شريفة أبو الفتوح تُقدّم نموذجًا غذائيًا لتسهيل الصيام لمرضى السكر
آخر تحديث 04:19:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشفت لـ"صوت الإمارات" عن النصائح للإفطار في شهر رمضان

شريفة أبو الفتوح تُقدّم نموذجًا غذائيًا لتسهيل الصيام لمرضى السكر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شريفة أبو الفتوح تُقدّم نموذجًا غذائيًا لتسهيل الصيام لمرضى السكر

الدكتورة شريفة أبو الفتوح
القاهرة - شيماء مكاوي

كشفت استشاري التغذية الشاملة الدكتورة شريفة أبو الفتوح، عن نموذج لنظام غذائي لصيام مرضى السكر، وقالت : "هناك نموذج لصيام مرضى السكر، وهذا النموذج يصلح ليس فقط للمحافظة على الوزن، بل يمكن لمن يريد تخفيض وزنه أيضًا أن يتبعه وهو يصلح لكل الناس من جميع الأعمار، ومن الجنسين فيما عدا مرضى السكر وسوف نتحدث عن الأطعمة المناسبة لهم".

وأوضحت شريفة أبو الفتوح في حوار مع "صوت الإمارات"، عن نظام غذائي لخفض الوزن في رمضان للأصحاء ومرضى السكر، وهذه الوجبة تتكون من شوربة خضار، واحد كوب شوربة خضار طازج يحتوي على مرق دجاج، أو لحم خالي الدسم ومعه ملعقة كبيرة من لسان العصفور مشوي، وسلطة خضراء بجميع مكوناتها، سلطة زبادي مكونة من ملعقتين من الزبادي + ملعقتين من اللبن خالي الدسم + ملعقة مستردة + ربع ملعقة ثوم + عصير ليمون، والخضروات  خضار مسلوق (أي نوع) أو نيئة، و البروتينات قطعة بروتين في حجم كف اليد مسلوقة أو مشوية.

ويمكن تناول خمس حبات من المكسرات، بالإضافة إلي أربع حبات من الفواكه المجففة، وذلك بين وجبتي الإفطار والسحور، وبالنسبة لمرضى السكر، يمكن تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات هي:

- المجموعة الأولى:

وهم الخاضعون لنظام غذائي بدون تناول علاج أو أدوية ولكن السكر، عندهم يعلو مستواه إذا ما تناولوا أغذية معينة، أو كميات كبيرة من الطعام.. والأغلبية من أفراد هذه المجموعة من أصحاب الوزن الزائد، وهذه المجموعة ليست لديها مشاكل، بل على العكس الصيام يكون سببًا في انتظام مستوى السكر عندهم، ويمكنهم اتباع نفس النموذج السابق لوجبة الإفطار مع استبدال الفاكهة المجففة التي يتم تناولها بعد ثلاث ساعات، أو تقليلها إلى وجبة واحدة منها طازجة أو مجففة، بالإضافة إلى زيادة المكسرات قليلًا.

- المجموعة الثانية:

الذين يعالجون من خلال الأقراص فقط، أي لا يعالجون بالأنسولين، وهم غالبًا لديهم سكر من النوع الثاني المسمى، بالنوع الثاني Type 2 وهذه المجموعة بدورها تنقسم إلى قسمين:

القسم الأول: وهم الذين يتناولون "قرصًا واحدًا يوميًا".

القسم الثاني: وهم الذين يتناولون "قرصين يوميًا".

وعلى كل مرضى هذه المجموعة بقسميها أن يستشيروا الطبيب المختص، لتعديل الجرعة لتنسجم مع الصيام وفي هذا الإطار، يمكنهم اتباع نفس النموذج السابق تقديمه مع إضافة أخرى، مثل الأولى بعد ثلاث ساعات أخرى على أن يقوموا بتأخير السحور، إلى ما قبل أذان الفجر مباشرة، وغالبًا ما يتم تعديل هذه الجرعة بتخفيضها إلى النصف.

- المجموعة الثالثة:

المرضى الذين يعالجون بالأنسولين، وهذه المجموعة أيضًا تنقسم بدورها إلى قسمين هما:

القسم الأول: وهم المرضى الذين يعالجون بأقل من "40 وحدة" من الأنسولين.

القسم الثاني: وهم المرضى الذين يعالجون بأكثر من "40 وحدة" من الأنسولين.

ومرضى هذه المجموعة بقسميها يمكن لهم الصيام، بشرط تحت إشراف طبي دقيق وفي حالة صيامهم يمكنهم، أيضًا اتباع النموذج السابق للإفطار.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شريفة أبو الفتوح تُقدّم نموذجًا غذائيًا لتسهيل الصيام لمرضى السكر شريفة أبو الفتوح تُقدّم نموذجًا غذائيًا لتسهيل الصيام لمرضى السكر



كشف نحافة خصرها وحمل فتحة طويلة أظهرت ساقها

عارضة الأزياء هايلى بيبر تجذب الانتباه في لندن بفستان زفاف أبيض من أوليانا سيرجينكو

واشنطن - صوت الامارات
خطفت عارضة الأزياء العالمية هايلى بيبر، البالغة من العمر 23 عامًا، الأنظار خلال خروجها من لندن وست هوليوود في بيفرلى هيلز، مساء الخميس، حيث ظهرت العروس التى تألقت بفستان زفاف استثنائي فى 2019 وهى ترتدى فستان أبيض طويل من أوليانا سيرجينكو، حمل الفستان فتحة طويلة أظهرت ساقها، وخط عنق منخفض، معتمدة على حزام مطابق للفستان أظهر نحافة خصرها وفقًا لـ "dailymail". ارتدت هايلي أيضا حذاء أبيض مدبب ذو كعب مرتفع، معتمدة على شعرها الذهبي المنسدل بانسيابية، وأضافت الألوان إلى مظهرها أحادى اللون "المونوكروم" من خلال طلاء الشفاه الأحمر. ظهرت عارضة الأزياء الشهيرة هايلى بيبر وهى تتسوق لشراء أكل صحى لدعم زوجها جاستين للتعافى من المخدرات من متجر البقالة المتخصصة Erewhon في سانتا مونيكا يوم الأحد الماضي، حيث تأتى هذه النزهة بعد أن أعلن كفاح ز...المزيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates