بوتين وشينزو ابي يدعوان الى تعزيز التعاون الروسيالياباني
آخر تحديث 02:24:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بوتين وشينزو ابي يدعوان الى تعزيز التعاون الروسي-الياباني

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بوتين وشينزو ابي يدعوان الى تعزيز التعاون الروسي-الياباني

رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي
فلاديفوستوك - صوت الامارات

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الياباني شينزو ابي الجمعة الى تعزيز التعاون بين البلدين اللذين يقوم توتر بينهما منذ عقود حول جزر الكوريل المتنازع عليها.

وقال ابي في بدء لقائه مع بوتين في فلاديفوستوك باقصى الشرق الروسي على هامش منتدى الشرق الاقتصادي "ان اليابان مستعدة بصفتها دولة مجاورة على بذل اقصى ما يمكنها من جهود من اجل تطوير التعاون الروسي الياباني".

من جهته قال بوتين الذي يستقبل ابي للمرة الثانية هذه السنة في سوريا "من المهم للغاية تقديم دعم سياسي" للمستثمرين الراغبين في تطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية.

وكان ابي اشار في ايار/مايو في ختام محادثات في سوتشي (جنوب) الى "تقدم" بشان تسوية مسالة الجزر المتنازع عليها، وافادت الخارجية اليابانية ان الزعيمين اوصيا باجراء "مفاوضات تقوم على نهج جديد لا تعترضه سبل تفكير قديمة".

وقبل ان يستقل الطائرة الى فلاديفوستوك، اعرب ابي عن "تصميمه على احراز تقدم حول معاهدة السلام والمسالة الجغرافية من خلال مفاوضات صريحة وشاملة" مع بوتين.

وقال في مستهل لقائه مع بوتين قرابة الساعة 8,20 ت غ "انني جاهز لتبادل اراء في اوسع المجالات".

وفي اشارة تهدئة من الجانب الروسي، اعلنت موسكو قبل بضعة ايام من اللقاء ان بوتين سيقوم في كانون الاول/ديسمبر بـ"زيارة تاجلت لفترة طويلة" الى اليابان. ولم يزر الرئيس الروسي اليابان منذ 2005.

- لا صفقة حول جزر كوريل -

ويتعلق الخلاف بين روسيا واليابان باربع جزر من ارخبيل الكوريل احتلها الاتحاد السوفياتي في نهاية الحرب العالمية الثانية وتطالب بها اليابان، ما حال دون توقيع البلدين اتفاق سلام منذ نهاية الحرب.

والمفاوضات حول هذه الجزر البركانية الاربع التي تسميها اليابان ارض الشمال، متعثرة منذ ان ضمت روسيا شبه جزيرة القرم الاوكرانية في آذار/مارس 2014، في خطوة نددت بها طوكيو انسجاما مع موقف الغرب.

وردا على سؤال لوكالة بلومبرغ عما اذا كانت روسيا على استعداد للتخلي عن احدى جزر الكوريل لليابان لقاء تعزيز التعاون الاقتصادي مع طوكيو، رفض بوتين الجمعة اين احتمال بحصول مثل هذه الصفقة.

وقال "اننا لا نبيع اراضينا" مشيرا الى ان المطلوب هو "السعي الى حل يجنب كلا من الفريقين تكبد اي ضرر".

ومن الجانب الروسي صرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الخميس ان مسالة جزر الكوريل ستطرح "حتما" الا انها "لن تكون اطلاقا المسالة الرئيسية على جدول اعمال" هذا اللقاء المرتقب الجمعة.

- التركيز على الاقتصاد -

وقال مستشار الكرملين يوري اوشاكوف ان "امكانات تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري ستكون محور المفاوضات" مشيرا الى ان وزير الطاقة الكسندر نوفاك ورئيسي مجموعة "روس نفط" النفطية وشركة "روسال" العملاقة للالمنيوم سيشاركون في اللقاء مع الوفد الياباني.

تراجع حجم المبادلات التجارية بين البلدين عام 2015 بنسبة 31% الى 21,3 مليار دولار بسبب العقوبات التي فرضتها طوكيو على روسيا على غرار ما فعلت الدول الغربية اثر الازمة الاوكرانية، بحسب ما افاد بيان صادر عن الكرملين.

وتابع البيان "الا ان السوق الروسية في غاية الاهمية بالنسبة لرجال الاعمال اليابانيين" مشيرا الى ان 270 شركة يابانية تنشط حاليا في روسيا ولا سيما في قطاعي الطاقة وصناعة السيارات.

وكان شينزو ابي عرض على فلاديمير بوتين خلال زيارته في ايار/مايو خطة تعاون من ثماني نقاط تشمل الطاقة والصناعة والزراعة.

وقال اوشاكوف ان روسيا سلمت من جهتها الطرف الياباني في تموز/يوليو قائمة تتضمن "49 مشروعا واعدا" في هذه المجالات، مؤكدا ان "اليابانيين تجاوبوا مع قائمتنا، مثلما تجاوبنا نحن مع خطة النقاط الثماني".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوتين وشينزو ابي يدعوان الى تعزيز التعاون الروسيالياباني بوتين وشينزو ابي يدعوان الى تعزيز التعاون الروسيالياباني



إطلالات أنيقة تناسب الفترات الصباحية في عيد الفطر 2024

القاهرة - صوت الإمارات
بدأت الاستعدادت نحو إطلالات عيد الفطر السعيد، وتفضل بعض النساء الإتجاه نحو الأزياء المريحة والعملية بعيدا عن الفساتين الطويلة او القفاطين المزخرفة التي قد تعيق الحركة وتشعرهن بعدم الراحة، لذا يتجهن نحو الأزياء التي تحقق لهن الشعور بالراحة في فترات النهار خاصة عند استقبال الضيوف وتبادل التهاني بالعيد. وانطلاقاً لتلبية جميع الأذواق، جمعنا لكم مجموعة من أحدث إطلالات النجمات ومدونات الموضة بالملابس الكاجوال الأنيقة والمريحة لتستلهموا منهن. إطلالة إليسا بسروال الجينز إطلالة شبابية وعصرية تلهمك بها النجمة إليسا في أحدث ظهور لها، للفترات النهارية في عيد الفطر. نسقت صاحبة أغنية "عايشالك أحلى سنين" سروال الجينز الأرزق الواسع بالخصر العالي والقدم الواسعة، مع توب بيضاء قطنية ناعمة، وارتدت معها بليزر سوداء رسمية أنيقة، لتج...المزيد

GMT 03:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

استمتع بروعة العطلات اليونانية المُذهلة في جزيرة" سيفنوس"

GMT 16:28 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

سفيان النمري يُصمم ديكور الشتاء باستخدام الخشب والقرفة

GMT 22:13 2017 الجمعة ,27 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة تحضير ومقادير كنافة القشطة "الفيصلية"

GMT 10:17 2016 الخميس ,04 شباط / فبراير

أحذية البوط موضة موسم شتاء 2016

GMT 07:15 2021 الأربعاء ,12 أيار / مايو

عربيٌّ أنتَ

GMT 20:43 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر مع تنافر بين مركور وأورانوس

GMT 05:12 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

فيورنتينا يفسد فرحة فيرونا في الدوري الإيطالي

GMT 23:39 2020 الخميس ,30 إبريل / نيسان

رمضان «البرنس» يكشف تفاصيل وصية والده
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates