مقاتل سوري يستعيد تجربة تعذيبه داخل معتقل سابق لـتنظيم داعش
آخر تحديث 14:23:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مقاتل سوري يستعيد تجربة تعذيبه داخل معتقل سابق لـ"تنظيم داعش"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مقاتل سوري يستعيد تجربة تعذيبه داخل معتقل سابق لـ"تنظيم داعش"

تنظيم "داعش"
منبج - صوت الامارات

 يتجول احمد عثمان داخل فندق منبج الذي حول تنظيم الدولة الاسلامية قبوه الى مركز اعتقال، ويتوقف مطولا امام غرفة ذاق فيها التعذيب لمدة 32 يوما وهو معلق في السقف بزرد حديدي ويداه مقيدتان خلف ظهره.

ويقول احمد وهو يقف في وسط الغرفة لوكالة فرانس برس "علقت لمدة 32 يوما على زرد مربوط بالسقف كان احيانا يتم تحريكه للاعلى والاسفل من دون ان تطأ قدمي الارض" من اجل مضاعفة الالم، وهي طريقة تعذيب  تعرف بـ"البالانغو".

ويوضح انه بعد التعليق لايام طويلة "لم اعد اتمكن من السير.. حتى انني فقدت تركيزي".

واعتقل تنظيم الدولة الاسلامية احمد وهو شاب في مطلع الثلاثينات في العام 2015 بتهمة التعاون مع المقاتلين الاكراد الذين كبدوا الجهادييين خسائر ميدانية بارزة على اكثر من جبهة في شمال وشمال شرق سوريا.

وجراء النقص في الادلة ضده، افرج التنظيم عن الشاب الذي كان قبل اندلاع النزاع طالبا في اختصاص الادب الفرنسي، بعد ثلاثة اشهر على اعتقاله، لينضم اثر ذلك الى مجلس منبج العسكري المنضوي في صفوف قوات سوريا الديموقراطية التي تضم مقاتلين عرب واكراد.

وتمكنت هذه القوات في اب/اغسطس الماضي بمساندة طائرات التحالف الدولي بقيادة اميركية، من طرد الجهاديين من منبج التي شكلت منذ العام 2014 احد ابرز معاقلهم في محافظة حلب، كونها تقع على طريق امداد رئيسي للتنظيم نحو الحدود التركية.

قبل اندلاع النزاع في منتصف اذار/مارس 2011، كان الفندق مقصدا للسوريين وللسياح الاجانب. وبعد سيطرته على المدينة مطلع العام 2014، حول التنظيم الفندق الى مركز للخدمات والتموين، وجعل القبو المؤلّف من طابقين سفليين تحت الأرض مركز اعتقال وتعذيب بعدما كان يضم مطابخ الفندق وحماماته.

وخلال جولة لفرانس برس مع احمد داخل الفندق، يبدو واضحا الدمار الذي لحق بطوابقه الخمسة العليا جراء غارات التحالف الدولي التي ادت ايضا الى تحول قسم من القبو الى ركام يعيق حركة الدخول اليه. 

واوصد التنظيم باب المعتقل بباب حديدي عريض اسود اللون، يمكن الدخول منه الى ممر طويل على جانبه غرف صغيرة مظلمة، داخلها ثياب مرمية على الارض وعبوات وقناني بلاستيكية، بالاضافة الى شعارات كتبها التنظيم على الجدران بينها "شمس الخلافة اشرقت".

- "لم نر الشمس"-

ويقول احمد بمرارة "لم يكن يُسمح للمعتقلين بالخروج من الغرف اطلاقا، لم نكن نرى الشمس".

ويشرح احمد وهو يتنقل بحذر داخل القبو كما لو انه يخشى وجود جهاديين داخله، كيف قسّم تنظيم الدولة الاسلامية القبو الى اجنحة عدة، تتوزع بين السجن الجماعي الذي يضم عشر غرف على الاقل، وغرف السجن الانفرادي التي كانت عبارة عن حمامات، يبلغ ارتفاعها مترين وعرضها اقل من متر. 

كما يضم السجن حجرا صغيرة يبلغ ارتفاعها ثمانين سنتمترا وعرضها خمسين سنتمترا، كانت عبارة عن خزائن المطابخ التابعة للفندق. وكان يتعين على السجناء الجلوس في وضعية القرفصاء داخلها.

ويقول احمد "أصعب أنواع التعذيب كانت في هذه المنفردات الصغيرة حيث كان يوضع السجين ليوم او يومين ويغلق الباب عليه" بهدف حثه على الاعتراف بالتهم الموجهة اليه.

ويوضح "كانوا يضربوننا على الراس وعلى اي مكان في جسمنا"، مستعيدا تقنية التعذيب داخل الدولاب "كانوا يقيدوننا داخل دولاب ويتناوب ثلاثة عناصر على ضربنا حتى نصبح عاجزين عن المشي".

يعتبر احمد نفسه اليوم محظوظا لتمكنه من البقاء على قيد الحياة، بعد تعليق بعض المعتقلين "لأكثر من ستة أشهر، وهو ما كان يؤدي إلى عدم قدرتهم على السير بسبب تجمع الدم في مكان محدد"، عدا عن اقدام الجهاديين على اعدام بعض المعتقلين.

ويفرض التنظيم المتطرف في مناطق سيطرته احكاما وقوانين صارمة كما يطبق عقوبات وحشية غير مسبوقة بحق كل من يخالف تعليماته او يشك بانتمائه.

ويقول احمد ان التهم كانت "توجه من أمنيي التنظيم المنتشرين في المدينة بشكل كيدي" قبل ان "يتم تعذيب المتهمين حتى الاعتراف وبالتالي الحكم عليهم بقطع رؤوسهم"، متسائلا "هل هذه هي الدولة الاسلامية؟"

وتعهدت قوات سوريا الديموقراطية التي تسيطر على مدينة منبج بتحويل الفندق المهجور في الوقت الحالي الى مركز رعاية للاطفال.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقاتل سوري يستعيد تجربة تعذيبه داخل معتقل سابق لـتنظيم داعش مقاتل سوري يستعيد تجربة تعذيبه داخل معتقل سابق لـتنظيم داعش



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates