شريفة أبو الفتوح  تؤكد أن الفلفل الحار من الخضروات المتعددة الفوائد
آخر تحديث 17:40:43 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشفت لـ "صوت الإمارات" أن أكثر ما يُشاع عنه خطأ

شريفة أبو الفتوح تؤكد أن الفلفل الحار من الخضروات المتعددة الفوائد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شريفة أبو الفتوح  تؤكد أن الفلفل الحار من الخضروات المتعددة الفوائد

الدكتورة شريفة أبو الفتوح
القاهرة / شيماء مكاوي

كشفت أستشاري التغذية الشاملة الدكتورة شريفة أبو الفتوح عن القيمة الغذائية لكل من الفلفل الرومي والفلفل الحار، وقالت: "أولًا سأبدأ موضوعي بالحديث عن الفلفل الحار أو الشطة، فهو من الخضروات المتعددة الفوائد، وفي نفس الوقت مظلومة؛ حيث أن أغلبنا يعتقد أن هذا النوع من الفلفل يضر بالصحة وغير مفيد ويسبب الكثير من المشاكل الصحية. ولكن على عكس ذلك تمامًا فهو مصدر ممتاز لفيتامين أ وفيتامين سي، كما أنه يساعد في تخفيف إحتقان الأنف وقد يمنع تجلطات الدم التي قد تؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة المخية، ومصدر الحرارة في الفلفل الحار هو مادة capsaicinoids وهي مادة لا رائحة لها ولا طعم ولكنها تلسع عن طريق تفاعلها المباشر مع خلايا الفم المستقبلة للألم".

وقد يكون الفلفل الحار مفيدًا للمصابين بالبرد أو الحساسية حيث أنه يخفف من إحتقان الأنف والجيوب الأنفية بشكل مؤقت ومن الممكن تخفيف حرارة الفلفل بنزع البذور واللب الأبيض حيث تتركز المادة الحارة، والمفاجأة هنا تكمن في الآتي وهو أحدث الدراسات التي أثبتت أن الفلفل الحار مغذي أكثر من الفلفل الرومي، كما أن القيمة الغذائية للأنواع الحمراء اللون أعلى من مثيلاتها الخضراء.

وهو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة ويحتوي أيضًا على مادة البايوفلافونيدات (وهي أصباغ نباتية) التي يعتقد العلماء والباحثين أنها قد تقي من السرطان، وبخلاف ما هو سائد لا يوجد أي دليل على أن الفلفل الحار قد يسبب الإصابة بالقرحة أو اضطرابات في الجهاز الهضمي، ولكنه رغم ذلك قد يسبب تهيج عند المصابين بالبواسير.

وتتابع: "أما الفلفل الرومي فينتمي الفلفل الرومي إلى نفس عائلة الفلفل الحار وتتراوح ألوانه تبعًا لدرجة النضج ما بين الأخضر والأصفر والأحمر، والتي تقطف وهي ماتزال خضراء لن تصبح حمراء أبدًا.

لأن الفلفل الرومي لا ينضج إلا على الشجرة فقط. وتزداد حلاوة الفلفل الرومي كلما نضجت أكثر وهذا هو السبب الذي يجعل الأنواع الحمراء أحلى من الصفراء والتي هي بدورها أحلى من الخضراء".

ويحتوي كوب من الفلفل الرومي على 12 سعر حراري ومحتواه من الفيتامينات يختلف حسب اللون وعند مقارنتها بالحمضيات (البرتقال واليوسفي والليمون) نجد أنها مصدر أفضل لفيتامين سي، فكوب الفلفل الأخضر يحتوي على 100% من الكمية التي ينصح بتناولها لتوفير فيتامين سي.

وكوب الفلفل الأحمر يحتوي على 150% من الكمية التي ينصح بتناولها لتوفير فيتامين سي.

وكوب الفلفل الأخضر يحتوي على 50% من الكمية التي ينصح بتناولها من فيتامين أ.

وكوب الفلفل الأحمر يحتوي على 50% من الكمية التي ينصح بتناولها من فيتامين أ، ويحتوي الفلفل الرومي القوي اللون على نسبة عالية من البايوفلافونيدات (سبق وتم الإشارة لها في الفلفل الحار)، كما يحتوي على الإستيرولات النباتية وهي المواد المكونة لفيتامين د والتي يعتقد بأنها تقي من السرطان.

وأخيرًا يمكن تقديم الفلفل الرومي في أكثر من شكل، فمن الممكن أن يكون في السلطة أو مطهو على البخار أو مشوي على النار أو داخل الفرن أو محشي، ومع ملاحظة أن الطهي بالبخار أو القلي السريع مع قليل جدًا من الزيت وغيرها من طرق الطهي السريعة لا تقلل من قيمة الفلفل الغذائية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شريفة أبو الفتوح  تؤكد أن الفلفل الحار من الخضروات المتعددة الفوائد شريفة أبو الفتوح  تؤكد أن الفلفل الحار من الخضروات المتعددة الفوائد



أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

ملكة إسبانيا تخطف الأضواء بفستان ارتدته العام الماضي في قصر لازارزويلا

مدريد - صوت الامارات
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019. وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أ...المزيد

GMT 00:45 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

رحيل كلينسمان عن هيرتا برلين فرصة لنوري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates