الجامعة العربية تدعو إلى تكثيف الجهود لاستعادة المخطوطات الفلسطينية
آخر تحديث 18:03:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الجامعة العربية تدعو إلى تكثيف الجهود لاستعادة المخطوطات الفلسطينية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الجامعة العربية تدعو إلى تكثيف الجهود لاستعادة المخطوطات الفلسطينية

جامعة الدول العربية
دبي _صوت الأمارات

 دعا أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى تكثيف الجهود من أجل استعادة المخطوطات العربية المسلوبة خاصة الفلسطينية التي سلبتها إسرائيل خلال نكبة 1948 وحرب 1967.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها نيابة عنه المستشار طارق النابلسي مدير إدارة التنمية والسياسات الاجتماعية مسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب أمام احتفالية يوم المخطوط العربي في دورته السادسة التي عقدت اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية تحت شعار "القدس .. عندما يكون التراث أسيرا".

وشدد أبو الغيط على ضروة إعداد مادة إعلامية توضح المخطوطات التي سلبت وأهميتها وتوضح للعالم بأسره ممارسات إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال في هذا المجال إلى جانب الممارسات اللاإنسانية تجاه الشعب الفلسطيني بكل أطيافه.

ونبه إلى ضرورة توجيه رسالة قوية توضح نية هذه القوة الغاشمة تهويد القدس وتزوير التاريخ العربي العريق واتخاذ أساليب غير مشروعة كالسرقة والاستيلاء والطمس والتدمير.

من جهته .. أكد الدكتور عبد الله يوسف الغنيم وزير التربية ووزير التعليم العالي الأسبق ورئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية أهمية الاحتفال بالمخطوط العربي لافتا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين عامة وفي القدس خاصة لا يأسر البقعة الجغرافية العزيزة فحسب بل جعل خطته جميع أنواع الأسر بما فيه أسر الذاكرة والتاريخ وطمس الهوية العربية.

وقال " إننا لن نتخلص من الأسر الجغرافي للقدس قبل أن نحول دون العدو الإسرائيلي وبين أسره لعقول أبنائنا وأن نجعل بينه وبين الذاكرة حاجزا مانعا لا يمكن تجاوزه ".
وأكد الدكتور فيصل الحفيان مدير معهد المخطوطات العربية في كلمته أهمية تضافر الجهود من أجل استعادة التراث الأسير والتصدي لما يريد أن يفعله المعتدي به.

واستعرض دور المعهد في العمل على حماية المخطوطات والتراث العربي الذي يحظى بمكانة كبيرة على خريطة الوعي الثقافي العربي.
من جانبه.. أكد الدكتور سعود هلال الحربي مدير المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم على عروبة القدس من خلال الوثائق التراثية الموجودة في كل المراجع التابعة لمعهد المخطوطات العربية والمنظمة والجهات المعنية.

وقال إن المنظمة مؤسسة تابعة لجامعة الدول العربية تسعى لخدمة الأمة العربية والحفاظ على ثقافتها وتراثها وهويتها العربية خاصة وأن المخطوط الذي يتم الاحتفال به اليوم هو وسيلة وشاهد عصر عن زمنه ونوع ثقافته وأن هذا المخطوط يعطي صورة واضحة للفترة الزمنية التي صدر فيها .

وأضاف أن احتفال اليوم هو رسالة للمجتمع العربي تؤكد أن القدس دائما في بؤرة الاهتمام العربي وأن هذه الاحتفالية صرخة تضامن عربية كبيرة مع القدس.
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجامعة العربية تدعو إلى تكثيف الجهود لاستعادة المخطوطات الفلسطينية الجامعة العربية تدعو إلى تكثيف الجهود لاستعادة المخطوطات الفلسطينية



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

أبوظبي ـ صوت الإمارات
النجمة التونسية درة يبدو أن هناك قصة عشق بينها وبين مدينة العلا بالمملكة العربية السعودية، حيث دائمًا ما تحرص على التواجد هناك من أجل المتعة والاسترخاء وأيضًا من أجل حضور بعض الفعاليات، وفي كل مرة تظهر بإطلالة جذابة وأنيقة تبهر جمهورها وتخطف انتباههم، وفيما يلي جولة على أجمل إطلالات في أحضان مدينة العلا. النجمة درة تألقت في أحدث جلسة تصوير شاركتها مع الجمهور مؤخرًا عبر حسابها على انستجرام، حيث ظهرت من خلالها في أحضان الطبيعة بمدينة العلا، واختارت درة إطلالة جذابة للغاية جاءت عبارة عن فستان بصيحة الكب باللون الكريمي الفاتح. وانسدل الفستان بتصميم ميدي ومجسم، وتزين بأزرار جانبية خشبية بتصميم ضخم، واستعانت درة بحقيبة باللون البني، وانتعلت صندل شفاف بكعب عال وتزينت باكسسوارات بسيطة وجذابة ووضعت نظارة شمسية على عينيها. درة ت�...المزيد

GMT 22:12 2024 السبت ,11 أيار / مايو

طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة
 صوت الإمارات - طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 05:19 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

فريق "العين" يُحقق فوزًا قاتلاً في لقاء "الأهلي"

GMT 02:55 2019 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

قصور الثقافة تفتتح 14 موقعا في أقل من عام ونصف

GMT 00:33 2021 الأربعاء ,24 آذار/ مارس

تعرف على تصميمات عصرية لغرف طعام بأشكال مبهرة

GMT 01:26 2020 الإثنين ,14 كانون الأول / ديسمبر

ميلان يستضيف بارما لتأمين صدارة الدوري الإيطالي الليلة

GMT 14:38 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 21:13 2019 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

إنعمي بليلة فندقية في "التلفيريك" السياحي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates