دراسة تعلن أن 86 من الأحزاب الأردنية ستشارك في الانتخابات البرلمانية
آخر تحديث 00:11:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
البرلمان الأوروبي يوافق على الاتفاق التجاري مع بريطانيا بعد البريكست السلطات اللبنانية تدعو السعودية لإعادة النظر بقرارها حظر استيراد المنتجات الزراعية اللبنانية أو المرور بأراضيها الكرملين يعلن أن الرئيس السوري بشار الأسد أطلع بوتن على التحضيرات للانتخابات الرئاسية إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة على جنوبي إسرائيل وسماع انفجارات بعد إطلاق القبة الحديدة صواريخ لاعتراضها الخارجية الإماراتية نؤكد على ضرورة الحفاط على الهوية التاريخية للقدس المحتلة والتهدئة إندونيسيا تعلن العثور على الغواصة المفقودة ووفاة طاقهما المكون من 53 شخصاً ‎الإمارات تؤيد قرار السعودية بحظر دخول المنتجات الزراعية اللبنانية العراق تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا حريق مستشفى ابن الخطيب إلى 82 قتيلا بدء مراسم تشييع الرئيس التشادي الراحل إدريس ديبي بحضور ماكرون وقادة أفارقة الصحة الألمانية تؤكد أن لقاح جونسون آند جونسون آمن وأعراضه الجانبية نادرة جدا
أخر الأخبار

دراسة تعلن أن 86% من الأحزاب الأردنية ستشارك في الانتخابات البرلمانية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة تعلن أن 86% من الأحزاب الأردنية ستشارك في الانتخابات البرلمانية

دراسة تعلن أن 86% من الأحزاب الأردنية ستشارك في الانتخابات البرلمانية
عمان _ صوت الإمارات

أظهرت دراسة نفذها مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني (راصد) حول توجهات الأحزاب الأردنية للانتخابات النيابية المقررة في 20 سبتمبر 2016، أن 86% من الأحزاب ستشارك في الانتخابات وأن 21% من الأحزاب لا تثق بإدارة الهيئة المستقلة للعملية الانتخابية.

وتهدف هذه الدراسة إلى تقديم معلومات أولية للمواطن الأردني عن توجهات الأحزاب الأردنية تجاه الانتخابات وتوفير المعلومات للأحزاب نفسها لمراجعة بياناتها الانتخابية قبل إصدارها بالصيغة النهائية؛ لتضمين أي محاور ممكن تسهم في تعزيز عملية الإصلاح السياسي في الأردن.

وقد أجريت الدراسة على جميع الأحزاب الأردنية المرخصة والبالغ عددها (49) حزبا حسب وزارة الشئون السياسية والبرلمانية، حيث تمت عملية استطلاع آرائها باستخدام منهج بحثي كمي قام على توجيه الأسئلة المباشرة من خلال اتصال هاتفي.

وبينت نتائج الدراسة أن 86% من الأحزاب منخرطة في تحالفات وائتلافات حزبية، كما اعتقد 33% منها أن هنالك حالة من الركود الانتخابي لا تلبي الطموحات التي كانت عند تعديل قانون الانتخاب، كما أورد ما نسبته 45% من الأحزاب أن القانون الحالي لا يسهم في تعزيز التمثيل الحزبي في البرلمان فيما تبين أن 57% من الأحزاب لديها قوائم مترشحة خارج المحافظات المركزية (عمان - الزرقاء - إربد).

واشتملت الدراسة على أولويات الأحزاب في برامجها الانتخابية حيث تبين أن 58% منها ستقدم حلولا اقتصادية و14% ستسهم في تقديم مقترحات لإصلاحات تشريعية في حال وصولها للبرلمان و10% ستركز على الإصلاح التعليمي و2% فقط ستضمن برامجها الانتخابية أولويات مكافحة التطرف والإرهاب ودعم حقوق المرأة ومقترحات لدعم الطاقة ودعم القوات المسلحة والآثار المترتبة على اللاجئين فيما أكدت ما نسبته 4% على أن القضية الفلسطينية ستكون ضمن برنامجها الانتخابي.

أما فيما يخص التحديات التي سترافق العملية الانتخابية من وجهة نظر الأحزاب .. فقد أوردت 16 تحديا أو تخوفا منها عقلية الصوت الواحد التي لاتزال راسخة في عقل المرشح والناخب ، قانون الأحزاب الحالي يعد تحديا للعمل الحزبي ، عدم وجود ضمانات النزاهة للعملية الانتخابية ، انتشار المال السياسي ، القدرة المالية للأحزاب غير متكافئة ، استخدام العاطفة الدينية لاستقطاب الجمهور ، ضعف ثقة المواطن بالانتخابات في الأردن وبأداء البرلمان الأردني.

يشار إلى أن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني كان قد أصدر في 29 مايو الماضي مرسوما ملكيا بحل مجلس النواب السابع عشر وذلك بمقتضى الفقرة (3) من المادة (34) من الدستور.. كما كلف الدكتور هاني الملقي بتشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة الدكتور عبدالله النسور التي قدمت استقالتها للملك في اليوم ذاته.

وقد أصدر الملك عبدالله الثاني في 8 يونيو الماضي مرسوما ملكيا بإجراء الانتخابات النيابية لمجلس النواب وفق أحكام القانون فيما أقر مجلس النواب الأردني السابع عشر في 23 فبراير الماضي قانون الانتخاب الجديد للمجلس الذي يعد عوضا عن قانون الصوت الواحد الذي كان يسمح للناخب اختيار نائب واحد فقط ثم تم إقراره من قبل مجلس الأعيان بعد ذلك بحوالي أسبوع.

وبمقتضى قانون الانتخاب الجديد.. يتقلص عدد النواب في البرلمان الأردني القادم وفقا لهذا القانون إلى 130 نائبا بدلا من 150 نائبا مع الإبقاء على الكوتا المخصصة للنساء والمسيحيين والشركس والشيشان فيما يبلغ عدد المقاعد المخصصة للنساء ضمن الكوتا 15 مقعدا بواقع مقعد واحد لكل محافظة على أن لا يلغي ذلك حقهن في الحصول على مقعد في حال فوزهن بالتنافس.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تعلن أن 86 من الأحزاب الأردنية ستشارك في الانتخابات البرلمانية دراسة تعلن أن 86 من الأحزاب الأردنية ستشارك في الانتخابات البرلمانية



إطلالات يومية راقية وأنيقة باللون الأسود من نهى نبيل

واشنطن - صوت الإمارات
تتميز مدونة الموضة الكويتية نهى نبيل بأناقتها واختيارها دائماً لقطع أزياء مميزة تساعدها في الظهور بإطلالات يومية راقية وأنيقة.ورغم حب نهى نبيل الواضح للألوان، إلا أنها تتقن اختيار قطع الأزياء ذات اللون الأسود، لتنسيق إطلالة فخمة وجذابة تخطف الأنظار بالأسود.و أجمل إطلالات باللون الأسود من نهى نبيل، لتستوحي من بينها إطلالاتكِ المناسبة:في إطلالة شتوية فخمة، نسقت نهى نبيل المعطف الأسود مع بنطلون ضيق بنفس اللون، وحقيبة كتف مُصممة من الجلد الأسود من ماركة شانيل Chanel واعتمدت نهى نبيل مع هذه الإطلالة الفخمة، حذاء بوت يجمع بين اللونين الأسود والبيج، وهو مُصمم بمقدمة مُدببة وبدون كعب، مع أربطة أمامية من الجلد، مما منحها إطلالة راقية وجذابة.أصبح الجاكيت المنفوخ قطعة أزياء أساسية داخل خزانة أغلب الفتيات خلال فصل الشتاء، نظراً لقدر...المزيد

GMT 22:32 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف
 صوت الإمارات - أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف

GMT 21:08 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل

GMT 07:52 2021 الإثنين ,08 آذار/ مارس

الإعلان عن رئيس برشلونة الجديد

GMT 08:09 2021 الأحد ,14 آذار/ مارس

بشرى سارة لجماهير الدوري الإنجليزي
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates