مجدي بدران يحذّر من الإفراط في تناوُل اللحوم للحماية من مرض النقرس
آخر تحديث 12:29:24 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشف لـ"صوت الإمارات" عن العوامل المسببة له والوقاية منه

مجدي بدران يحذّر من الإفراط في تناوُل اللحوم للحماية من مرض النقرس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مجدي بدران يحذّر من الإفراط في تناوُل اللحوم للحماية من مرض النقرس

الدكتور مجدي بدران
القاهرة - شيماء مكاوي

كشف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة ، و استشاري طب الأطفال و زميل معهد الطفولة  بجامعة عين شمس الدكتور مجدي بدران أنه لابد أن نقي أنفسنا من الإصابة بالنقرس في عيد الأضحى .
وقال : إن النقرس أكثر إلتهابات المفاصل شيوعاً في البالغين وهو عبارة عن إختلال في التمثيل الغذائي للبروتينات ينتج عنه زيادة أملاح حمض اليوريك البللورية في الدم وترسبها في أنسجة المفاصل ، و الكليتين  على هيئة حصوات ، و الكفين والقدمين وغضاريف وعضلات الجسم.
ومن أعراض الإصابة بالنقرس أن الخلايا الأكولة تهاجم هذه البللورات  فتكسرها مسببةً احمرار و ألم وتورم بالمفاصل وتيبس, و ارتفاع درجة حرارة المفاصل خصوصا مفاصل إصبع القدم الكبير ، و الألم  يظهر  ليلاً ويزيد  مع الصباح. و يسمى الألم الناتج منه أحيانًا مسمار القدم  لأنه يؤلم الكعبين عند الوقوف.
وهو ينتشر في 20% في الأسر التي لديها تاريخ مرضي بالنقرس ، و اكثر في البالغين واكثر في الرجال  عن النساء، و  3 في الألف من السيدات و16 في الألف للرجال،  وتعتبر السمنه  و زيادة أو نقص الوزن السريع ,  و  قلة النشاط والحركة مثل البقاء لفترات طويلة في السرير من العوامل المساعدة على الإصابة به.
كما أن زرع الأعضاء ، و شرب الكحول يمنع التخلص من حمض اليوريك ، والتعرض  للرصاص ، و تناول الأغذية السريعة ، و مشروبات الصودا كل هذا يزيد من فرص الإصابة به.
و ينصح د. مجدي بالحفاظ على الوزن المناسب و تناول كميات كبيرة من الماء فإدرار البول يساعد في التخلص من  حمض اليوريك ، و تناول الأغذيه الغنيه بفيتامين سي مثل الجوافة  عشرة أمثال البرتقال من فيتامين سي و الكيوي  , الفلفل بألوانه  , الطماطم , البرتقال ,  اليوسفي , الليمون ، و الأعشاب العطرية كالنعناع واليانسون والبابونج. و الإقلال من تناول القهوة , الكولا,  الشاى ,  البقول , اللحوم الحمراء.
 
 و يؤكد أن فيتامين سي يحمي من مرض النقرس و مهم كمضاد للأكسدة ويرفع المناعة ويزيد من القدرة على مكافحة الإلتهابات ومقاومة التوتر والسرطان، كما أن فيتامين سي يخفّض نسبه حمض اليوريك في الدم ويزيد من التخلص منه عن طريق الكلى 
فالعلاقة بين فيتامين سي و النقرس علاقه العكسية , تناول فيتامين سي  من 500مغم الى  1000  مغم يحمي من النقرس بنسبة 17% ، و  من 1000 مغم الى 1500 مغم  يحمي من النقرس بنسبة34% ، و من 1500 معم الى 2000 معم يحمي من النقرس بنسبة 47 %.
وأكد أن الخيار  يمنع النقرس أيضا فلا يجب أن ننسى الخيار في عيد الأضحى فهو مرطب جيد ، ومهدئ للأعصاب ، و  ملين يخلص الجسم من السموم ، و به  أملاح معدنية مهمة لازمة لبناء الجسم مثل  الكالسيوم و الفوسفور و الماغنسيوم ، و يقي من النقرس فهو مدر لحمض اليوريك و البول و يمنع تكوّن حصى المسالك البولية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجدي بدران يحذّر من الإفراط في تناوُل اللحوم للحماية من مرض النقرس مجدي بدران يحذّر من الإفراط في تناوُل اللحوم للحماية من مرض النقرس



تميَّز بقَصَّة الصدر المحتشمة مع الحزام المُحدّد للخصر

تألّق أحلام بإطلالة ساحرة مفعمة بالأناقة والرقي في عيد ميلادها

بيروت - صوت الامارات
ارتبط اسم النجمة أحلام خلال الفترة الأخيرة بالمصمم اللبناني العالمي زهير مراد، والنتيجة إطلالات ساحرة مفعمة بالرقي والأناقة، ولمناسبة عيد ميلادها، خطفت أحلام الأنظار بفستان فضيّ طويل مزيّن بالشك الراقي، وتميّز بقصة الصدر الـV المحتشمة، مع الحزام الفضيّ الذي حدد الخصر، إضافة إلى قصة الكسرات التي زيّنت جنب الفستان ومنحته حركة لافتة، وأكملت الإطلالة بحذاء فضيّ. وسنتذكّر لهذه المناسبة معكنّ أجمل إطلالات أحلام بفساتين تميّزت باللون الفضيّ. الفساتين البراقة والمطرزة بالكريستال والترتر هي عنوان أجمل إطلالات أحلام بالفترة الأخيرة، وكلها حملت توقيع زهير مراد، وكيف إذا كانت أيضاً باللون الفضيّ الذي يزيد من لمعان اللوك. إطلالة أحلام في حفل افتتاح موسم جدة، بدت ساحرة بفستان فضيّ بأكمام طويلة وشفافة وتميّز بقصة الـA line  التي أ...المزيد

GMT 22:54 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 صوت الإمارات - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة

GMT 16:22 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

الكشف عن بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"
 صوت الإمارات - الكشف عن  بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"
 صوت الإمارات - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا

GMT 22:54 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 صوت الإمارات - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates