محمد فخري يكشف أبرز عوامل الوقاية من فيروس زيكا المدمِّر
آخر تحديث 02:15:13 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد لـ"صوت الإمارات" أنَّه يؤثر على مخ الجنين ويسبِّب الشلل

محمد فخري يكشف أبرز عوامل الوقاية من فيروس "زيكا" المدمِّر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محمد فخري يكشف أبرز عوامل الوقاية من فيروس "زيكا" المدمِّر

أخصائي أمراض الأطفال وحديثي الولادة، الدكتور محمد فخري
القاهرة- شيماء مكاوي

أكد أخصائي أمراض الأطفال وحديثي الولادة، الدكتور محمد فخري، أن فيروس زيكا المنتشر حاليًا ينتقل عن طريق "الباعوض"، وأن أول حالة تم تأكيد إصابتها كانت في البرازيل في أيار/مايو 2015 عن طريق منظمة الصحة العالمية، وأنه   قد ينتشر في مصر عن طريق باعوضة مصرية تسمى "أيه إيجيبتي" والتي تعيش في محيط المياه الراكدة.

وأوضح فخري، في حوار خاص مع "العرب اليوم"، أنه أولاً يجب معرفة إنه ليس كل مصاب بالفيروس ستظهر عليه الأعراض؛ لأنهم وجدوا أنه واحد من كل خمس أشخاص مصابين بالفيروس تظهر عليهم الأعراض، وهنا تكمن خطورة الفيروس فالشخص قد يكون مصابًا وينقله إلى غيره من دون أن يعرف.

وأضاف أن الأعراض التي تظهر تكون حرارة شديدة وطفح جلدي وآلالام في المفاصل والتهابات في ملتحمة العين والصداع وآلام العضلات، وأن هذه الأعراض قد تكون بسيطة وتأخذ من أيام إلى أسبوع، ولكن الخطورة ليست في هذه الأعراض على الإطلاق، وإنما في أن الفيروس عندما يصيب الحوامل يتسبب في ولادة أطفال رأسهم أصغر من الطبيعي، وهو ما يؤثر على نمو المخ، كما اكتشف العلماء علاقة وطيدة بين الفيروس ومرض اسمه متلازمة "جيلان بارييه" الذي يسبِّب الشلل.

وبشأن أماكن انتشار الفيروس أشار فخري إلى أنه بحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الفيروس لم يدخل مصر وهناك إجراءات على قدم وساق لمنع دخوله إلى مصر، وأن هناك تحذيرات شديدة للسفر إلى الأماكن المصابة بزيكا، وهي بحسب المنظمة، أميركا والبرازيل وأفريقيا وكولومبيا وغيرها من البلدان الأوروبية.

وأكد أن علاج الفيروس يتمثل في بعض المسكنات وليس لديه مصل أو لقاح وقائي، وأن أكثر طرق الوقاية تتركز في مكافحة الباعوض والوقاية منه، وكذلك حظر السفر إلى الأماكن المصابة بقدر الإمكان لاسيما الحوامل، ومن ضمن طرق الوقاية ارتداء ملابس بأكمام طويلة والبقاء في أماكن مكيفة، واستخدام طارد الباعوض  أثناء النوم والبخاخات التي ترش على الجلد مثل الأيدي والقدمين، علمًا بأنه آمن على الحوامل والأطفال.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد فخري يكشف أبرز عوامل الوقاية من فيروس زيكا المدمِّر محمد فخري يكشف أبرز عوامل الوقاية من فيروس زيكا المدمِّر



لم تتخلى عن الصندل المفرغ ذات السلاسل الرفيعة والذهبية

كيم كرداشيان وشقيقاتها يتألقن بفساتين جذابة وتساؤلات حول الأجمل بينهن

واشنطن - صوت الامارات
ها هي النجمة كيم كارداشيان kim kardashian تتألق برفقة شقيقاتها ووالدتها باطلالات كاجوال وعصرية في الوقت عينه. فسحرتنا بجرأتها المعهودة واختيارها موضة الملابس الضيقة، في حين تألقت كورتني وكلوي بتصاميم جلدية فاخرة.انطلاقا من هنا، رصدنا لك اناقة النجمة كيم كارداشيان وشقيقاتها باطلالات ساحرة من خلال القطع المميزة التي تمايلن بها. فمن بدت الاجمل؟ في أحدث إطلالة لها في أسبوع الموضة، تمايلت كيم كارداشيان kim Kardashian بموضة اللون الاصفر الفاتح من خلال الفستان الضيق الذي يظهر مفاتن جسمها مع القصة التي تتخطى حدود الكاحل. فهذا التصميم الملفت بالياقة العالية والاقمشة المزمومة خصوصاً على منطقة الصدر جعل اطلالتها في غاية التميز، ولم تتخلى عن الصتدل المفرغ ذات السلاسل الرفيعة والذهبية التي تلتف على الكاحل لاستكمال أناقتك. بدورها اختارت والدة ك...المزيد

GMT 00:45 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

رحيل كلينسمان عن هيرتا برلين فرصة لنوري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates