الأردن وكازاخستان تتفقان على آليات لتعزيز التعاون الثنائــي
آخر تحديث 00:11:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
البرلمان الأوروبي يوافق على الاتفاق التجاري مع بريطانيا بعد البريكست السلطات اللبنانية تدعو السعودية لإعادة النظر بقرارها حظر استيراد المنتجات الزراعية اللبنانية أو المرور بأراضيها الكرملين يعلن أن الرئيس السوري بشار الأسد أطلع بوتن على التحضيرات للانتخابات الرئاسية إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة على جنوبي إسرائيل وسماع انفجارات بعد إطلاق القبة الحديدة صواريخ لاعتراضها الخارجية الإماراتية نؤكد على ضرورة الحفاط على الهوية التاريخية للقدس المحتلة والتهدئة إندونيسيا تعلن العثور على الغواصة المفقودة ووفاة طاقهما المكون من 53 شخصاً ‎الإمارات تؤيد قرار السعودية بحظر دخول المنتجات الزراعية اللبنانية العراق تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا حريق مستشفى ابن الخطيب إلى 82 قتيلا بدء مراسم تشييع الرئيس التشادي الراحل إدريس ديبي بحضور ماكرون وقادة أفارقة الصحة الألمانية تؤكد أن لقاح جونسون آند جونسون آمن وأعراضه الجانبية نادرة جدا
أخر الأخبار

الأردن وكازاخستان تتفقان على آليات لتعزيز التعاون الثنائــي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الأردن وكازاخستان تتفقان على آليات لتعزيز التعاون الثنائــي

الأردن وكازاخستان تتفقان على آليات لتعزيز التعاون الثنائــي
عمان - صوت الامارات

وقع الاردن وكازاخستان اليوم الخميس محضر اجتماع الدورة الرابعة للجنة المشتركة المعنية بالجوانب الاقتصادية والتعاون الثقافيوالانساني.

ووقع المحضر نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور جواد العناني، ونائب رئيس الوزراء الكازاخي وزير الزارعة عسكر ميرزاكميتوف.

وركزت مباحثات الجانبين على آليات لتعزيز التعاون الثنائي في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومجال الزراعة وقطاعات التعليم والعلوم والصحة والثقافة.

واتفق الطرفان على تعزيز التعاون فى مجالات الطاقة المتجددة من خلال تبادل الخبرات وبناء القدرات في مجال الطاقة المتجددة، وبالذات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتبادل المعلومات والخبرات في مجال استكشاف وإنتاج مكامن النفط والغاز واللجوء إلى كازاخستان الخبرة في مجال الحفر.

وفي مجال تعزيز المشروعات الصغيرة والمتوسطة اتفق الجانبان على تبادل أفضل الممارسات بتقديم المساعدة التقنية والمالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في كلا البلدين لزيادة قدرتها التنافسية والوصول إلى الأسواق الدولية، ومناقشة إمكانية تنفيذ برامج التبادل بين المؤسسة الأردنية لتطوير المشروعات ونظيراتها في كازاخستان، مثل "دامو" صندوق تنمية المشروعات، في المجالات ذات الصلة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل.

وفي مجال الزراعة طلب الجانب الكازاخي تسريع النظر في إمكانية التوقيع على ميثاق المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي.

واتفق الطرفان على النظر في إمكانية تحسين وتشجيع التعاون بين المؤسسات العلمية والبحثية في كلا البلدين في مجال الزراعة وتعزيز حجم التبادل التجاري للسلع الزراعية، بما في ذلك الحبوب ومنتجات اللحوم.

كما طلب الجانب الاردني إمكانية توريد بذور الخضروات والأسمدة المعدنية والمبيدات إلى كازاخستان.

واتفقا على التبادل السلعي الزارعي بين البلدين الصديقين وتبادل الخبرات في مجال البحث والارشاد الزراعي، وفي مجال نقل التكنولوجيا الزراعية والتبادل التجاري في مجال الاسمدة والبذور والمبيدات والحمضيات الزراعية ومتابعة القضايا الفنية الخاصة بالزراعة.

اما ما يتعلق بالتعاون في مجال الصناعة فقدم الجانب الأردني مشروع مذكرة تفاهم حول التعاون الصناعي.

وأعرب الجانب الكازاخي عن استعداده للنظر في قضية الإنتاج المشترك لإنتاج الأدوية الأردنية في كازاخستان.

كما قدم الجانب الأردني مشروع مذكرة للتعاون في مجال التنظيم الفني والمقاييس.

واتفق الطرفان على مواصلة التعاون في إطار اتفاق بين حكومتي البلدين للتعاون في مجال السياحة .

كما تم التباحث في عدد من الموضوعات الاخرى والاتفاقات على مقترحات لتعزيز التعاون فيها وشملت قطاعات التعليم والعلوم والصحة والثقافة والطاقة حيث اتفق الطرفان على تعزيز التعاون فى مجالات الطاقة المتجددة من خلال تبادل الخبرات وبناء القدرات في مجال الطاقة المتجددة، وبالذات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتبادل المعلومات والخبرات في مجال استكشاف وإنتاج مكامن النفط والغاز واللجوء إلى كازاخستان الخبرة في مجال الحفر.

واتفق الطرفان على التعاون في مجال الدفاع المدني والوقاية ومكافحة المخدرات وغيرها، وتم توقيع اتفاقية في هذا الاطار .

وقال الدكتور العناني ان العلاقات الاردنية الكازاخية شهدت تطورا كبيرا بفضل جهود قيادتي البلدين وتوجيهاتهما المستمرة بضرورة العمل المستمر لتنمية التعاون الثنائي في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة.

واضاف خلال انعقاد اجتماعات الدورة المشتركة في استانة، بحضور عدد من قيادات القطاع الخاص في الاردن وممثلي شركات مختلفة، ان الفرصة مواتية للبلدين لتعزيز التعاون الاقتصادي وذلك بزيادة حجم التجارة البينية واقامة الاستثمارات وتبادل الخبرات والتبادل السياحي والثقافي والتعاون ايضا في مجالات اخرى مثل الصحة والتعليم والصناعة وغيرها.

واشار العناني ان الاردن يعتبر بوابة لاسواق المنطقة وكذلك امكانية وصول صادراته لاهم الاسواق العالمية بحكم اتفاقيات التجارة التي وقعها على المستوين الثنائي ومتعدد الاطراف وكذلك موقعه المتوسط الذي يشكل منطلقا لكازاخستان وقطاعها الخاص للاستفادة من هذه المزايا مثلما يتطلع الاردن باهتمام الى كازاخستان والمزايا المتوفرة فيها للتصدير الى الاسواق الاخرى.

واكد ان الاردن يولي اهمية كبيرة لتطوير التعاون الاقتصادي مع كازاخستان بدليل المشاركة المميزة في اجتماعات هذه اللجنة وبخاصة من القطاع الخاص الذي يعول عليه كثيرا لزيادة حجم التجارة البينية التي ما تزال دون المستوى المطلوب.

واشار الى ان هذه فرصة للقطاع الخاص الاردني للتعرف على المجالات والفرص التجارية في كازاخستان من حيث الاستيراد والتصدير من خلال الالتقاء بالقطاع الخاص الكازاخي وكذلك الفرصة التي يوفرها مجلس الاعمال المشترك الذي سينعقد اليوم للتباحث في فرص التعاون بين الجانبين.

ودعا الدكتور العناني القطاع الخاص في كلا البلدين للاستفادة من العلاقات المتميزة بين البلدين والاتفاقيات الموقع بينهما والعمل على ادامة التواصل ودورية انعقاد مجلس الاعمال.

واكد ان الاتفاقيات والنتائج التي توصلت اليها اللجنة بين الجانبين لن تبقى مجرد بروتوكولات وانما سيتم العمل على تنفيذها مباشرة لخدمة المصالح المشتركة وحتى تسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

من جانبه قال نائب رئيس الوزراء الكازاخي ان اجتماعات اللجنة حفلت باجندة مهمة لتعزيز التعاون بين الجانبين في العديد من المجالات كقطاعات الصحة والتعليم والثقافة والصناعة والتجارة وغيرها.

واضاف ان هناك اهتماما مشتركا حيال العديد من الموضوعات الاقتصادية وخاصة في القطاع الزراعي والتجارة، خاصة ان البلدين يمتلكان العديد ومن المزايا من حيث الموقع وتوفر الفرص للقطاع الخاص للاستفادة منها.

وقال ان كازاخستان مهتمة بالاستفادة من الموقع الجغرافي للاردن كبوابة لدخول اسواق المنطقة مشيرا الى ان امام الاردن فرصة للاستفادة من موقع كازاخستان لدخول اسواق مجاورة.

وكان الوزيران قد عقد جلسة مباحثات ثنائية ركزت على اهمية العمل المشترك للارتقاء بمستوى التعاون الثنائي وترجمة توجيهات القيادتين بالوصول الى علاقات اقتصادية مميزة تخدم المصالح المشتركة.

وتم خلال اجتماع اللجنة الفنية للجنة المشتركة التي انعقدت برئاسة أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، ونائب وزير الزراعة في جمهورية كازاخستان ايرميك كوشيرباييف، تبادل وجهات النظر حول الأوضاع الاقتصادية الحالية والسياسات الاقتصادية في كلا البلدين.

وخلال الاجتماعات تم التباحث بامكانية توقيع اتفاقية للتجارة الحرة لتحفيز التجارة البينية.

واتفق الطرفان على المساعدة في تنظيم المعارض وتبادل زيارات الوفود الرسمية والتجارية والمنتديات التجارية المشتركة والمؤتمرات بمشاركة ممثلي دوائر الأعمال لإقامة اتصالات مباشرة بين رجال الأعمال في كازاخستان والأردن وتبادل المعلومات بشأن الأنشطة المخطط لها في إطار التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري.

كما تم الاتفاق على مواصلة التعاون بين غرفة تجارة الأردن وغرفة صناعة الأردن وغرفة التجارة الدولية في كازاخستان من خلال تبادل الزيارات بين رجال الأعمال، وتنظيم الندوات وتبادل المعلومات التجارية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأردن وكازاخستان تتفقان على آليات لتعزيز التعاون الثنائــي الأردن وكازاخستان تتفقان على آليات لتعزيز التعاون الثنائــي



إطلالات يومية راقية وأنيقة باللون الأسود من نهى نبيل

واشنطن - صوت الإمارات
تتميز مدونة الموضة الكويتية نهى نبيل بأناقتها واختيارها دائماً لقطع أزياء مميزة تساعدها في الظهور بإطلالات يومية راقية وأنيقة.ورغم حب نهى نبيل الواضح للألوان، إلا أنها تتقن اختيار قطع الأزياء ذات اللون الأسود، لتنسيق إطلالة فخمة وجذابة تخطف الأنظار بالأسود.و أجمل إطلالات باللون الأسود من نهى نبيل، لتستوحي من بينها إطلالاتكِ المناسبة:في إطلالة شتوية فخمة، نسقت نهى نبيل المعطف الأسود مع بنطلون ضيق بنفس اللون، وحقيبة كتف مُصممة من الجلد الأسود من ماركة شانيل Chanel واعتمدت نهى نبيل مع هذه الإطلالة الفخمة، حذاء بوت يجمع بين اللونين الأسود والبيج، وهو مُصمم بمقدمة مُدببة وبدون كعب، مع أربطة أمامية من الجلد، مما منحها إطلالة راقية وجذابة.أصبح الجاكيت المنفوخ قطعة أزياء أساسية داخل خزانة أغلب الفتيات خلال فصل الشتاء، نظراً لقدر...المزيد

GMT 22:32 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف
 صوت الإمارات - أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف

GMT 21:08 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل

GMT 07:26 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

مفاجأة في إصابة ليفاندوفسكي تصدم سان جيرمان
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates