الدكتور محمد سعيد يجيب عن الفرق بين نزلات البرد والإلتهاب الرئوي
آخر تحديث 11:18:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد لـ"صوت الإمارات" عدم الإفراط في تناول المضادات الحيوية

الدكتور محمد سعيد يجيب عن الفرق بين نزلات البرد والإلتهاب الرئوي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الدكتور محمد سعيد يجيب عن الفرق بين نزلات البرد والإلتهاب الرئوي

الدكتور محمد سعيد
القاهرة - شيماء مكاوي

أكد أخصائي أمراض الأطفال، الدكتور محمد سعيد، أن هناك فرق بين نزلات البرد والإلتهاب الرئوي.

وكشف الدكتور محمد سعيد لـ"العرب اليوم"، بعضًا من تلك الفروق قائلا: "مع دخول فصل الشتاء يكثر تعرض الأطفال لنزلات البرد والتي قد تسمى نزلة شعبية، والإلتهاب الرئوي، فنزلات البرد تكون مصحوبة برشح وكحة و‌أحيانًا ارتفاع في الحرارة مع العلم أن الطفل الطبيعي يتعرض إلى 5-8 نزلات برد في السنة وهذا لا يعنى إطلاقًا أي قصور في المناعة".

أما الإلتهاب الرئوي فتوجد نفس الأعراض ولكن أهم عرض وعلامة تميز الإلتهاب الرئوي هي النهجان "صدره طالع نازل" أي زيادة سرعة التنفس، ولكن متى نعتبر أن الطفل عنده نهجان، عبر طريقة مبسطة وهي "يجب أن يكون الطفل هادئا ولا يبكي ونقوم بحساب مرات التنفس فمن الولادة حتى سن 2 شهر 60 مرة في الدقيقة أو أكثر، ومن  2 إلي 12 شهر 50 مرة في الدقيقة أو أكثر ومن 12 شهر حتى 5 سنوات 40 مرة فى الدقيقة أو أكثر.

وفي حالة النهجان الشديد لا يستطيع الطفل الرضاعة وهذه علامة خطر، ويمكن عد التنفس عن طريق ملاحظة حركة الصدر أثناء التنفس أو حتى الملابس الملامسة للصدر لمدة دقيقة كاملة وكل مرة تنفس تشمل دخول الهواء "الشهيق" وخروج الهواء "الزفير" ويمكن أن تتعلم الأم عد مرات التنفس ولكن لا بد من إستشارة الطبيب في كل الأحوال وخاصة في أول سنتين من العمر.

والكثير يسألون هل تستعمل المضادات الحيوية مع نزلة البرد، والإجابة لا وهي حتى لا تقلل من احتمال المضاعفات.

والخلاصة أن جميع نزلات البرد لايحدث فيها نهجان حتى لو كانت الأنف مسدودة بالإفرازات وجميع حالات الإلتهاب الرئوي يكون فيها نهجان إلا في حالات قليلة.

ونزلة البرد تبدأ بخنفره في الأنف، بداية رشح بسيط، زكام، سعال خفيف، وكل هذا  علاجه سوائل دافئة وراحة ولكن القلق إذا كان هناك سعال يسبب قلق في النوم أو سعال طوال النهار أو سعال يتعارض مع الرضاعة إذا كان طفل رضيع أو هناك  حرارة عالية  فوق ٣٨،٥ خاصة للأطفال الأقل من شهرين فعلينا سرعة استشارة الطبيب في هذه الحالة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور محمد سعيد يجيب عن الفرق بين نزلات البرد والإلتهاب الرئوي الدكتور محمد سعيد يجيب عن الفرق بين نزلات البرد والإلتهاب الرئوي



حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - صوت الامارات
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية. تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675. دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطل...المزيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates