الدكتور مصطفى البحيري يدعو إلى إتباع حمية متوازنة في العيد
آخر تحديث 20:39:09 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوضح لـ"صوت الإمارات" أهمية الوصول إلى الوزن المثالي

الدكتور مصطفى البحيري يدعو إلى إتباع حمية متوازنة في العيد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الدكتور مصطفى البحيري يدعو إلى إتباع حمية متوازنة في العيد

الدكتور مصطفى البحيري
القاهرة / شيماء مكاوي

كشف اختصاصي التغذية العلاجية وعلاج السمنة وعضو الجمعية المصرية لأمراض السمنة الدكتور مصطفى البحيري، أنه لابد من إتباع حمية غذائية متوازنة في عيد الأضحى المبارك.

وأفاد البحيري في حديث لـ "صوت الامارات"، حول التغذية في فترة الأعياد: "مما لاشك فيه أن فترة الأعياد والمناسبات تمثل  تحديًا حقيقيًا لكل سيدة وفتاة أو حتى  رجل للظهور بمظهر جيد ووزن مثالي والأكيد أن فرحتنا بالعيد ستتضاعف وسط سماعنا لعبارات الثناء والانبهار بخسارة الوزن والرشاقة والمظهر الجذاب، وهناك مجموعة من النصائح المهمة نطبقها أثناء العيد لمنع زيادة الوزن وأيضًا للحفاظ على الصحة".

وأضاف: "أولًا لابد أن ندرك أن ملابس العيد ليست الهدف أو نهاية الطريق ولكن الهدف الرئيسي هو الوصول إلى الوزن المثالي وليكن العيد محطة نمر بها في رحلتنا للوصول إلى الوزن المثالي والصحة الجيدة".

وتابع: "من العادات الغذائية الخاطئة أثناء العيد ومع كثرة العزومات والزيارات الإقبال على تناول مأكولات غير صحية عالية الدسم كالحلويات الشرقية والكعك والبسكويت والشيكولاتة والمشروبات الغازية، وفي عيد الأضحى يزداد على القائمة اللحم الضأن المليء بالدهون والدسم وهذا وحده كاف لتدمير مجهود شهر أو أكثر من الحمي،ة وعلى جانب آخر سيؤدى التنوع الخاطئ في الطعام من حيث الكمية والنوعية إلى مشاكل صحية كبيرة تفقدنا متعة العيد".

وأردف: "أنصح بعدم شرب المياه الغازية في العيد واستبدالها بنوع قليل السعرات الحرارية وهو رغم ضرره ولكن من باب عدم الحرمان ينصح بتناوله مره أو مرتين على الأكثر يوميًا، ولا نجمع بين الوجبة الرئيسية وحلويات العيد ولكن نجعلها وجبات خفيفة  بين الوجبات الرئيسية حتى لا تتراكم كمية كبيره من السعرات الحرارية في الجسم ويضطر إلى تخزينها".

واستطرد: "إياكم والإسراف أو الانتقام من حرمان الدايت، ويجب أن نعلم أن أسوأ العبارات السلبية هي عبارة سيزيد وزني مهما فعلت، فمهما تناولنا من أطعمة أو خرجنا عن النظام الغذائي المعتدل يجب دائمًا أن نقف عند حد الاعتدال ونعلم أن طريق الرجوع مفتوح وسهل والخسارة الهينة سهلة التعويض".

وحذّر: "الإسراف الشديد بجانب خطورته على الوزن يسبب لك آلامًا مبرحة في المعدة التي تعودت على الأكل الصحي والخفيف، حلويات العيد والأكل الدسم بشكل مفاجئ يسبب تعبًا شديدًا للمعدة ولن تجنى إلا الألم، استغل الخروج مع الأصدقاء في المشي الكثير، وخصوصًا إذا كان بعد وجبة مفتوحة تحتوي على سعرات عالية، وإن لم تستطع فحاول قدر الإمكان أن تحرق السعرات الزائدة التي حصلت عليها، إن غلبك الأكل فاغلبه بالرياضة".

وأكمل البحيري: "يجب الاهتمام بشرب كميات كبيرة جدًا من الماء فهو يرفع معدل الحرق ويخلص الجسم من السموم ويحد من الشهية ويساعد في تحجيم وتقليل كمية الطعام، الكلام السابق أهميته في أنني لا أريدك أن تشعر بالحرمان في العيد حتى لا يأتي ذلك بأثر سلبي، لا بأس من وجبات مفتوحة وتبسط في بعض الأكلات ولكن بحذر وانتباه ومعرفة تمامًا أن هذه مجرد استراحة ونكمل المشوار بعدها".

ونوّه أخصائي التغذية: "محاولة حرق السعرات الزائدة مهمة فلو خرجنا من فترة العيد بوزن ثابت فهو جميل، الخطورة أن نخرج من العيد بثلاثة أو أربعة كيلوجرامات زائدة وهذا من أسهل ما يكون مع الحلويات والمشروبات الغازية مما يجعل العودة للحمية الغذائية ثقيلة ومؤلمة".

 

وقدّم الدكتور البحيري نظامًا غذائيًا متوازنًا يناسب عيد الأضحى بدون حرمان ولا ينتج عنه زيادة في الوزن وهو كالآتي:

- وجبة الإفطار: "طول أيام العيد مفتوحة ولكن لو لحوم نمتنع عن اللحوم الدسمة والزيت والسمن ولكن مسموح ببروتين مشوي أو مسلوق ونشويات مثل الخبز البلدي وفاكهه وزبادي".

- وجبة الغذاء: "بروتين مشوي وسلطة وخضار سوتيه ونشويات بكميات قليلة".

- ينصح  بشرب كوب كبير من الماء قبل الوجبة مباشرة والعصائر الحمضية بين الوجبات مثل الليمون والجريب فروت من الممكن تناول قطعه حلويات ولكن بعيد عن الوجبة الرئيسية.

- العشاء: "يفضل فاكهة وزبادي أو سلطة خضراء وجبنة قريش".

- إجمالي الماء الذي نتناوله لا يقل عن ثلاث لترات من الماء.

- يجب ممارسة رياضة المشي يوميًا، خصوصًا أيام العيد للحد من زيادة الوزن.

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور مصطفى البحيري يدعو إلى إتباع حمية متوازنة في العيد الدكتور مصطفى البحيري يدعو إلى إتباع حمية متوازنة في العيد



عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

كيندال جينر وبيلا حديد تتألقان بإطلالة مميزة في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - صوت الامارات
عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها لموسم خريف وشتاء 2020 خلال أسبوع الموضة في ميلان، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها خطها بالكامل، والذي شمل 91 قطعة، حيث قادت Donatella التشكيلة مع مجموعة LBDs الكلاسيكية وهى مجموعة من الفساتين القصيرة اللامعة، التي تشبه في تصميمها الساعة الرملية وارتدتها كيندال جينر وبيلا حديد خلال هذا العرض. ووفقًا لموقه "harpersbazaar" فقد تم تزويد جميع الفساتين بحلى كبيرة الحجم وقفازات جلدية وحقائب clutches إما مزينة بشعار Versace أو بقطع ذهبية مميزة. أصبح العرض مزيجاً عائدًا إلى المدرسة القديمة الخاصة بالدار، من خلال الفساتين القصيرة التي أبهرت الجميع، فضلًا عن سير العارضات على المدرج وسط شاشات 3D. كانت المجموعة تمزج بين الأزياء الكلاسيكية من خلال البدل الرسمية والفساتين السوداء وتشكيلة الملاب...المزيد

GMT 06:02 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

برشلونة يتوصل للتعاقد مع بديل عثمان ديمبلي

GMT 05:33 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

ميلان يعبر تورينو بهدف ريبيتش في الدوري الإيطالي

GMT 22:15 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

قمة نارية بين ميلان ويوفنتوس في «سان سيرو»

GMT 04:35 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

سلتا فيغو يخدم برشلونة بتعادله مع ريال مدريد

GMT 23:04 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

تأهل سان جيرمان وليون لقبل نهائي كأس فرنسا

GMT 23:00 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

بلباو يعبر غرناطة بهدف ويداعب نهائي كأس الملك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates