عمر الشوربجي يحذر من التعرض كثيرًا لأشعة الشمس المباشرة
آخر تحديث 19:11:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بيَّن لـ"صوت الإمارات" طرق الوقاية من موجة الحر الشديدة

عمر الشوربجي يحذر من التعرض كثيرًا لأشعة الشمس المباشرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عمر الشوربجي يحذر من التعرض كثيرًا لأشعة الشمس المباشرة

الدكتور عمر الشوربجي
القاهرة - شيماء مكاوي


حذر أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي الدكتور عمر الشوربجي، من ارتفاع درجة حرارة جسم الإنسان مع ارتفاع درجة حرارة المناخ.

وأوضح الشوربجي في مقابلة مع "صوت الامارات"، أنَّه "مع الارتفاع الشديد في درجة حرارة المناخ، ترتفع درجة حرارة الجسم حي تصل أحيانا إلى 41 درجة، ما يعرض الإنسان للخطر وهذا ما نسميه ضربة الشمس".

وأضاف أنَّ ارتفاع درجة حرارة المناخ وتعرض الإنسان لأشعة الشمس لفترات طويلة يؤدي إلى عدم تعرق الجسم فجأة بعد نوبات تعرق شديدة مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته.

وتابع: "يعتبر الأطفال الأقل من أربعة أعوام والمسنين الأكثر من 65 عامًا هم أكثر عرضة للإصابة بضربات الشمس، وتكمن خطورة الأمر في حال لم تنخفض حرارة الجسم بشكل سريع ما يؤدي أحيانا إلى الوفاة".

واستدرك: "هناك أشياء قد تؤدي إلى نفس الحالة، وليس فقط التعرض لدرجة حرارة مرتفعة أو لأشعة الشمس المباشرة، حيث يعتمد الجسم على العرق للتخلص من الحرارة الزائدة عن الحد، وبالتالي في حالة الجفاف الشديد فإنَّ الجسم يفقد قدرته على التخلص من الحرارة الزائدة مسببا "صدمة حرارية".

وبيَّن الشوربجي أنَّ "من أعراض هذه الحالة الشعور بالصداع، وقد يصل إلى فقدان الوعي، وارتفاع درجة حرارة الجسم أكثر من 41 درجة، وارتفاع نبض الدم إلى أكثر من 130 ضربة في الدقيقة، أيضا الإصابة بالشد العضلي أو وهن العضلات، وأحيانا يحدث قيء وغثيان، وعدم القدرة على التنفس".

واسترسل: "أما عن كيفية الوقاية من ضربة الشمس، فيكون بارتداء الملابس الخفيفة القطنية فاتحة الألوان والفضفاضة  مع استخدام غطاء رأس مناسب ويفضل أن يكون قطني، أيضًا قبل النزول إلى الخارج والتعرض للشمس يجب استخدام الكريمات الواقية من الشمس ووضعها قبل التعرض للشمس".

واستكمل: "من الضروري تناول كمية كافية من السوائل وخصوصا الماء حيث يُنصح بتناول 8 أكواب من الماء يوميا على الأقل فهو الحل الأمثل للوقاية من الجفاف وتعويض فقد السوائل من الجسم، ويمكنك ملاحظة لون البول، حيث يعطي زيادة تركيز البول وبالتالي زيادة لونه لدرجة أغمق مؤشرا على الإصابة بالجفاف".

وأكمل: "يجب تجنب الكافيين؛ لأنه يسبب فقدان المزيد من السوائل من الجسم، مما يسبب زيادة في تأثير ارتفاع درجة الحرارة وبالتالي حدوث الجفاف".

أما عن الإسعافات الأولية فيؤكد الشوربجي، قائلًا: "يجب وضع كيس من الثلج تحت الإبطين وأسفل الحوض، ويفضل تغطيس الجسم بالكامل في حوض من الماء، ويمكنك وضع قطعة من القماش والأسفنج على الجبهة مع تعريض الجسم للهواء، وإذا ظل واستمر الارتفاع في درجة الحرارة فيجب التوجه فورًا إلى أقرب مستشفى لأخذ الإجراءات المناسبة".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمر الشوربجي يحذر من التعرض كثيرًا لأشعة الشمس المباشرة عمر الشوربجي يحذر من التعرض كثيرًا لأشعة الشمس المباشرة



GMT 06:09 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد عاصم يكشف المشاكل المرتبطة بتغييرات وتطورات الحمل

كشف نحافة خصرها وحمل فتحة طويلة أظهرت ساقها

عارضة الأزياء هايلى بيبر تجذب الانتباه في لندن بفستان زفاف أبيض من أوليانا سيرجينكو

واشنطن - صوت الامارات
خطفت عارضة الأزياء العالمية هايلى بيبر، البالغة من العمر 23 عامًا، الأنظار خلال خروجها من لندن وست هوليوود في بيفرلى هيلز، مساء الخميس، حيث ظهرت العروس التى تألقت بفستان زفاف استثنائي فى 2019 وهى ترتدى فستان أبيض طويل من أوليانا سيرجينكو، حمل الفستان فتحة طويلة أظهرت ساقها، وخط عنق منخفض، معتمدة على حزام مطابق للفستان أظهر نحافة خصرها وفقًا لـ "dailymail". ارتدت هايلي أيضا حذاء أبيض مدبب ذو كعب مرتفع، معتمدة على شعرها الذهبي المنسدل بانسيابية، وأضافت الألوان إلى مظهرها أحادى اللون "المونوكروم" من خلال طلاء الشفاه الأحمر. ظهرت عارضة الأزياء الشهيرة هايلى بيبر وهى تتسوق لشراء أكل صحى لدعم زوجها جاستين للتعافى من المخدرات من متجر البقالة المتخصصة Erewhon في سانتا مونيكا يوم الأحد الماضي، حيث تأتى هذه النزهة بعد أن أعلن كفاح ز...المزيد
 صوت الإمارات - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates