رئيس الجمعية التونسية للأمراض المنقولة جنسيًا يشدد على الإهتمام بمرض السيدا
آخر تحديث 02:09:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشف لـ"صوت الإمارات" انتقاله من الأم إلى الطفل

رئيس الجمعية التونسية للأمراض المنقولة جنسيًا يشدد على الإهتمام بمرض السيدا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رئيس الجمعية التونسية للأمراض المنقولة جنسيًا يشدد على الإهتمام بمرض السيدا

رئيس الجمعية التونسية للأمراض المنقولة جنسيا
تونس - حياة الغانمي

أفاد الدكتور محمد رضا كمون ، رئيس الجمعية التونسية لمقاومة الأمراض المنقولة جنسيًا ، أن عدد الإصابات الجديدة بمرض السيدا بلغ 172 إصابة 70 منهم تونسيون ، والباقي من جنسيات مختلفة قدموا إلى تونس ، واكتشفوا مرضهم بالسيدا بعد قيامهم بالتحاليل الوجوبية في تونس.

وأضاف كمون ، في تصريحات لـ"صوت الإمارات" أنه توفي خلال العام الجاري 22 شخصًا ، منهم 11 شخصًا من المرضى الجدد ، والذين اكتشفوا مرضهم خلال هذا العام ، ولم يتم إنقاذهم لأن حالاتهم كانت في مراحل متقدمة من المرض.

وقال كمون إنه ومنذ اكتشاف وجود مرض السيدا في تونس عام 1985 وإلى حد الآن بلغ عدد مرضى السيدا ، قرابة 3 ألاف مريضًا توفي منهم 572 والباقي استطاع التعايش مع المرض ، ومن بين المصابين بالسيدا نجد 572 إمرأة والبفية رجلًا ، أما عدد الأطفال من مرضى السيدا والذين لا تتجاوز أعمارهم 14 عام فقد بلغ 115 حالة .

ومن الأسباب الرئيسية المتمثلة في الإصابة بمرض السيدا نجد حسب الترتيب التفاضلي أن العلاقات الجنسية ثم المخدرات ثم انتقال المرض من الأم إلى الطفل ، ولم تتجاوز هذه الحالات 5 إصابات في صفوف الأطفال الرضع خلال هذا العام.

وأشار رئيس جمعية مقاومة الأمراض المنقولة جنسيًا والسيدا ، إلى أن البرامج التحسيسية لمكافحة مرض السيدا تنظم ، بالتعاون مع وزارة الصحة واليونيسكو والهدف منها هو التحسيس بخطورة هذا المرض وكيفية الوقاية منه وكيفية التعايش معه.

وأكد الدكتور كمون أن نحو 50% من حالات الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة السيدا ، موجودة في إقليم تونس الكبرى ، مشددًا على ضرورة تظافر الجهود للحد من الأخطار الناجمة عن الأمراض المنقولة جنسيًا ، ولا سيما مرض السيدا من خلال التوعية والتحسيس خاصة لدى فئة الشباب.

وأبرز دور الصيادلة في توعية المواطن ، بضرورة اعتماد وسائل الوقاية من مرض السيدا ، والأمراض المنقولة جنسيًا لعلاقته اليومية والمباشرة بالمواطنين ، مشيرًا إلى أن الهيئة الوطنية للصيادلة ، ومن خلالها المجلس الأعلى للتكوين المستمر ، ينظم دورات تكوينية دورية لفائدة الصيادلة لتمكينهم من آليات التواصل والتحسيس ، مؤكدًا أن عدد المصابين بمرض السيدا يشهد استقرارَا مقارنة بالأعوام الماضية في حدود ثلاثة ألاف شخص.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الجمعية التونسية للأمراض المنقولة جنسيًا يشدد على الإهتمام بمرض السيدا رئيس الجمعية التونسية للأمراض المنقولة جنسيًا يشدد على الإهتمام بمرض السيدا



عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

كيندال جينر وبيلا حديد تتألقان بإطلالة مميزة في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - صوت الامارات
عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها لموسم خريف وشتاء 2020 خلال أسبوع الموضة في ميلان، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها خطها بالكامل، والذي شمل 91 قطعة، حيث قادت Donatella التشكيلة مع مجموعة LBDs الكلاسيكية وهى مجموعة من الفساتين القصيرة اللامعة، التي تشبه في تصميمها الساعة الرملية وارتدتها كيندال جينر وبيلا حديد خلال هذا العرض. ووفقًا لموقه "harpersbazaar" فقد تم تزويد جميع الفساتين بحلى كبيرة الحجم وقفازات جلدية وحقائب clutches إما مزينة بشعار Versace أو بقطع ذهبية مميزة. أصبح العرض مزيجاً عائدًا إلى المدرسة القديمة الخاصة بالدار، من خلال الفساتين القصيرة التي أبهرت الجميع، فضلًا عن سير العارضات على المدرج وسط شاشات 3D. كانت المجموعة تمزج بين الأزياء الكلاسيكية من خلال البدل الرسمية والفساتين السوداء وتشكيلة الملاب...المزيد

GMT 06:02 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

برشلونة يتوصل للتعاقد مع بديل عثمان ديمبلي

GMT 05:33 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

ميلان يعبر تورينو بهدف ريبيتش في الدوري الإيطالي

GMT 22:15 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

قمة نارية بين ميلان ويوفنتوس في «سان سيرو»

GMT 04:35 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

سلتا فيغو يخدم برشلونة بتعادله مع ريال مدريد

GMT 23:04 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

تأهل سان جيرمان وليون لقبل نهائي كأس فرنسا

GMT 23:00 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

بلباو يعبر غرناطة بهدف ويداعب نهائي كأس الملك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates