مجدي بدران يشدَّد على ضرورة الابتعاد عن المقليات خلال السحور
آخر تحديث 03:44:42 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

دعا عبر " صوت الامارت " الى أهمية اختيار الطعام الصحي فيه

مجدي بدران يشدَّد على ضرورة الابتعاد عن المقليات خلال السحور

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مجدي بدران يشدَّد على ضرورة الابتعاد عن المقليات خلال السحور

الدكتور مجدي بدران
القاهرة / شيماء مكاوي

كشف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة ، و إستشاري الأطفال و زميل معهد الطفولة في جامعة عين شمس، الدكتور مجدي بدران، عن أهمية تناول السحور الصحي .

وقال لـ"صوت الإمارات": ينبغي تأخير السحور لتجنب الجوع والعطش الشديد، و ممنوع في السحور المقليات كالبطاطس المحمرة أو الباذنجان ، و المخللات  و البسطرمة أو التونة لاحتوائها على نسبة عالية من الملح ، و التوابل والشطة والبهارات والمواد الحافظة، حيث إنها تهيج المعدة وتزيد من حموضتها، و الوجبات السريعات الغربية أو الشاورما لأنها غنية بالدهون والملح مما يزيد من الإحساس بالعطش ، و  تناول السكر بكثرة في وجبة السحور  مثل  الكنافة والقطايف يزيد من الإحساس بالجوع  و العطش.

 و في السحور احرص على  تناول الخضر الطازجة تخفف من الإحساس بالعطش وتمنع الامساك  خاصة الخس والخيار ،  الفاكهة الطازجة  ، و الفول المدمس ، و الخبز الأسمر، و  الزبادي ، و  الماء.

 وأشار الى أن القيمة الغذائية لكل مائة غرام زبادي 61 سعرة حرارية ، و  ماء  85%  , مما يساعد في الحماية من العطش فى رمضان ، و الكاربوهيدرات : 4.7 غرام ,  تفيد فى إمداد الصائم بالطاقة ، و الدهون :  3.3 غرام  ، و البروتين :  3.5 غرام , يساعد في إمداد الصائم بما يلزم لتجديد أنسجة الجسم بتعويض ما يتلف منها.

ويحتوي الزبادي على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين  أ ، و فيتامين ب1 ، و  فيتامين ب2  ، و فيتامين هـ ، و فيتامين ب2  .

 وهو مهم للنمو والبصر و نقصه شائع نميزه بتشقق وتقرح زوايا الفم  والتهابات العين و اللسان والجلد  و سقوط الشعر  والتأخر في النموالجسمي والعقلي  وقله النوم وآلام  بالقدمين.

و فيتامين  أ رافع للمناعة ومهم للبصر ، و فيتامين ب1وهو فيتامين ضد التوتر إذ يعين اجهزة الجسم على التكيف مع التوتر والحفاظ على  الشهيه الجيده  والهضم و اتزان الاعصاب. و تبلغ كميته فى الجسم كله 30 مجم  خاصة فى العضلات الهيكلية , عضلة القلب , المخ , الكبد , الكليتين.


و وظائف فيتامين ب1 هي إنتاج الطاقة من الكربوهيدرات وحرق الدهون والبروتينات. و   يدخل في تكوين الغلاف الذي يحمي الاعصاب من التلف ، و وهو مهم لوظائف القلب ، و يحمي عدسة العين من المياه البيضاء ، و يحمي من كافة العوامل المسببة للشيخوخة المبكرة ، و مهم للهضم وافراز العصارة المعدية، و يحسن الذاكرة والتركيز  والانتباه ويعتبر فيتامين ضد النسيان.

 ويحتوي  الزبادي على مجموعة من المعادن أهمها الفوسفور، وهو مهم للقوى الجسمية والفكرية ، و البوتاسيوم ، و الكالسيوم.

و البوتاسيوم مهم للأعصاب والقلب والشرايين والعضلات وتوازن الأحماض داخل الجسم

و مهم للتمثيل الغذائي للإستفادة المثلى من الغذاء  و توليد الطاقة ، و مهدئ ومهم للاعصاب ولوظائف العقل  و الوقاية من  السكتة الدماغية ، الاكتئاب ، و مهم لإنقباض القلب و تنظيم ضغط  الدم  و نبضات القلب ، و  مهم لإنقباض  العضلات. ويساهم في  توزيع وتنظيم السوائل في الجسم واستقرارالماء داخل الدم والانسجة، و ينظم اتزان التفاعلات الحمضية والقلوية داخل الدم  ويحد من الحموضة الناشئة عن استهلاك اللحوم، ومهم  للمناعة، و  يساعد فى بناء البروتينات و النشويات , مهم  جدا للنمو ويفقد الانسان البوتاسيوم مع  الإفراط في تناول المياه الغازية ، و القيء الشديد أو الاسهال أو زيادة التعرق أو إدرار البول، و الإكثارمن  ملح الطعام سواء في الأطعمة أو الطرشي والمخلل أو المشروبات الصناعية.

و  بعض الأدوية مثل  الكورتيزونات يسبب نقص البوتاسيوم  ، و ضعف في الذاكرة, إرتخاء العضلات ، و عضلة القلب ، والأمعاء  ، و التعب  والإرهاق والإعياء, الصداع ، و  ارتفاع ضغط الدم، و  انخفاض مستوى السكر فى الدم مسبباً العرق , الصداع , التعب  , العصبية , الارتعاش ، و  نقص كثافة العظام ، و اضطرابات ضربات القلب ، و  بطء فى سرعة أداء الأعصاب ، و الشد العضلى , الضعف العضلي، و قشعريرة  , برودة الأطراف ، و الامساك نتيجة  قلة حركة الأمعاء ، و قلة الشهية , القيء أو الغثيان ، و صعوبة  التكيف مع  التوتر

 و وظائف الكالسيوم ، و  بناء العظام والأسنان ، و تنظيم ضربات القلب ، و  انقباض وانبساط عضلات الجسم ، و  ضروري لعملية التخثر لوقف النزيف، و  يساعد في امتصاص الحديد  و امتصاص  فيتامين ب 12 ، و ينشط إنزيم  الليبيز الذي يُحلل الدهون في الأمعاء و النقص يسبب الشد العضلي و التشنجات ، و هشاشة العظام فى الكبار ، و لين عظام الأطفال ، و سقوط الأسنان ، و ضعف القوى العضلية و التعب، والاكتئاب ، و الزبادي مصدر للبكتيريا النافعة .

و فوائد البكتيريا النافعة ، و إنتاج مواد غذائية مثل فيتامين ب1 و ب6 ،

و التخلص من السموم، ، و حماية الطعام من التخمر والتعفن داخل الأمعاء، و حماية الإنسان من العدوى ، و تنشيط الجهاز المناعى للإنسان حتى فى حديثى الولادة، و توفير الطعام اللازم لتغذية جدار الأمعاء الغليظة، و تكوين بعض الفيتامينات، و إفراز مضادات حيوية داخلية طبيعيه  ، و الوقايه من الإسهال  وعلاجه ، و استخدام البكتيريا النافعة أدى إلى انخفاض الإسهال الناتج عن المضادات الحيوية بنسبة 75%.

ولقد ساهمت البكتيريا النافعة  في علاج حساسيه الطعام ، و تساهم البكتيريا النافعة  في السيطرة على تسلل المواد المسببه للحساسيه من الأمعاء إلى الدم.

 ويتابع : أما  الفول المدمس يبقى في المعدة لفترة طويلة مما يقلل الشعور بالجوع، لأن هضمه يحتاج حوالى ست ساعات ‏‏و يحتوي الفول على مواد بروتينية ومواد نشوية و الكالسيوم والحديد وفيتامين ب، و يعطي كل مئة  غرام من الفول حوالي ثلاثمائة سعرة حرارية .‏‏

و  يحسن عدم شرب الشاي بعد السحور لتجنب القلق و صعوبة النوم.‏‏ و تو فر  مادة التريبتوفان الحمض الأميني الذى  يزيد من انتاج السيروتونين وهرمون الميلاتونين

و السيروتونين  هو هرمون السعاده والسرور والانشراح وزياده الشهيه ، و موصل عصبي له دور كبير فى تنظيم عمليه النوم والمزاج والشهيه. و الميلاتونين له دور أساسي فى الساعه البيولوجيه فى الانسان و تنظيم عمليه النوم  و هو مضاد للأكسده ويمنع السرطانات و يمنع الارق ، و  يؤخر ظهور عوارض الشيخوخة والتجاعيد ، ويحسن  اعتلال المزاج  مثل الكآبة و الصداع الشقيقي  و  التوتر  و  السلوكيات العنيفه  و الألام التى تسبق الدوره الشهريه ، و يساعد على تنشيط مناعة الجسم ، و يحد من أمراض المناعه الذاتيه و ينشط الخلايا التى تدم الخلايا السرطانيه ، و تقلل القهوة والشاي والكولا ومسكنات الألم كالأسبرين إفراز هرمون الميلاتونين ,  لذا يجب التحذير.

ويزيد التريبتوفان من انتاج النياسين أيضاً و النياسين هو فيتامين ب3 الذي يفيد فى انتاج الطاقه و يحسن الشهيه والهضم خاصه فى مرضى السكر .و نقص الناياسين  يسبب مرض البلاغرا ، و البللاغرا  هي اضطرابات عقليه تسبب القلق و العصبيه الزائده ، و التهابات جلديه وحساسيه  و اسهال مزمن   وآلام فى البطن ، و من الأغذيه التي توفر التريبتوفان ، و الألبان  , الزبادي ، الاسماك ، الموز ، التمر ، الفول السوداني ، البيض , السمسم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجدي بدران يشدَّد على ضرورة الابتعاد عن المقليات خلال السحور مجدي بدران يشدَّد على ضرورة الابتعاد عن المقليات خلال السحور



عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

كيندال جينر وبيلا حديد تتألقان بإطلالة مميزة في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - صوت الامارات
عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها لموسم خريف وشتاء 2020 خلال أسبوع الموضة في ميلان، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها خطها بالكامل، والذي شمل 91 قطعة، حيث قادت Donatella التشكيلة مع مجموعة LBDs الكلاسيكية وهى مجموعة من الفساتين القصيرة اللامعة، التي تشبه في تصميمها الساعة الرملية وارتدتها كيندال جينر وبيلا حديد خلال هذا العرض. ووفقًا لموقه "harpersbazaar" فقد تم تزويد جميع الفساتين بحلى كبيرة الحجم وقفازات جلدية وحقائب clutches إما مزينة بشعار Versace أو بقطع ذهبية مميزة. أصبح العرض مزيجاً عائدًا إلى المدرسة القديمة الخاصة بالدار، من خلال الفساتين القصيرة التي أبهرت الجميع، فضلًا عن سير العارضات على المدرج وسط شاشات 3D. كانت المجموعة تمزج بين الأزياء الكلاسيكية من خلال البدل الرسمية والفساتين السوداء وتشكيلة الملاب...المزيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates