هشام حتاتة يحذّر من تأثير خلافات الزوجين على الأطفال
آخر تحديث 00:22:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشف لـ"صوت الإمارات" عن طرق علاج الخجل

هشام حتاتة يحذّر من تأثير خلافات الزوجين على الأطفال

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - هشام حتاتة يحذّر من تأثير خلافات الزوجين على الأطفال

أخصائي الطب النفسي هشام حتاتة
القاهرة - شيماء مكاوي


أكّد أخصائي الطب النفسي هشام حتاتة، أهمية التغلب على خجل الطفل خصوصًا أثناء جلوسه مع أقرانه في المدرسة، مشيرًا إلى أنّ ذلك الأمر قد يكون مرضيًا أو طبيعيًا.

وأضاف هشام حتاتة، في تصريحات لـ"صوت الامارات"، "من الطبيعي أن يشعر الطفل في بداية الدراسة بالخجل عند ذهابه إلى المدرسة وتركه بمفرده مع أصدقاء جدد لا يعرفهم ولكن قد يكون هذا الخجل مرضيا نتيجة لبعض الأشياء التي قد يتعرض لها الطفل وتؤثر سلبيا على نفسيته".

وبيّن "قد يكون هذا الخجل وليد عدم الثقة في النفس فأحيانا بعض الأطفال يكون لديهم عدم ثقة في النفس نتيجة إصابتهم بالسمنة أو النحافة أو صعوبة التحدث بطلاقة أو يكون نتيجة ضربه القاسي من الأب أو الأم".

وأبرز أخصائي الطب النفسي، "قد يكون هذا الخجل نتيجة شعور الطفل بأنه أقل في المستوى الاجتماعي من أقرانه وهذا الشعور يأتي من طريقة لبسه للزي المدرسي ومن أدواته المدرسية، ويمكن أن يكون هذا الخجل أو الخوف نتيجة لأن اسم الطفل ليس دارجًا بل صعبًا، كما أنه إذا استشعر الخوف داخل أمه وهي تتركه في المدرسة يشعر بالخوف والقلق والرغبة في الانطواء لعدم شعوره بالأمان".

وحذر حتاتة من تحدث الأمهات أمام الأطفال عن خجله بشكل دائمًا، وأضاف "على كل أم أن تحدد ما إذا كان هذا الخجل مرضيا أم طبيعيا عن طريقة مراقبته ولعبه مع الأطفال في حضورها أو غيابها، وكذللك مناقشة الأمر مع المعلم فهو قادر على دمج الطفل مع أقرانه وتلاشي حالة الخجل التي يشعر بها".

وشدد على أنه من المهم التعرف على أحد أصدقائه ومحاولة دمجهما معًا حتى خارج المدرسة من أجل أن يشعر بالأمان، وتابع "يجب ألا تُظهري خوفك للطفل أثناء ذهابه إى المدرسة لأنه سيصاب بهذا الخوف تلقائيًا ويظل وحيدًا في المدرسة ولا يرغب في التحدث بل عبري له عن سعادتك بوصوله إلى هذه المرحلة ودخوله المدرسة وأنكِ تنتظرين منه تحقيق النجاح والتفوق واكتساب مهارات جديدة".

وأشار إلى أنه من الضروري استخدام نظام المكافأة مع الطفل الذي يشعر بالخجل، مضيفًا "يجب أن تشجعي طفلك على التأقلم مع زملائه والجو المدرسي الجديد واستخدمي العبارات المحفزة والهدايا التشجيعية عندما يقوم بتأدية واجباته بشكل صحيح".

وتابع حديثه "يجب دمج الطفل في الأنشطة المدرسية بما يتلائم مع مواهبه حتى يتخلص من خجله، كما يجب أن تكون خلافات الأب والأم بعيدة عن الطفل حتى لا يتأثر نفسيًا".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هشام حتاتة يحذّر من تأثير خلافات الزوجين على الأطفال هشام حتاتة يحذّر من تأثير خلافات الزوجين على الأطفال



عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

كيندال جينر وبيلا حديد تتألقان بإطلالة مميزة في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - صوت الامارات
عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها لموسم خريف وشتاء 2020 خلال أسبوع الموضة في ميلان، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها خطها بالكامل، والذي شمل 91 قطعة، حيث قادت Donatella التشكيلة مع مجموعة LBDs الكلاسيكية وهى مجموعة من الفساتين القصيرة اللامعة، التي تشبه في تصميمها الساعة الرملية وارتدتها كيندال جينر وبيلا حديد خلال هذا العرض. ووفقًا لموقه "harpersbazaar" فقد تم تزويد جميع الفساتين بحلى كبيرة الحجم وقفازات جلدية وحقائب clutches إما مزينة بشعار Versace أو بقطع ذهبية مميزة. أصبح العرض مزيجاً عائدًا إلى المدرسة القديمة الخاصة بالدار، من خلال الفساتين القصيرة التي أبهرت الجميع، فضلًا عن سير العارضات على المدرج وسط شاشات 3D. كانت المجموعة تمزج بين الأزياء الكلاسيكية من خلال البدل الرسمية والفساتين السوداء وتشكيلة الملاب...المزيد

GMT 01:11 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

مهاجم بورتو يستبدل نفسه بسبب الهتافات العنصرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates