الدكتور محمود  الموجي يوضح كيفية العناية بالأسنان واللثة
آخر تحديث 15:41:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الدكتور محمود الموجي يوضح كيفية العناية بالأسنان واللثة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الدكتور محمود  الموجي يوضح كيفية العناية بالأسنان واللثة

الدكتور محمود الموجي
القاهرة / شيماء مكاوي

كشف أستاذ طب الأطفال، واستشاري اضطرابات النمو والتطور، وسوء التغذية الدكتور محمود الموجي عن أسباب رائحة الفم الكريهة، وقال : "هناك أسباب مختلفة لرائحة الفم الكريهة ( halitosis) إلا أن أهم سبب هو عدم العناية بالأسنان واللثة، مما يؤدي إلى تجمع بقايا الأكل بين الأسنان والتي تؤدي إلى تكاثر البكتيريا، في الجيوب بين الأسنان والتي تفرز مواد كيميائية ذات رائحة كريهة، وتتكون طبقة من البكتيريا عديمة اللون على الأسنان ( plaque)، وفي الجيوب بين الأسنان والتي تؤدي إلى التهاب اللثة (gingivitis & periodontitis)، كما أن سطح اللسان قد يغري البكتيريا للتجمع الت تفرز رائحة كريهة.

وأوضح الدكتور محمود الموجي في حوار مع "صوت الامارات" أن من الأسباب المهمة لرائحة الفم الكريهة جفاف الفم وقلة اللعاب، وهذا كثيرًا ما يحدث أثناء النوم، وتكون رائحة الفم غير مستحبة عند الصباح، وهذه الحالة تكون أكثر وضوحًا إذا كان الطفل ينام وفمه مفتوح وخاصة في حالات اللحمية ( adenoids).

ومن الأسباب الأخرى لرائحة الفم الكريهة، أكل البصل والثوم والتهابات الحلق والجيوب الأنفية وما يصاحبهما من إفرازات كما ان ارتجاع المريء المزمن والمتكرر، يؤدي إلى رائحة فم غير مستحبة.

ويجب أن نذكر أن التدخين في الكبار وما يسببه من أمراض اللثة يؤدي إلى رائحة كريهة للفم كما أن هناك بعض الأمراض العضوية، في الجسم قد يصاحبها رائحة كريهة للفم
وعلى ذلك علاج رائحة الفم الكريهة، يجب أن يبدأ بالعناية بنظافة الفم والأسنان مثل غسيل الاسنان بالفرشاة والمعجون، بعد تناول الطعام وخاصة قبل النوم وقد يصف الطبيب معجون يحتوى على مادة قاتلة للجراثيم، ويمكن استعمال المضمضة التى يصفها الطبيب وتحتوى على مواد قاتلة للجراثيم ( chlorhexidine)، ويجب تنظيف اللسان عن طريق كشط الطبقة التي تغطيه بقطعة من الشاش ومن المفيد مضغ حبيبات القرنفل، أو مضغ قطعة من قشر الليمون أو البرتقال، التي تساعد على إفراز اللعاب ويمكن مضغ فروع من النعناع الطازج، فمادة الكلوروفيل التي تنتج تقضى على الرائحة الكريهة، ومن المفيد أيضًا المضمضة بمحلول صودا الخبز ( baking soda).

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور محمود  الموجي يوضح كيفية العناية بالأسنان واللثة الدكتور محمود  الموجي يوضح كيفية العناية بالأسنان واللثة



عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

كيندال جينر وبيلا حديد تتألقان بإطلالة مميزة في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - صوت الامارات
عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها لموسم خريف وشتاء 2020 خلال أسبوع الموضة في ميلان، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها خطها بالكامل، والذي شمل 91 قطعة، حيث قادت Donatella التشكيلة مع مجموعة LBDs الكلاسيكية وهى مجموعة من الفساتين القصيرة اللامعة، التي تشبه في تصميمها الساعة الرملية وارتدتها كيندال جينر وبيلا حديد خلال هذا العرض. ووفقًا لموقه "harpersbazaar" فقد تم تزويد جميع الفساتين بحلى كبيرة الحجم وقفازات جلدية وحقائب clutches إما مزينة بشعار Versace أو بقطع ذهبية مميزة. أصبح العرض مزيجاً عائدًا إلى المدرسة القديمة الخاصة بالدار، من خلال الفساتين القصيرة التي أبهرت الجميع، فضلًا عن سير العارضات على المدرج وسط شاشات 3D. كانت المجموعة تمزج بين الأزياء الكلاسيكية من خلال البدل الرسمية والفساتين السوداء وتشكيلة الملاب...المزيد

GMT 08:59 2020 الإثنين ,17 شباط / فبراير

ريال مدريد يتعثر أمام"سيلتا فيغو" وسقوط زيدان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates