ناجي الصغير يقدم نصائح للتعرف على نوع سرطان الثدي
آخر تحديث 13:35:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشف لـ"صوت الإمارات" طرق العلاج والتشخيص المبكر

ناجي الصغير يقدم نصائح للتعرف على نوع سرطان الثدي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ناجي الصغير يقدم نصائح للتعرف على نوع سرطان الثدي

الدكتور ناجي الصغير
بيروت _ غنوة دريان

أكد رئيس الجمعية اللبنانية لمكافحة سرطان الثدي، الدكتور ناجي الصغير، أنه في حال إصابتكِ بسرطان الثدي لا تفزعي، فهناك احتمال أن تكوني مصابة بالنوع الحميد منه، قائلًا "ربما تكوني قد لاحظتِ أثناء إجراء الفحص المنزلي الذاتي للثدي أن هناك كتلة صلبة داخل ثديكِ، على الرغم من أن مثل هذا الاكتشاف قد يكون مفزعًا بالنسبة لكِ سيدتي، إلا أن الأطباء والمختصين يؤكدون أنه ليس كل أورام الثدي خبيثة، ومع ذلك يتوجب عليكِ التوجه فورًا للطبيب في حالة اكتشافكِ وجود كتلة من هذا النوع داخل الثدي، إذ أنه من الصعب عليكِ أن تفرقي بين أنواعه دون تدخل طبي وإجراء الإشاعات والفحوصات اللازمة، والتي من ضمنها استخراج جزء من نسيج الورم وفحصها ميكروسكوبيًا للتأكد من هويتها".

وكشف الدكتور الصغير، في حديث خاص لـ"صوت الإمارات"، أن على المرأة ألا تجعل الخوف والقلق يمنعها من اتخاذ القرارات السليمة، حيث إن كل أورام الثدي يمكن علاجها، ولا سيما في المراحل المبكرة من اكتشاف المرض، موضحًا أن حويصلة الثدي عبارة عن كيس ممتلئ بالسوائل، وتعد أحد أكثر المشاكل شيوعًا لدى السيدات فوق سن الأربعين بعد انقطاع الدورة الشهرية، وعادة ما تكون حميدة وغير مؤذية، وفي حالات نادرة للغاية تكون مرتبطة بنمو سرطاني في نسيج الثدي، الجدير بالتذكير أنها يمكن أيضًا أن تحدث للنساء في أي عمر دون شرط تجاوزهن سن الأربعين.

وبيَّن الصغير، أنه يمكن التعرف على حويصلة الثدي بالضغط عليها، حيث تعطي إحساس البالون الممتلئ بالسائل، يمكنها أيضًا الانتقال داخل الثدي ويتغير حجمها بحسب مواعيد الدورة الشهرية، محذرًا من أنها تسبب الألم في حالة كانت كبيرة الحجم، حيث تضغط على الأنسجة المحيطة بها، وغالبًا ما يكون ذلك قبيل بدء العادة الشهرية، ويتم تشخيصها عبر إجراء أشعة بالموجات فوق الصوتية، وفي بعض الأحيان يطلب الطبيب فحص عينة من السائل داخل الحويصلة. 

أما بالنسبة للورم الليفي، فأشار الصغير إلى أنه نوع من الأورام الحميدة التي تصيب النساء في العشرينيات والثلاثينيات في الغالب، لكنه قد يصيب النساء في أي فئة عمرية، وعلى الرغم من كون الأورام الليفية من الأورام الحميدة، إلا أنها ترفع من مخاطر الإصابة بالأورام السرطانية على المدى الطويل، ويمكن التعرف عليها بالإحساس بها ككتلة أثناء فحص الثدي المنزلي، حيث تتحرك من مكانها بالضغط عليها.

وأبرز الصغير، أن اللأورام الليفية، تتواجد غالبًا في المنطقة القريبة من سطح الجلد، ويمكن الإحساس بها بسهولة إلا في حالة صغر حجمها، ويمكن تشخيصها عبر الأشعة الخاصة بفحص الثدي الميموغرام، ويتم تأكيد التشخيص عبر إجراء خزعة من الورم الليفي وفحصها، ويقوم الطبيب بعمل جراحة لإزالة الورم للتأكد من عدم وجود أورم سرطانية معه، في حالة وجودها يتم علاجها في بدايتها.

وفيما يتعلق بأورام الثدي السرطانية، لفت الصغير إلى أنه يمكن التعرف عليها بشكلها غير المنتظم بعكس الأورام الحميدة التي تكون عادة كروية منتظمة، كما تكون صلبة للغاية كقطعة من الجزر النيء وهي غالبًا لا تتحرك من موقعها بالضغط عليها، ويصعب التأكد من ثباتها بالفحص المنزلي بسبب تحرك الأنسجة المحيطة بها، مضيفًا أن أغلب أنواع أورام الثدي السرطانية تكون غير مؤلمة، حيث يتواجد الورم بالقرب من الجلد أو بأعماق الثدي على مقربة من منطقة الصدر وأحيانًا يكون جهة الذراع. 

وبشأن تشخيص وعلاج سرطان الثدي، أظهر الصغير، أنه يتم إجراء فحص الميموغرام للثدي كما يتم فحص الورم بشكل يدوي من قبل الطبيب، وفي بعض الأحيان يتم فحص الورم بالموجات فوق الصوتية وكذلك بأشعة الرنين المغناطيسي، ويعد فحص الخزعة من أهم الفحوصات التي تؤكد أن الورم هو من النوع السرطاني. 

ونوه الصغير، أن علاج أورام الثدي السرطانية يعتمد على المرحلة التي تم اكتشافها فيها، ويتضمن العلاج، العلاج الكيماوي أو الإشعاعي أو الهرموني والعلاجات الموجهة، أحيانًا يكون استئصال الثدي هو الحل الوحيد، والأمر الذي يجب إدراكه هو أن فحص الخزعة معمليًا يعد الكلمة الفصل فيما إذا كان ورم الثدي من النوع الخبيث أو الحميد، غير أن بعض الأورام الحميدة تكون دليلًا على أن السيدة معرضة بشكل كبير للإصابة بأورام الثدي الخبيثة مستقبلًا، وهنا تأتي أهمية  الكشف المبكر لسرطان الثدي .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناجي الصغير يقدم نصائح للتعرف على نوع سرطان الثدي ناجي الصغير يقدم نصائح للتعرف على نوع سرطان الثدي



عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

كيندال جينر وبيلا حديد تتألقان بإطلالة مميزة في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - صوت الامارات
عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها لموسم خريف وشتاء 2020 خلال أسبوع الموضة في ميلان، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها خطها بالكامل، والذي شمل 91 قطعة، حيث قادت Donatella التشكيلة مع مجموعة LBDs الكلاسيكية وهى مجموعة من الفساتين القصيرة اللامعة، التي تشبه في تصميمها الساعة الرملية وارتدتها كيندال جينر وبيلا حديد خلال هذا العرض. ووفقًا لموقه "harpersbazaar" فقد تم تزويد جميع الفساتين بحلى كبيرة الحجم وقفازات جلدية وحقائب clutches إما مزينة بشعار Versace أو بقطع ذهبية مميزة. أصبح العرض مزيجاً عائدًا إلى المدرسة القديمة الخاصة بالدار، من خلال الفساتين القصيرة التي أبهرت الجميع، فضلًا عن سير العارضات على المدرج وسط شاشات 3D. كانت المجموعة تمزج بين الأزياء الكلاسيكية من خلال البدل الرسمية والفساتين السوداء وتشكيلة الملاب...المزيد

GMT 06:02 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

برشلونة يتوصل للتعاقد مع بديل عثمان ديمبلي

GMT 05:33 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

ميلان يعبر تورينو بهدف ريبيتش في الدوري الإيطالي

GMT 22:15 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

قمة نارية بين ميلان ويوفنتوس في «سان سيرو»

GMT 04:35 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

سلتا فيغو يخدم برشلونة بتعادله مع ريال مدريد

GMT 23:04 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

تأهل سان جيرمان وليون لقبل نهائي كأس فرنسا

GMT 23:00 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

بلباو يعبر غرناطة بهدف ويداعب نهائي كأس الملك

GMT 22:03 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

تصريح ينسف احتمالات عودة كوتينيو إلى ليفربول

GMT 20:25 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

إنيستا يقود فيسل كوبي لفوز كبير في دوري آسيا

GMT 02:20 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

سيول يهزم ملبورن فيكتوري في دوري أبطال آسيا

GMT 13:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حماسية وجيدة خلال هذا الشهر

GMT 16:12 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

مجوهرات داماس تكشف الستار عن المجموعة الجديدة لعلامة "فرفشة"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates