شريفة أبو الفتوح تكشف عن أهم الوجبات الصحية للشهر الفضيل
آخر تحديث 03:02:09 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكدت لـ"صوت الامارات" ضرورة إتباع نظام غذائي في رمضان

شريفة أبو الفتوح تكشف عن أهم الوجبات الصحية للشهر الفضيل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شريفة أبو الفتوح تكشف عن أهم الوجبات الصحية للشهر الفضيل

استشاري الأغذية الشاملة الدكتورة شريفة أبو الفتوح
القاهرة / شيماء مكاوي

أكدت استشاري الأغذية الشاملة الدكتورة شريفة أبو الفتوح، أنّ من الأفضل إتباع نظام غذائي صحي في رمضان، مشيرة إلى أنّ هناك بعض النصائح الغذائية السليمة التي يجب إتباعها في هذا الشهر المبارك.

وأوضحت أبو الفتوح في مقابلة مع "صوت الامارات" أهمية الإكثار من شرب الماء و السوائل المغذية، مثل: الكركديه والتمر الهندي والخروب، مع مراعاة عدم الإكثار من السكر المضاف، وتناول الفواكه والخضروات حيث أنَّ الكثير من الناس يغفل تناولها في رمضان.

وأشارت إلى ضرورة أن يراعي الصائم تقسيم الوجبات من بعد الإفطار إلى خمس وجبات صغيرة حتى لا يشعر بالتخمة والخمول ومن أجل إنقاص الوزن أيضًا.

وأضافت: "من المهم تحويل التغذية في رمضان إلى عادة غذائية سليمة عن طريق الاستفادة من بعض العادات الغذائية، على سبيل المثال هناك طبق "الصحة" الذي بتم تناوله في رمضان"، مبينة أنها اسمته بهذا الاسم لما فيه من عناصر غذائية وفيتامينات كثيرة كما أنّه مضاد للأكسدة.

وبيَّنت أنَّ  "طبق "الخشاف" المكون من التمر والتين المجفف والمشمش المجفف والقراصيا، يعتقد البعض بأنّ السعرات الحرارية الموجودة في هذا الطبق؛ عالية ولكن على العكس فمثلًا: 1 بلح = 23 سعرا حراريا، التين = 52، 1 قراصيا = 23، 1 مشمش = 17 سعرًا".

وأشارت إلى نظام غذائي صحي ومثالي لرمضان ويناسب من يريد الحفاظ على وزنه، على النحو الآتي:

الافطار :-

تناول ثلاث تمرات والتوجه إلى الصلاة، وبعد ربع ساعة تناول كوب لأي نوع من المشروبات، سلطة خضراء، خضروات مطبوخة، كوب رز مسلوق أو قطعتي سمبوسك، 8/1 كيلو لحم أحمر من دون دهون أو 4/1 دجاجة أو 2/1 كيلو سمك، وتناول قطعة حلوى وليوم بعد يوم في حدود نصف كف اليد.

بعد ساعتين، تناول طبق فاكهة مجففة، عبارة عن 1 بلح +1 تين + 2 قراصيا + 2 مشمش أو 2 فاكهة طازجة، ثم بعد ساعتين 2/1 كوب مكسرات.

السحور:

يكون بعد ساعتين أيضًا، وينصح بكوب من الفول مضافًا إليه زيت الزيتون  + بيضة "حالة عدم الإصابة بالكولسترول" + 2/1 رغيف ردة + 1 زبادي أو كوب من اللبن خالي الدسم + 2 تمر.

أما في حالة انقاص الوزن يتم عمل النظام الغذائي الآتي:

الإفطار :

كوب لبن خالي الدسم + 3 تمر "بعد ربع ساعة"،  كوب شوربة خالية الدسم، سلطة خضراء، خضروات مسلوقة، قطعة بروتين في حجم نصف كف اليد، ثم بعد ساعتين تناول نوع من الفاكهة أو ثلاثة مجففة ما عدا التين، وبعد مرور ساعتين ثانيتين يتم تناول 1 زبادي + ملعقة عسل، وبعد ساعتين أيضًا 1 فاكهة طازجة.

السحور :

1 زبادي خالي الدسم + قطعه جبن قريش خاليه الدسم + 4/1 رغيف ردة + بيضة أو 2/1 كوب فول مصفى أو من الممكن تناول 3 ثمرات فاكهة، مع مراعاة شرب 10 أكواب ماء بمعدل كوبين قبل كل وجبه بنصف ساعة، وفي حالة تحليه أي عصير يستخدم السكر الصناعي الخالي من "الاسبرتام والسكارين".

وتقدم الدكتورة شريفة مجموعة من الخيارات لمن يريد إنقاص وزنه:

وجبة الإفطار وبدائلها:

أولًا: بدائل النشويات: 4/1 رغيف بلدي او 2/1 كوب رز أو معكرونة مسلوقة أو برغل أو فريك مسلوق.

ثانيًا: بدائل الألبان: 2/1 كوب لبن خالي الدسم أو كوب زبادي صغير خالي الدسم أو 2/1 كوب جبنه قريش أو قطعتين من جبنة "لباش كيري لايت" أو شريحة جبنه "شيدر لايت نصف كف اليد".

ثالثًا: اللحوم والبروتين: 4/1 دجاجة أو 2/1 كف اليد لحمه أو 2/1 كيلو سمك مشوي أو 2/1 كوب فول أو عدس أو حمص أو بيضتان مسلوقتان.

رابعًا الخضروات: كوبين خضروات طازجة: سلطة + 2/1 كوب خضروات "طهي ني في ني" أو مسلوقة، بالنسبة إلى السلطة، عبارة عن: تتبيلة السلطة، ريحان، زعتر أو خل مع ثوم + ملعقتان صغيرتان زيت زيتون + ثلاث ملاعق صغيرة ماء.

وأشارت الدكتورة أبو الفتوح إلى مجموعة من الملاحظات، بالنسبة إلى الفاكهة، من الممكن تناول نوعين منها في اليوم على أن يكون بعد الوجبات الرئيسة بساعتين، ومن الممكن تناول الفواكه المجففة بالمقدار نفسه في مقابل واحدة طازجة.

أما بالنسبة إلى الحلوى: فمن الممكن تناول قطعه حلوى بدلًا من الفاكهة المصرح بها يوميًا على أن تكون في حجم ثلاثى اصابع حجم اليد، وأيضًا بعد الوجبة الرئيسة بساعتين على الأقل، ويفضل أن لا تكون قبل النوم مباشرة، كما يفضل أن تكون مرتين في الأسبوع.

وجبة السحور:

تناول خبز الشعير بدلًا من القمح ويكون في حدود 4/1 رغيف أو 2 بقسماط أو 3 كراكرز مع مقدار واحد لبن "سبق ذكره في الإفطار" مع مقدار واحد بروتين "سبق ذكره"، مع ملاحظة  تناول 10 أكواب ماء يوميًا على الأقل، وعدم تناول المحليات الصناعية غير المصرح بها، وممارسة رياضة المشي بعد الافطار بساعتين أو قبل السحور بساعة.

وشددت شريفة على أنّ رمضان فرصة عظيمة لتغيير العادات الصحية الخاطئة، وأضافت: "فلنجعله بداية لنظام غذائي صحي متوازن  ليصبح نظام الحياة".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شريفة أبو الفتوح تكشف عن أهم الوجبات الصحية للشهر الفضيل شريفة أبو الفتوح تكشف عن أهم الوجبات الصحية للشهر الفضيل



GMT 06:09 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد عاصم يكشف المشاكل المرتبطة بتغييرات وتطورات الحمل

لم تتخلى عن الصندل المفرغ ذات السلاسل الرفيعة والذهبية

كيم كرداشيان وشقيقاتها يتألقن بفساتين جذابة وتساؤلات حول الأجمل بينهن

واشنطن - صوت الامارات
ها هي النجمة كيم كارداشيان kim kardashian تتألق برفقة شقيقاتها ووالدتها باطلالات كاجوال وعصرية في الوقت عينه. فسحرتنا بجرأتها المعهودة واختيارها موضة الملابس الضيقة، في حين تألقت كورتني وكلوي بتصاميم جلدية فاخرة.انطلاقا من هنا، رصدنا لك اناقة النجمة كيم كارداشيان وشقيقاتها باطلالات ساحرة من خلال القطع المميزة التي تمايلن بها. فمن بدت الاجمل؟ في أحدث إطلالة لها في أسبوع الموضة، تمايلت كيم كارداشيان kim Kardashian بموضة اللون الاصفر الفاتح من خلال الفستان الضيق الذي يظهر مفاتن جسمها مع القصة التي تتخطى حدود الكاحل. فهذا التصميم الملفت بالياقة العالية والاقمشة المزمومة خصوصاً على منطقة الصدر جعل اطلالتها في غاية التميز، ولم تتخلى عن الصتدل المفرغ ذات السلاسل الرفيعة والذهبية التي تلتف على الكاحل لاستكمال أناقتك. بدورها اختارت والدة ك...المزيد

GMT 00:45 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

رحيل كلينسمان عن هيرتا برلين فرصة لنوري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates