مجدي بدران يكشف أن النوم يزيد من قدرة المخ على التركيز
آخر تحديث 19:21:22 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد لـ"صوت الإمارات" أنه يؤثر في التفكير والمزاج

مجدي بدران يكشف أن النوم يزيد من قدرة المخ على التركيز

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مجدي بدران يكشف أن النوم يزيد من قدرة المخ على التركيز

الدكتور مجدي بدران
القاهرة - شيماء مكاوي

كشف الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، وإستشاري الأطفال، وزميل معهد الطفولة في جامعة عين شمس، أن قلة النوم تقلل من فهم وترجمة العواطف.
وأكد بدران في حديث إلى "صوت الإمارات" أن عدد ساعات النوم المطلوبة للبالغين، حوالي  6- 8 ساعات، والأطفال من 10 -12 ساعة، ومتوسط ساعات النوم للأطفال الرضع من  14 إلى 15 ساعة، وفي العام الثاني للطفل، من 12 إلى 14 ساعة، ومن 3 إلى 5 سنوات 11 أو 13 ساعة.
ويعاني  20 % من الناس من عدم القدرة على النوم، الذي تتغيّر طبيعته بسبب الضوضاء والسهر غير المبرر. ويعتبر النوم وسيلة لإعاده تكوين الموصلات العصبية، وهي مواد كيمائية تنقل الاشارات والتعليمات بين الخلايا، وتؤثر في الذكاء والتفكير والإبداع والمزاج والقدرة على الاستيعاب، والاحتفاظ بالمعلومات، وتذكر واسترجاع المعلومات المختزنة في المخ، وكل ذلك يساعد الانسان على التعلم.
وتبيّن أنه عند نقص أو عدم توازن هذه الموصلات العصبية، يعاني الانسان من الاكتئاب أو قلة التركيز أو ضعف الذاكرة، وتنقص خلال النهار، والنوم يزيد من قدرة المخ على التركيز، ويمنح الجسم راحة من الانتاج العالي للطاقة.
كما يسمح النوم العميق لأنسجة الجسم بالنمو والتطور، وتريح الأحلام الجسم من التعب والألام، وتتمتع بدور هام في عملية التعلم، وتدعيم الذاكرة وإزالة المعلومات غير الضرورية، والقيام بتثبيت المعلومات التي دخلت دواليب الذاكرة، والنوم يغسل التعب من الجسد، ويسبب نقص مستوى هرمون السيروتونين صعوبة النوم.
والسيروتونين هو هرمون السعادة والإنبساط والمرح والسرور، ويزداد بالاسترخاء، النوم، ممارسة الرياضة، والطعام أيضاً، و تناول الحمض الأميني التريبتوفان يزيد من إنتاجه.
والتريبتوفان يقلّ مع حساسية الألبان وأمراض عيوب الإمتصاص، من الأمعاء والعوامل التي تؤدي  إلى نقصه، و نقص فيتامين ب 6، وهو ضروري لتحويل التريبتوفان إلى السيروتونين.
وتناول الخبز الأبيض الخالي من الردة، يحرم الإنسان من هذا الفيتامين، وتناول كميات كبيرة من السكر، وإدمان التبغ أو الكحول أو المخدرات، ومرض السكر.
والبقول أرخص أغذية التريبتوفان ويليها الأسماك والمكسرات.
 أما عن قلّة النوم والعواطف فيقول بدران إن قلة النوم، تزيد من المخاوف، وتهدد الإستقرار العاطفي،  وتعتبر تعابير الوجه من أهم أنظمة التواصل المؤثرة في العلاقات الإجتماعية.
و هناك ستة أنواع أساسية من تعابير الوجه مثل الغضب، والسعادة، والدهشة، والإشمئزاز، والخوف، والحزن.
وحدوث  بعض هذه التعابير معا، يزيد من تعابير الوجه لتصبح 21 نوعا، مثل السعادة مع الدهشة، والسعادة مع الإشمئزاز، والخوف مع الغضب، والخوف مع الدهشة، والخوف مع الإشمزاز، وقلة النوم تقلل من قراءة تعابير الوجوه، وبخاصة المعبرة عن الغضب، والمعبرة عن الرضا والسعادة، وقلة النوم تقلل من ترجمة العواطف والقدرة على قراءة العواطف، هامة جدا للتفاعل الإجتماعي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجدي بدران يكشف أن النوم يزيد من قدرة المخ على التركيز مجدي بدران يكشف أن النوم يزيد من قدرة المخ على التركيز



كشف نحافة خصرها وحمل فتحة طويلة أظهرت ساقها

عارضة الأزياء هايلى بيبر تجذب الانتباه في لندن بفستان زفاف أبيض من أوليانا سيرجينكو

واشنطن - صوت الامارات
خطفت عارضة الأزياء العالمية هايلى بيبر، البالغة من العمر 23 عامًا، الأنظار خلال خروجها من لندن وست هوليوود في بيفرلى هيلز، مساء الخميس، حيث ظهرت العروس التى تألقت بفستان زفاف استثنائي فى 2019 وهى ترتدى فستان أبيض طويل من أوليانا سيرجينكو، حمل الفستان فتحة طويلة أظهرت ساقها، وخط عنق منخفض، معتمدة على حزام مطابق للفستان أظهر نحافة خصرها وفقًا لـ "dailymail". ارتدت هايلي أيضا حذاء أبيض مدبب ذو كعب مرتفع، معتمدة على شعرها الذهبي المنسدل بانسيابية، وأضافت الألوان إلى مظهرها أحادى اللون "المونوكروم" من خلال طلاء الشفاه الأحمر. ظهرت عارضة الأزياء الشهيرة هايلى بيبر وهى تتسوق لشراء أكل صحى لدعم زوجها جاستين للتعافى من المخدرات من متجر البقالة المتخصصة Erewhon في سانتا مونيكا يوم الأحد الماضي، حيث تأتى هذه النزهة بعد أن أعلن كفاح ز...المزيد
 صوت الإمارات - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates