إيران تسعى لمواصلة شحن البنزين إلى فنزويلا
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إيران تسعى لمواصلة شحن البنزين إلى فنزويلا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إيران تسعى لمواصلة شحن البنزين إلى فنزويلا

شحن البنزين إلى فنزويلا
طهران - صوت الامارات

قالت مصادر لوكالة "رويترز" يوم الاثنين، إن إيران قد ترسل شحنتين أو ثلاث شهريا ضمن مبيعات منتظمة من البنزين إلى فنزويلا، وهو ما يساعد في تصريف فائض محلي في الإمدادات.

وقال اثنان من المصادر إن الوحدة العسكرية القوية للحرس الثوري الإيراني، هي من تحدد السياسة بشأن فنزويلا.

وصرح متعامل إيراني على دراية بالسياسة: "هذا قرار إستراتيجي طويل الأجل اتخذته الدولة لتوسيع النفوذ"، مشبها ذلك بشحنات إيران إلى سوريا.

ولم يصدر رد على طلبات للتعقيب من الحرس الثوري ووزارة النفط الإيرانية وشركة النفط الوطنية ووزارتي النفط والإعلام في فنزويلا.

وأرسلت إيران منذ شهر أبريل، 5 ناقلات بحمولة إجمالية 1.5 مليون برميل تقريبا إلى فنزويلا، غير أن الشحنات لم تساعد كثيرا في تخفيف طوابير تستمر لساعات عند محطات الوقود.

وتتوعد إدارة ترامب، التي تسعى إلى وقف تجارة إيران في مجال الطاقة وإسقاط الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، بالانتقام، وحذرت موانئ وشركات للشحن البحري وشركات للتأمين من تقديم تسهيلات للناقلات.

لكن بحسب خمسة مصادر تجارية وصناعية مقربة من وزارة النفط، تعتزم طهران مواصلة الشحنات.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة لن تتسامح مع "التدخل" أو خرق العقوبات لدعم فنزويلا، لكنه لم يحدد ما هي الإجراءات التي قد تتخذ.

وأعلنت إيران، وهي مستورد صاف للبنزين منذ عقود، الاكتفاء الذاتي العام الماضي مع تدشين المرحلة الثالثة من مصفاتها "نجم الخليج الفارسي" المنشأة حديثا بطاقة 350 ألف برميل يوميا في ميناء بندر عباس، لكن جائحة فيروس كورونا قلصت الطلب إلى حوالي 450 ألف برميل يوميا في الربع الأول من 2020 من نحو 650 ألفا العام الماضي، بحسب "إف جي إي" لاستشارات الطاقة.

وحتى قبل الجائحة، كان فائض المعروض يوميا من البنزين قد بلغ 84 ألف برميل، وذلك في الربع الأخير من 2019، لكنه قفز إلى 172 ألفا في الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالي، بحسب "إف جي إي".

إلى ذلك، بينت المصادر التجارية والصناعية أن إيران غير مستعدة للتخمة في ظل عدم كفاية طاقة التخزين، حيث صرح أحد المصادر بأن "فائض معروض البنزين الإيراني يساوي 15 إلى 20 شحنة متوسطة الحجم كل شهر".

وتصدر إيران 5 شحنات فقط شهريا إلى آسيا وإفريقيا، لذا فإن فنزويلا هي الخيار العملي الوحيد، علما أن ناقلة متوسطة الحجم، من النوع الذي ترسله إيران إلى فنزويلا، يمكنه حمل ما بين 190 ألف إلى 345 ألف برميل.

هذا وذكرت وكالة "رويتر" بأنه وعلى العكس من أغلب الناقلات الإيرانية التي توقف عمل أجهزة الإرسال والاستقبال للشحنات التي تلتف على العقوبات الأمريكية، أبقت السفن الخمس التي وصلت إلى فنزويلا على نظامها الآلي لتحديد الهوية في وضع التشغيل.

قد يهمك ايضا 

مصادر إيرانية تؤكد بأن إيران توقع عقدا مدته عامين مع العراق لتصدير الكهرباء

طهران تعبر عن استعدادها لمواصلة شحناتها النفطية إلى فنزويلا

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيران تسعى لمواصلة شحن البنزين إلى فنزويلا إيران تسعى لمواصلة شحن البنزين إلى فنزويلا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates