1995 ، ومنذ ذلك العام تم عقد 21 مؤتمرا أهمها مؤتمر كوبنهاجن للتغيرات المناخية 2009 ، وتم خلاله الموافقة على الهدف المشترك للحد من الاحتباس الحراري لأقل من درجتين مئويتين ، دون التوقيع على أي اتفاق دولي جديد ، والتزمت الدول المتقدمة أيضا بتعبئة 100 مليار دولار سنويا بحلول سنة 2020 لصالح الدول النامية للتعامل مع تغير المناخ.

ويأتي مؤتمر "كوب 22" تكملة لـ"كوب 21" الذي أحرز تقدما مهما ، وتندرج هذه الدورة في إطار الجهود المبذولة لبلورة مختلف المحاور المنصوص عليها في اتفاق باريس والتي وقعت عليه كل الوفود البالغ عددها 195 والمتعلق بخفض احتواء الإحترار العالمي لأقل من درجتين.

وذكرت حكيمة الحيطي الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة مكلفة بالبيئة في المغرب أن مراكش سبق لها احتضان توقيع اتفاقية الجات سنة 1947 التي نتجت عنها منظمة التجارة العالمية ، كما استضافت مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2001.

وأضافت حكيمة - في تصريح صحفي - إن اختيار المغرب لاستضافة الدورة 22 لمؤتمر الأطراف ليس من قبيل الصدفة بل هو تكريس للالتزامات التي قطعتها البلاد في مجال مكافحة تغير المناخ ، واعترافا من المجتمع الدولي بما حققه المغرب من إنجاز.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق الدورة 22 لمؤتمرالتغيير المناخي كوب 22 في المغرب انطلاق الدورة 22 لمؤتمرالتغيير المناخي كوب 22 في المغرب



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates