مجدي بدران يدعو إلى الاعتدال في الطعام خلال رمضان
آخر تحديث 23:19:14 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أعلن لـ "صوت الإمارات" عن أهمية نشر التثقيف الصحي الغذائي

مجدي بدران يدعو إلى الاعتدال في الطعام خلال رمضان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مجدي بدران يدعو إلى الاعتدال في الطعام خلال رمضان

د / مجدي بدران
القاهرة / شيماء مكاوي

كشف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، واستشاري الأطفال وزميل كلية الدراسات العليا للطفولة في جامعة عين شمس، مجدي بدران، أنه يجب الاعتدال وعدم الإسراف في الطعام في شهر رمضان، قائلًا "التغذية أحد عناصر التنمية، وعلينا نشر التثقيف الصحي الغذائي للجميع بمساعدة وسائل الإعلام مع التقليل من الإعلانات التي تدفع المشاهدين إلى أسواق الاستهلاك دفعًا،  ويجب مكافحة ثقافة الإسراف والبذخ  والنهم ونشر ثقافة القناعة، ورفع معدل استهلاك الفرد من الأغذية الطازجة من 7 % إلى 70% حسب توصيات الصحة العالمية".

وأضاف بدران في حديث خاص إلى صوت الامارات، "يجب العمل على استئصال  الأنماط الاستهلاكية خاصة في الدراما التي تغري التجار بزيادة الأسعار، وتوجيه أموال موائد الوحدة الوطنية وموائد الرحمن إلى مشاريع لمساعدة الفقراء، وتيسير فرص عمل جديدة، وتحسين البيئة . " و من دروس الصيام  التحكم في النفس الأمارة بالسوء ورفع مستوى الفرد لمقاومة الشهوات كالشراب والطعام والجنس وبالتالي زيادة القدرة على تحمل الحرمان و الصعاب  .والصيام يخلص الجسم من السموم فتزداد صحة ومناعة الإنسان ، ويحفل شهر رمضان بالكثير من العادات الغذائية الخاطئة التي يتبعها البعض مما يهدد صحة المصريين حالياً ومستقبلاً .

ويسبب الإفطار بشراهة على كميات كبيرة من الأطعمة خاصة السكريات والكربوهيدرات والدهون ارتخاء المعدة وعسر الهضم والامتصاص وضيق النفس . ويسبب كثرة الأغذية المقلية والإكثار من اللحوم عسر الهضم والإمساك والنقرس . ويزداد استهلاك السكر بسبب غياب ثقافة التغذية، والدعاية المكثفة لمنتجات السكر واستخدام  السكر بالمناسبات الدينية والاجتماعية . والإكثار من الحلوى الرمضانية يسبب  ارتفاع في مستوى السكر في الدم و ضغط الدم وتسوس الأسنان .

و يسبب شرب الماء البارد العطش و انقباض عضلات المعدة ومغص، و تسبب المياه الغازية عسر الهضم وتزيد من احتمالات السمنة والحساسيات ومرض السكر، والإكثار من العرقسوس يرفع ضغط الدم، ويؤدي الشاي بعد الإفطار إلى فقدان الكالسيوم والحديد والإصابة بالأنيميا  .

ونسيان السلطة يحرم الجسم من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية ، مع الاكثار من ملح الطعام  خاصة مع المخللات وطرشي باعة الأرصفة  يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومشاكل عدة بالقلب والكلى. 

وغلى الزيت أكثر من مره  يؤدي إلى عسر الهضم و التعرض لمواد مسرطنة، مع تناول ما تبقى في صحون الأخرين سلوك  غير صحي، يسبب السمنة والتلوث، ويسبب الإكثار من البهارات والتوابل  التهاب الأمعاء  وقرحة  المعدة  .ونسبة الفاقد في الموائد المصرية خلال رمضان تصل إلى  60 % إضافة إلى التسلية بالمكسرات أكثر من الكميات اللاتي يحتاجها الصائمون فعلاً .
 
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجدي بدران يدعو إلى الاعتدال في الطعام خلال رمضان مجدي بدران يدعو إلى الاعتدال في الطعام خلال رمضان



GMT 17:35 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مي عبد اللاه تؤكّد أن "أدب الرعب" مجرّد مؤثر خارجي

GMT 15:27 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

لبنى أحمد تكشف عن نصائح لاكتمال عملية التخاطر

GMT 11:17 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرَّف على نصائح أحمد شعبان للاستمتاع بالحياة

GMT 17:58 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

بدران يؤكّد أن البصمة الميكروبية للإنسان يمكنها أن تحميه

حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - صوت الامارات
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية. تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675. دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطل...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 17:48 2020 الإثنين ,17 شباط / فبراير

بوماس أونام يعبر تولوكا ويتصدر الدوري المكسيكي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates