الدكتورة زينب مهدي  تؤكد وجود ثلاث طرق للإحتفال بيوم اليتيم
آخر تحديث 22:41:40 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوضحت لـ" صوت الإمارات" أحاسيسه وتصرفاته

الدكتورة زينب مهدي تؤكد وجود ثلاث طرق للإحتفال بيوم اليتيم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الدكتورة زينب مهدي  تؤكد وجود ثلاث طرق للإحتفال بيوم اليتيم

الدكتورة زينب مهدي
القاهرة - شيماء مكاوي

كشفت المعالجة النفسية وخبيرة التنمية البشرية الدكتورة زينب مهدي عن أن "هناك ثلاث طرق للإحتفال بيوم اليتيم" ، معتبرة أن "يوم اليتيم هو يوم يتم الإحتفال فيه بكل من فقد والديه وسنده في الحياة، حيث أنه ذلك اليوم يكون موجه أكثر للأطفال أكثر من الشباب الأيتام لعدة أسباب منها أن الطفل بحاجة دائما إلى وجود والديه معه .

وقالت لـ"صوت الإمارات"أن الطفل عاشق لجو الاحتفالات والألوان المبهجة ، و لمساعدة الطفل في ما بعد في مواجهة حياته الصعبة التي تتمثل في عدم وجود لا أب ولا أم معه يعينانه على متاعب الحياة،  لذلك لابد من أتباع تلك الطرق في الاحتفال بيوم اليتيم:

التجهيز له بشكل جيد عن طريق تحضير كل ما يحبه الأطفال من مأكل وملبس ومشرب وجو مبهج .أولاُ: عدم أختلاط الأطفال الأيتام بأطفال ليسوا من فئة الأيتام حتى لا يشعر الطفل بالحسرة والضيق لأن الأطفال يكثرون من كلمتي بابا وماما، وهذه الكلمات الأيتام محرومون منها حتى نهاية العام، فيحبذ أن يكون ذلك اليوم للأيتام فقط وعدم الأختلاط بأي أطفال اخرين .

وأضافت: "ذلك اليوم هو يوم مناسب لتوضيح أهمية يتم هؤلاء الأطفال، بمعني أن الرسول الكريم كان يتيما وكان الله يحبه بشكل كبير"، لذلك لابد أن نوضح لهؤلاء الأطفال أنهم ليسوا اقل من اقرانهم بل أفضل منهم لأن الله شبههم برسولنا الكريم في أفتقاده لأبيه وأمه، ومن هنا نقول ونذكر شيئاً مهماً جدا ان "سيكولوجية" اليتيم مختلفة تماما عن "سيكولوجية" الإنسان العادي حيث أنه توجد عدة أختلافات بينهم تنحصر في الصلابة والصمود لأن الطفل اليتيم أو الإنسان اليتيم بشكل عام، نجد الثقة بالنفس لديه عالية إلى حد كبير عكس ما البعض متخيل أنهم مولودون بلا والدين ، أكيد هذا سوف يقلل من الثقة بالنفس عندهم وهذا أكبر خطأ لأنهم مولودون دون سند إذا هم سند أنفسهم في الحياة .

واعتبرت أن الإنسان العادي لو واجه أي ضغوط أقوى من قدراته سوف يجعل غيره يتحملها، اما اليتيم لم يجد في الدنيا إلا نفسه، لذلك هو مسؤول بشكل كامل جدا عن كل ضغوط الحياة التي تواجهه ومسؤول عن حلها مهما كانت كبيرة وصعبة وفوق قدراته التي خلقها الله له ، و الحساسية النفسية حيث توجد الحساسية النفسية عند اليتيم بشكل كبير جدا حيث أنه لم يتحمل أي كلمة تخص ذلك الموضوع عكس الطفل العادي الذي يتباهي بوجود والديه علي قيد الحياة، لذلك لابد أن كل من يتعامل مع الأيتام ان يكون حذرا في الحديث معهم ويدرس كل لفظ قبل أن يخرج من فمه حتى لا يجرحهم جرحا شديدا ينتج عنه العديد من العواقب التي في غنى عنها.

وحول كيفية مواجهة تلك الحساسية عند الأيتام ؟ قالت الكتورة مهدي، عن طريق الأقتراب من الدين ومعرفة أسراره لأن الجانب الديني هو الجانب الوحيد الذي يخفف من حدة الحساسية والحزن الشديد الذين يشعرون به عن طريق الأقتداء بالرسول وبحياته، ولابد أن نوضح في النهاية أن اليتم هو ليس يتيم الأبوين والبعد عن حنانهم وعطفهم عليك، ولكن اليتم هو يتيم الفكر حيث أنه كثيرا ما نجد أيتام على درجة كبيرة من الوعي والثقافة والتعليم ويتمهم لم يضعف من شخصيتهم، ولكنه كان سببا في تقويتها وبالتالي لابد أن نستبدل لقب يتيم بلقب محارب لأنه أكثر مصطلح يعبر عن حياتهم وعن واقعهم الذي يعيشونه بكل ما فيه من أوجاع وتحديات وضغوط حياتيه مرهقه.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتورة زينب مهدي  تؤكد وجود ثلاث طرق للإحتفال بيوم اليتيم الدكتورة زينب مهدي  تؤكد وجود ثلاث طرق للإحتفال بيوم اليتيم



تميَّز بقَصَّة الصدر المحتشمة مع الحزام المُحدّد للخصر

تألّق أحلام بإطلالة ساحرة مفعمة بالأناقة والرقي في عيد ميلادها

بيروت - صوت الامارات
ارتبط اسم النجمة أحلام خلال الفترة الأخيرة بالمصمم اللبناني العالمي زهير مراد، والنتيجة إطلالات ساحرة مفعمة بالرقي والأناقة، ولمناسبة عيد ميلادها، خطفت أحلام الأنظار بفستان فضيّ طويل مزيّن بالشك الراقي، وتميّز بقصة الصدر الـV المحتشمة، مع الحزام الفضيّ الذي حدد الخصر، إضافة إلى قصة الكسرات التي زيّنت جنب الفستان ومنحته حركة لافتة، وأكملت الإطلالة بحذاء فضيّ. وسنتذكّر لهذه المناسبة معكنّ أجمل إطلالات أحلام بفساتين تميّزت باللون الفضيّ. الفساتين البراقة والمطرزة بالكريستال والترتر هي عنوان أجمل إطلالات أحلام بالفترة الأخيرة، وكلها حملت توقيع زهير مراد، وكيف إذا كانت أيضاً باللون الفضيّ الذي يزيد من لمعان اللوك. إطلالة أحلام في حفل افتتاح موسم جدة، بدت ساحرة بفستان فضيّ بأكمام طويلة وشفافة وتميّز بقصة الـA line  التي أ...المزيد

GMT 22:54 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 صوت الإمارات - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة

GMT 16:22 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

الكشف عن بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"
 صوت الإمارات - الكشف عن  بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"
 صوت الإمارات - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا

GMT 22:54 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 صوت الإمارات - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة

GMT 07:13 2020 الثلاثاء ,28 كانون الثاني / يناير

غوارديولا يُطالب جماهير السيتي بدعم الفريق في لقاء الديربي

GMT 07:14 2020 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

بايرن ميونخ الألماني يبدأ مفاوضات تجديد عقود لاعبيه الكبار

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,28 كانون الثاني / يناير

مانشستر يونايتد والسيتي يتأهلان إلى ثمن نهائي كأس إنجلترا

GMT 20:37 2020 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

إنجاز غير مسبوق ليونيل ميسي يصل للفوز الـ500 مع برشلونة

GMT 19:40 2020 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

شيفيلد يونايتد يضم النرويجي ساندر بيرج في صفقة قياسية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates