فوزي ميكو يُوضِّح أنّ سرطان عنق الرحم عدو المرأة الثاني
آخر تحديث 00:40:46 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بيَّن لـ"صوت الإمارات" أنّ الجنس غير المحمي يُسبِّب الورم

فوزي ميكو يُوضِّح أنّ سرطان عنق الرحم عدو المرأة الثاني

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فوزي ميكو يُوضِّح أنّ سرطان عنق الرحم عدو المرأة الثاني

البروفيسور فوزي ميكو
الدار البيضاء- جميلة البزيوي

أكّد البروفيسور فوزي ميكو أخصائي أمراض النساء والتوليد، أنّ سرطان عنق الرحم يأتي في المرتبة الثانية بعد سرطان الثدي الذي يُصيب النساء في المغرب، كما أنّ كل امرأة معرّضة للإصابة بالفيروسات المسببة لسرطان عنق الرحم، والذي عادة ما يتطور ببطء شديد، ويبدأ كحالة سرطانية تسمّى خلل التنسج، هذه الحالة يمكن الكشف عنها بواسطة فحص مسح عنق الرحم، ويمكن معالجتها في هذه المرحلة، كما أن العلاقات الجنسية المبكرة غير المحمية تسبب سرطان عنق الرحم.

وأوضح البروفيسور فوزي ميكو، خلال مقابلة له مع "صوت الإمارات"، أن سرطان عنق الرحم هو تحول خلايا عنق الرحم بعد الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري إلى خلايا سرطانية خارجة عن السيطرة يمكنها التحول إلى ورم في عنق الرحم والانتشار بعد ذلك إلى الأنسجة المجاورة، ويعدّ ثاني سرطان يصيب النساء في المغرب حسب جميع الإحصائيات إذ يأتي في المرتية الثانية بعد سرطان الثدي.

وعن سؤال بشأن سبب الإصابة بهذا الورم القاتل، أجاب البروفيسور فوزي ميكو، أنه حسب الأبحاث التي أجريت خلال السنوات الأخيرة، أن جميع أنواع هذه السرطانات يرتبط مع بعض من هذه الفيروسات، وهي فيروسات كثيرة الانتشار خاصة بين الشباب، وهناك أكثر من 120 نوعا غالبيتها تؤثر على بعض أنواع الجلد والأغشية، وتؤدي إلى التهابات حميدة، في حين أن القليل منها قد يتطور في بعض الأحيان إلى سرطان عنق الرحم.

وعن سبب ظهور هذه الفيروسات، أجاب فوزي ميكو، أن هذه الفيروسات تنتج عن طريق العلاقات الجنسية، والممارسة في سن مبكرة، وتعدد الشركاء، وإهمال النظافة أو العازل الطبي عند الممارسة، كما أكدت الدراسات أن ارتفاع خطورة هذه الفيروسات على عنق الرحم يزيد عند النساء المدخنات.

وبيّن فوزي ميكو أن أعراض سرطان عنق الرحم ظهور حدوث نزيف مهبلي غير طبيعي خاصة بعد الجماع أو بعد الغسل المهبلي، بالإضافة إلى إفرازات مهبلية غير عادية، وألم في الحوض، ثم ألم عند الجماع، وفي بعض الأحيان بعد انتشار السرطان إلى الأعضاء المجاورة، يحدث نزيف عند التبول أو نزيف مستقيمي.

وعن كيفية الكشف عن سرطان عنق الرحم، أجاب فوزي ميكو أن القيام بالكشف المبكر عن طريق مسحة عنق الرحم وهي طريقة سهلة يجب على المرأة بعد السنة الأولى أو الثانية من الممارسة الجنسية أن تقوم بها، وذلك بصفة دورية على الأقل مرة كل سنتين، وهو فحص يجب القيام به رغم عدم ظهور العلامات السريرية للسرطان السابقة الذكر، والهدف من هذا الفحص المبكر هو تشخيص الآفات السابقة للتسرطن التي يمكن علاجها والتشخيص المبكر للسرطان، وبالتالي الزيادة من فرص نجاح العلاج، ويتم الكشف أيضا بواسطة تنظير المهبل وعنق الرحم في بعض الأحيان.

وأكد فوزي ميكو أن هناك ثلاثة أنواع رئيسية للعلاج وذلك حسب مراحل انتشار السرطان التي تتم في غالب الأحيان بعد التشخيص السريري بالرنين المغناطيسي النووي، أولا: الجراحة التي ترتبط بمدى انتشار السرطان، والتي تهدف إلى استئصال عنق الرحم أو استئصال الرحم الكلي مع عنق الرحم وجزء من المهبل والغدد اللمفاوية للحوض، ثانيا العلاج الإشعاعي الذي يقلص حجم الورم ويدمر قدرة الخلايا السرطانية على التكاثر، ثالثا العلاج الكيميائي المضاد للسرطان.

وعن كيفية حماية المرأة نفسها من سرطان عنق الرحم، أجاب فوزي ميكو أن هناك وسيلة جديدة للوقاية من فيروس الورم الحليمي البشري وهي اللقاح عند الفتيات ابتداء من 14 عاما، وما فوق أو عند كل امرأة لم تبدأ الحياة الجنسية، وأظهرت الدراسات فعالية هذا اللقاح في ما يقارب 90 في المئة من نسبة المؤشرات المسبقة لسرطان عنق الرحم.​

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فوزي ميكو يُوضِّح أنّ سرطان عنق الرحم عدو المرأة الثاني فوزي ميكو يُوضِّح أنّ سرطان عنق الرحم عدو المرأة الثاني



عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

كيندال جينر وبيلا حديد تتألقان بإطلالة مميزة في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - صوت الامارات
عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها لموسم خريف وشتاء 2020 خلال أسبوع الموضة في ميلان، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها خطها بالكامل، والذي شمل 91 قطعة، حيث قادت Donatella التشكيلة مع مجموعة LBDs الكلاسيكية وهى مجموعة من الفساتين القصيرة اللامعة، التي تشبه في تصميمها الساعة الرملية وارتدتها كيندال جينر وبيلا حديد خلال هذا العرض. ووفقًا لموقه "harpersbazaar" فقد تم تزويد جميع الفساتين بحلى كبيرة الحجم وقفازات جلدية وحقائب clutches إما مزينة بشعار Versace أو بقطع ذهبية مميزة. أصبح العرض مزيجاً عائدًا إلى المدرسة القديمة الخاصة بالدار، من خلال الفساتين القصيرة التي أبهرت الجميع، فضلًا عن سير العارضات على المدرج وسط شاشات 3D. كانت المجموعة تمزج بين الأزياء الكلاسيكية من خلال البدل الرسمية والفساتين السوداء وتشكيلة الملاب...المزيد

GMT 01:11 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

مهاجم بورتو يستبدل نفسه بسبب الهتافات العنصرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates