هبة متولي تبرز الآثار الناتجة عن الحول على القدرة البصرية
آخر تحديث 10:21:25 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوضحت لـ"صوت الإمارات" ضرورة علاجه في الطفولة

هبة متولي تبرز الآثار الناتجة عن الحول على القدرة البصرية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - هبة متولي تبرز الآثار الناتجة عن الحول على القدرة البصرية

الدكتورة هبة متولي
القاهرة– شيماء مكاوي

كشفت أستاذ عيون الأطفال والحول، وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية، الدكتورة هبة متولي، أهمية علاج الحول في الطفولة، لافتة إلى أن الحول عيب بصري تكون فيه العينان غير مستقيمتين، وتنظران إلى اتجاهين مختلفين، حيث تكون إحدى العينين متجهة إلى الأمام مباشرة، بينما العين الأخرى تنحرف إلى الداخل أو إلى الخارج، أو إلى الأعلى أو إلى الأسفل، ويعتبر حالة شائعة تصيب الأطفال الذكور والإناث على حد سواء.

وذكرت الدكتورة هبة، في حوار مع "صوت الإمارات"، أن الرؤية باستخدام العينين في وضعهما المستقيم هي الوضع الطبيعي لدى الشخص السليم، حيث تتجه العينان إلى الهدف المرئي ذاته، وعندئذٍ فقط يدمج مركز الإبصار في الدماغ الصورتين الآتيتين منهما لكي ينتج صورة واحدة ثلاثية الأبعاد، أي الصورة المجسّمة.

وتابعت: عدم استقامة العينين في مرحلة الطفولة قد يسبب تدني القدرة البصرية أو كسل العين، حيث يستقبل المخ الصورة الآتية من العين المستقيمة التي ترى بشكل أفضل, متجاهلاً الصورة الآتية من العين الأخرى غير المستقيمة، ما يؤدي إلى كسلها، ومثل هذا الكسل يؤدي أيضًا إلى فقدان القدرة على إدراك البُعد الثالث للأشياء، أي الصورة المجسّمة والعمق، إضافة إلى أن إهمال الكسل حتى مرحلة متأخرة من العمر يؤدي إلى صعوبة علاجه بعمليات جراحية أو نظارات طبية.

وأضافت أنه يمكن إنقاذ العين الحولاء من الكسل عن طريق إصلاح هذا الحول بالطريقة المناسبة، سواءً باستخدام النظارات الطبية أو العمليات الجراحية، على حسب نوع الحول المصاب به الطفل، وأنه يمكن علاج الكسل الناتج عن الحول فقط في الأعوام الأولى من العمر، إذا ما أصيب به الطفل عن طريق علاج المسبب لذلك، بالإضافة إلى تنشيط العين الكسولة عن طريق تمرينات التحفيز وتغطية العين السليمة لتنشيط العين المصابة. 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هبة متولي تبرز الآثار الناتجة عن الحول على القدرة البصرية هبة متولي تبرز الآثار الناتجة عن الحول على القدرة البصرية



اختارت سروال لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي

إطلالة أنيقة لـ "دوقة كمبريدج" خلال مشاركتها في حدث رياضي في بريطانيا

لندن - صوت الامارات
بإطلالة تجمع بين اللوك الرياضي والأناقة، تألقت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون في لندن خلال مشاركتها في حدث رياضي بعنوان SportsAid، وكيت ميدلتون التي مارست رياضة الركض وكذلك التايكوندو، أعطت معنى جديداً للملابس الرياضية، إذ إختارت سروال culottes من Zara لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي والأرجل الواسعة ثمنه $70، نسّقت معه توب أخضر لكن بدرجة أفتح من السروال من ماركة Mango ثمنها $20. وأكملت الإطلالة ببلايزر باللون الكحلي من ماركة SMYTHE يبلغ ثمنها $695، وترافق هذه الجاكيت إطلالات كيت منذ العام 2011، ولا تكتمل أي إطلالة رياضية من دون الحذاء المناسب، وفي هذا الإطار إختارت ميدلتون حذاء رياضياً باللون الأبيض من ماركة Marks and Spencer. وحتى لو كانت دوقة كمبريدج تشارك في نشاطات رياضية، كان لا بد أن تنسّق الإطلالة مع مجوهرات. كيت تزيّنت بأقراط من تصميم Monica Vinader، ووضعت ...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates