آلاء نداف تُعدد أنواع وأسباب السلس البولي وطرق علاجه
آخر تحديث 23:23:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشفت لـ"صوت الإمارات" أن نسبة انتشاره من 50 إلى 70%

آلاء نداف تُعدد أنواع وأسباب السلس البولي وطرق علاجه

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - آلاء نداف تُعدد أنواع وأسباب السلس البولي وطرق علاجه

الدكتورة آلاء حسن نداف
عمان _ ايمان يوسف

اعتبرت إخصائية النسائية وجراحتها والتوليد والعقم، الدكتورة آلاء حسن نداف، أن السلس البولي "وهي عدم القدرة على التحكم في البول"  مشكلة شائعة في النساء، لا سيما بعد الحمل والولادة، معددة أنواع السلس البولي، منها سلس الإجهاد وهو  عدم القدرة على التحكم في البول عند ازدياد الضغط داخل البطن مثل الضحك, السعال, الرياضة, والعطس، ونزول قطرات منه في تلك الحالات, وهو الأكثر شيوعًا بين كل أنواع السلس، وتصل نسبة انتشاره من 50/ إلى 70% بين النساء

وأضافت نداف، في حوار خاص لـ"صوت الإمارات"، أنه من الأنواع الأخرى السلس الحثي، وهو الحاجة إلى التبول فور الإحساس بالبول في المثانه وعدم القدرة على حصره، وبهذا النوع من السلس تعاني النساء من التبول المتكرر بكميات قليلة وعدم القدرة على تأجيله، أما السلس المختلط فهو وجود أعراض سلس الإجهاد مع أعراض  السلس الحثي في الوقت نفسه.

وأوضحت نداف، أن هناك أنواع أخرى من السلس البولي، منها السلس الفيضي وهو عدم الشعور بالرغبة في التبول مع نزول قطرات من البول عند فيض المثانة به, أما سلس البول التجاوزي فهو نزول مستمر للبول بشكل قليل سببه خلقي وعلاجه عملية جراحية.

وبينت نداف، أن العوامل المساعدة لحدوث السلس البولي متعددة، منها التقدم في  العمر, وتدني مستوى الإستروجين مع تقدم العمر وانقطاع الدورة الشهرية, وتعدد الولادات, إضافة إلى الولادة الطبيعية العسرة, وزيادة  الوزن، فضلًا عن بعض الأمراض العصبية والأمراض المزمنة كالإمساك أو السعال  ومرض السكري، وتناول أنواع معينة من الأدوية .

وشرحت الدكتورة نداف، أن علاج السلس البولي يكون بحسب النوع ودرجة المرض والأعراض، حيث يتم البدء في تغيير بعض السلوكيات، منها التقليل من شرب الكافيين والماء وعمل جدول للتبول ليكون بشكل منتظم، إضافة إلى ممارسة رياضة عضلات الحوض بإشراف الطبيب المعالج، لافتة إلى أن العلاج ممكن أن يكون بالأدوية أو بالعمليات الجراحية التي تهدف إلى تغيير زاوية مجرى البول بالنسبة للمثانة وتعالج سلس الإجهاد، وفي حالة عدم نجاح تلك العملية يتم إجراء "Burch colposuspension"، وهي عملية فتح بطن ورفع مجرى البول وتثبيته، ونسبة نجاحها أعلى من الشريط, و لكن نبدأ دائمًا بالشريط لسهولة العملية بالنسبة لفتح البطن.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آلاء نداف تُعدد أنواع وأسباب السلس البولي وطرق علاجه آلاء نداف تُعدد أنواع وأسباب السلس البولي وطرق علاجه



GMT 06:09 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد عاصم يكشف المشاكل المرتبطة بتغييرات وتطورات الحمل

أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

ملكة إسبانيا تخطف الأضواء بفستان ارتدته العام الماضي في قصر لازارزويلا

مدريد - صوت الامارات
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019. وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أ...المزيد

GMT 08:59 2020 الإثنين ,17 شباط / فبراير

ريال مدريد يتعثر أمام"سيلتا فيغو" وسقوط زيدان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates