أخصائي نفسي يحذر من عواقب الإجهاد في العمل دون استرخاء
آخر تحديث 10:00:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بيّن لـ"صوت الامارات" أهمية التخلص من الضغوط

أخصائي نفسي يحذر من عواقب الإجهاد في العمل دون استرخاء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أخصائي نفسي يحذر من عواقب الإجهاد في العمل دون استرخاء

الإجهاد في العمل يوثر سلبيا علي الجسم
غزة – حنان شبات

حذّر الأخصائي النفسي الدكتور يوسف عوض الله، من التعرض للإجهاد في العمل، مشيرًا إلى أنّ إدمان العمل لا يعني فقط قضاء ساعات طويلة في العمل وإنما يؤدي إلى ظهور أعراض جسمية ونفسية، وخلل في العلاقات الاجتماعية للشخص.

واعتبر عوض الله في تصريحاته لـ "صوت الامارات" أن إدمان العمل يؤثر على ملايين الأميركيين، ويُسبِب اعتلالاً في الصحة؛ مثل الإرهاق المزمن وضعف التفكير والسكتة الدماغية. ولفت إلى أن إدمان العمل سبب في حالات طلاق عديدة، بالإضافة إلى أنه سبب اضطرابات الأكل والنوم وأمراض القرحة والقلب والشعور بالاكتئاب.

وأكد عوض الله أن إدمان العمل يعد حالة من التوتر النفسي لكن يمكن أن تثير لدى البعض حتى المشاكل الجسدية. وتعتبر أعراض مثل الصداع والحركة المتوترة الدائمة أو الشعور بالانقباض وعدم القدرة على التنفس.

وأبرز أنّ  نسبة 10 % من حالات الوفاة بين العاملين في اليابان تعود إلى الإجهاد في العمل، خصوصًا وأن عمل الشخص فوق طاقته يجعل الجسم يفرز مادة "الأدرينالين" ويُعطي شعوراً بالاكتئاب.

وأضاف "الإنسان الطبيعي يحلم أثناء العمل بكيفية قضاء عطلة نهاية الأسبوع، في حين أن المدمن على العمل يحلم أثناء عطلة نهاية الأسبوع متى وكيف سيعود إلى العمل".

وعن أعراض الإدمان على العمل بيّن "محيطك ينبّهك دائما إلى أنك تفرّط في العمل، وتعمل حتى في المنزل وخارج إطار الوقت المحدد للعمل، بالإضافة إلى أن المدمن على العمل لا يذهب إلى العطلة إلا مجبراً، ويأخذ معك بعض الأمور المرتبطة بالعمل".

وتابع "المدمنون يعانون من مشاكل في العلاقة الزوجية بسبب الإفراط في العمل ، ويشعرون بشكل أفضل في العمل بعكس ما تشعر به خلال أوقات الراحة، ويقضون الأوقات كلها في ذلك وإذا حاول أحدهم جذب انتباههم خلال قيامهم بعمل ما، فغالبا ما يكونوا متوترين وعدائين".

وكشف عن أن مدمن العمل يحاول التخلص من الكآبة أو الانقباض أو الذنب بالعمل، بالإضافة إلى أنه يشعر دائما بأنه لا يوجد أي شخص في العالم يمكنه القيام بعمله بالطريقة الجيدة ذاتها كما يفعل.

وتابع "كلما زاد الجهد الذي نبذله في العمل كلما ازدادت أهمية حاجتنا إلى الاسترخاء، ولكي يتمكن الشخص من تجاوز إدمان العمل إذا فعليه القيام ببعض الخطوات ومنها مغادرة مكان العمل ونسيان كل ما يتعلق به، والنوم ست ساعات على الأقل ليلا، والمشي بانتظام مسافات معقولة وممارسة هوايات أخرى، بالإضافة إلى الذهاب مع العائلة إلى المطاعم والمنتزهات والرحلات.

وشدد عوض الله على ضرورة ممارسة أي نشاط غير ضاغط، ويبعث على الاسترخاء، ويسمح بالإبداع والاستمتاع، وممارسة التمرينات في صالة الألعاب للتخلص من الكثير من الضغوط، واللعب مع الأطفال بالإضافة إلى ممارسة بعض الهوايات القديمة.
ونصح بضرورة التفريق بين التفكير والعمل والتخيل، مشددا على أن العمل ليس الأسلوب الوحيد للإنجاز، فالتفكير والتدبر يعتبران فعالين للإنجاز.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أخصائي نفسي يحذر من عواقب الإجهاد في العمل دون استرخاء أخصائي نفسي يحذر من عواقب الإجهاد في العمل دون استرخاء



GMT 06:09 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد عاصم يكشف المشاكل المرتبطة بتغييرات وتطورات الحمل

تميَّز بقَصَّة الصدر المحتشمة مع الحزام المُحدّد للخصر

تألّق أحلام بإطلالة ساحرة مفعمة بالأناقة والرقي في عيد ميلادها

بيروت - صوت الامارات
ارتبط اسم النجمة أحلام خلال الفترة الأخيرة بالمصمم اللبناني العالمي زهير مراد، والنتيجة إطلالات ساحرة مفعمة بالرقي والأناقة، ولمناسبة عيد ميلادها، خطفت أحلام الأنظار بفستان فضيّ طويل مزيّن بالشك الراقي، وتميّز بقصة الصدر الـV المحتشمة، مع الحزام الفضيّ الذي حدد الخصر، إضافة إلى قصة الكسرات التي زيّنت جنب الفستان ومنحته حركة لافتة، وأكملت الإطلالة بحذاء فضيّ. وسنتذكّر لهذه المناسبة معكنّ أجمل إطلالات أحلام بفساتين تميّزت باللون الفضيّ. الفساتين البراقة والمطرزة بالكريستال والترتر هي عنوان أجمل إطلالات أحلام بالفترة الأخيرة، وكلها حملت توقيع زهير مراد، وكيف إذا كانت أيضاً باللون الفضيّ الذي يزيد من لمعان اللوك. إطلالة أحلام في حفل افتتاح موسم جدة، بدت ساحرة بفستان فضيّ بأكمام طويلة وشفافة وتميّز بقصة الـA line  التي أ...المزيد

GMT 22:54 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 صوت الإمارات - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة

GMT 16:22 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

الكشف عن بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"
 صوت الإمارات - الكشف عن  بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"
 صوت الإمارات - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا

GMT 22:54 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 صوت الإمارات - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates