طبيب مصري يقدم روشته للحماية من اللحوم المشوية في العيد
آخر تحديث 15:45:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكّد لـ "صوت الإمارات" ضرورة الحصول على الكربوهيدرات

طبيب مصري يقدم روشته للحماية من اللحوم المشوية في العيد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - طبيب مصري يقدم روشته للحماية من اللحوم المشوية في العيد

الدكتور مجدي بدران
القاهرة ـ شيماء مكاوي

كشف الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة عن مجموعة من التوصيات لتناول اللحوم في عيد الأضحى ، مضيفة " يجب ألّا يلتهم الناس كميات كبيرة من اللحوم فى عيد الأضحى، وننصح بالحصول على نسبة تتراوح ما من 10 حتى 35 % من مجموع السعرات الحرارية اليومية من البروتين".

وأضافت بدران في حديث خاص إلى موقع "صوت الإمارات " أنَّ احتياج الشخص العادى ذى الوزن صحي من البروتين  1,2 غرام إلى 1,8 غرام لكل  كجم من وزن الجسم يوميا، واحتياج الشخص النشط  من البروتين من  1,4 غرام إلى2.2 غرام / كغم يوميًا و   الحامل تحتاج من  1,66 غرام إلى 1,77 غرام لكل كغم يوميًا ، و احتياجات الرضع الذين تتراوح أعمارهم من 7 إلى 12 شهرًا هى  11 غرامًا على الأقل من البروتين يوميًا.

الأطفال
ولفت بدران أن الأطفال من سنة إلى  ثلاث سنوات يحتاجون إلى 13 غرام من البروتين يوميًا، قد يحتاج الأطفال الناشطون جدًا إلى  المزيد من البروتين للمساعدة في إصلاح وبناء الأنسجة العضلية، ويستطيع الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 8 سنوات استهلاك نفس الأغذية عالية البروتين مثل البالغين.

وأكّدت بدران أنَّ الأطفال من 9 سنوات إلى 13 سنة يحتاجون  34 غرامًا من البروتين يوميًا،وتحتاج الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 14 و 18 سنة إلى 46 غرامًا من البروتين،  والفتيان الذين تتراوح أعمارهم من 14 إلى 18 عامًا يحتاجون إلى 52 غرامًا من البروتين يوميًا.

 الشواء أكثر خطورة على الصحة 
وأضاف بدران أن الشواء هو أكثر طرق الطهي خطورة على الصحة لأنه من خلال تعرض اللحم لدرجات الحرارة المرتفعة تتغير طبيعة البروتين وتتكون مركبات أكاسيد نيتروجينية كالمركبات الأمينيه الحلقية الغير متجانسة.

وتؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض السرطانية على المدى البعيد خصوصًا مع تكرار عملية الشي‏.‏

وأسوأ قطع اللحوم التى تحتوى على هذه المركبات هى القطع الحروقة المسوده اللون و كل مايحرق من غذاء هو مسرطن سواء كان لحومًا أو خبزًا.

وأكملت بدران حديثها قائلة " اللحوم "المدخنة" وعلى رأسها المظبي و المندي  تفاعل الزيت المشبع مع الأدخنة المتصاعدة من الفحم المشتعل ينتج مادة مسرطنه فى اللحوم المشوية المشبعة بالأدخنة  تحلل الدهون حراريًا فتتكون مواد ضاره من الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات مسرطنة تستقر على سطح اللحم مع ارتفاع الأدخنة".

وأضاف بدران قائلة "عندما تتساقط قطرات الدهون على مصدر الحرارة، تسبب الدخان الزائد، الذى يحيط باللحوم فإنه يمكن نقل متعددة الحلقات المسببة للسرطان في اللحوم"، ومضادات الأكسدة الطبيعية أصبحت من اساسيات الإرتقاء لصحة ومناعة أفضل ،و مضادات الأكسدة هي بعض  الانزيمات ، الاحماض الامينية ، المعادن ،والفيتامينات التي تحمي الخلايا  من الجزيئات الحرة التى عادة ما تنتج  داخل الجسم  ولها القدرة  على تدمير  خلايا الجسم ، وتُضعف جهاز المناعة ، فتسبب السرطانات، السكر، الكاتاراكت " المياه البيضاء فى العين"، وزيادة تجاعيد الجلد و الشيخوخة.

وإزدادت نسب الشوارد الحرة حديثًا  فى جسد الإنسان  نتيجة الثورة الصناعية، التوتر، الإضافات التى تضاف للأغذية  كمكسبات اللون والطعم والرائحة والمواد الحافظة، طبخ الطعام بدون تغطيته، الشى الخاطئ للحوم حرق الأطعمه، الإجهاد، المبيدات الحشرية، التلوث البيئى  والتدخين.

التوابل أفضل الأغذية
ولفت بدران أنَّ التوابل من أفضل الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة الطبيعية" الفلفل الحار، القرنفل، القرفة، الزعتر، البردقوش، الكركم، الروزمارى، الريجان، المريميه، الزنجبيل , الفلفل أسود، المسطرده ، والسلاطه الطازجه توفر مضادات الأكسده، و يجب أن تحتوى فى عيد الأضحى على البقدونس لأنَّه يسهل عمل  الجهاز الهضمي ،فهو مدر للعصارات الهاضمة و يزيد من إفراز العصارة الصفراوية مما يساعد في عملية هضم المواد الدهنية‏.

ويقلل الغازات والانتفاخات والتقلصات المعدية المعوية الناتجة عن سوء الهضم أو الأكلات الدسمة،‏ وينشط الكبد ،‏ تناول البقدونس مع اللحوم المشويه يعادل الحموضه و يقلل من ترسيب حمض اليوريك في الكلي وذلك لاحتوائه علي أملاح عضوية‏ ويخفض البقدونس من" دهون الدم‏ ومن ضغط الدم ايضًا".

فوائد مضادات الأكسدة
وأشار بدران أنَّ فوائد مضادات الأكسدة الوقايه من السرطان، رفع المناعة، حماية الجهاز العصبي، تأخير الشيخوخة، المحافظة على الجلد ونضارته، حماية القلب والدورة الدموية، منع ترسب الدهون داخل الأوعية الدموية والوقاية من مضاعفات مرض السكر

وهنام توصيات  لتناول لحوم العيد وهي الاقلال من تناول اللحوم المشوية والمدخنة واختيار اللحوم قليلة الدهن للشواء وتقليل سمك شرائح اللحم عند الشوي و طبخ اللحوم قليلا بالفرن قبل شوائها ، و ابعاد اللحوم عن مصدر الحرارة والتأكد من اكتمال احتراق الخشب و الفحم قبل استخدامه ، تنظيف أدوات الشواء أولا بأول.

وتناول وجبات متوازنة تحتوي بجانب اللحم على مصدر واحد من مصادر الكربوهيدرات كالأرز أو المكرونة أو الخبز‏,‏ القليل من الدهون، إضافة قليل من البقول كمصدر لمضادات الأكسده و الألياف الغذائيه مما يقلل من إمتصاص الدهون و السكر ويرفع المناعه، والسلاطة الخضراء فهى  تقاوم التأثيرات الضارة  للحــوم، و الاكثار من تناول فيتاميني  أ و سى ، و فيتامين أ  موجود في الجزر والخضراوات الورقية الخضراء الطازجة و فيتامين سى موجود في الجوافة والكيوى والفلفل بألوانه والبرتقال والليمون.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طبيب مصري يقدم روشته للحماية من اللحوم المشوية في العيد طبيب مصري يقدم روشته للحماية من اللحوم المشوية في العيد



عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

كيندال جينر وبيلا حديد تتألقان بإطلالة مميزة في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - صوت الامارات
عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها لموسم خريف وشتاء 2020 خلال أسبوع الموضة في ميلان، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها خطها بالكامل، والذي شمل 91 قطعة، حيث قادت Donatella التشكيلة مع مجموعة LBDs الكلاسيكية وهى مجموعة من الفساتين القصيرة اللامعة، التي تشبه في تصميمها الساعة الرملية وارتدتها كيندال جينر وبيلا حديد خلال هذا العرض. ووفقًا لموقه "harpersbazaar" فقد تم تزويد جميع الفساتين بحلى كبيرة الحجم وقفازات جلدية وحقائب clutches إما مزينة بشعار Versace أو بقطع ذهبية مميزة. أصبح العرض مزيجاً عائدًا إلى المدرسة القديمة الخاصة بالدار، من خلال الفساتين القصيرة التي أبهرت الجميع، فضلًا عن سير العارضات على المدرج وسط شاشات 3D. كانت المجموعة تمزج بين الأزياء الكلاسيكية من خلال البدل الرسمية والفساتين السوداء وتشكيلة الملاب...المزيد

GMT 08:59 2020 الإثنين ,17 شباط / فبراير

ريال مدريد يتعثر أمام"سيلتا فيغو" وسقوط زيدان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates