البوتاسيوم ضروري للقلب والشرايين ويحمي قلبكٍ من الجلطات
آخر تحديث 05:44:45 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

البوتاسيوم ضروري للقلب والشرايين ويحمي قلبكٍ من الجلطات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - البوتاسيوم ضروري للقلب والشرايين ويحمي قلبكٍ من الجلطات

فوائد تناول البوتاسيوم
القاهرة - صوت الامارات

نشرت مجلّة جمعيّة القلب الأميركية “ستروك” مؤخراً دراسة بعنوان “تناول البوتاسيوم وخطر الإصابة بالجلطة عند المرأة”.

والبوتاسيوم هو نوع من أنواع المعادن، ضروري للقلب والشرايين والعضلات ويعمل على تعديل الأحماض الضارة في الجسم وتساهم في المحافظة على السوائل داخل الجسد.

وأفادت المجلة الى ان هذه الدراسة أجريت على 90137 سيدة ما بين الـ50 و79 من العمر (أي دخلن في فترة انقطاع الطمث لنحو 11 عاما).

واعتمدت في تحليلها على كمية البوتاسيوم التي حصلت عليها السيدات من أطعمتهن فقط.

أما المشاركات في هذه الدراسة فلم يكن يعانين من الجلطات وبلغ معدل تناولهن البوتاسيوم 2,611 ملل غرام في النهار.

واستنتجت الدراسة أن ارتفاع كمية تناول البوتاسيوم في الطعام يرتبط بانخفاض احتمال التعرض للجلطة، وخصوصاً الجلطة الدماغية والتعرّض للموت وخصوصاً عند السيدات المسنات واللواتي لا يعانين من ارتفاع ضغط الدم.

وذكرت الدراسة إنه “على الرغم من ارتباط البوتاسيوم بانخفاض خطر الإصابة بالجلطة، لا يوجد حتى الآن سوى القليل من المعلومات المتعلقة بتأثير البوتاسيوم على مختلف أنواع الجلطات وخصوصاً عند النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم”.

ووجدت هذه الدراسة أن النساء اللواتي يتناولن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم هن أقل عرضةً للإصابة بالجلطة عموماً بنسبة 12 في المائة، وأقل عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية خصوصاً بنسبة 16 في المائة كما هن أقل عرضةً للموت المبكر بنسبة 10 في المائة من الأخريات اللواتي لا يتناولن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.

أما فيما يخص ارتباط البوتاسيوم بارتفاع ضغط الدم عند النساء فقد وجدت الدراسة أن من يتناولن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم من السيدات غير المصابات بارتفاع ضغط الدم هن أقل عرضةً للإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة 27 في المائة وأقل عرضةً للإصابة بالجلطة بشكلٍ عام بنسبة 21 في المائة بالمقارنة مع اللواتي يتناولن نسبة قليلة من البوتاسيوم في أطعمتهن.

أما المصابات بارتفاع ضغط الدم، فهن من يتناولن كميات مرتفعة نسبياً من البوتاسيوم، وهن عرضة للموت بنسبة أقل من اللواتي يتناولن البوتاسيوم بنسب منخفضة، بيد أن تناول هذه المادة لا يخفض نسبة تعرضهن للجلطات.

وهناك الكثير من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، نذكر منها: الموز، البطاطا الحلوة، الأفوكادو، الفاصوليا البيضاء، الزبادي (اللبن) والسبانخ.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البوتاسيوم ضروري للقلب والشرايين ويحمي قلبكٍ من الجلطات البوتاسيوم ضروري للقلب والشرايين ويحمي قلبكٍ من الجلطات



تألقت بفستان باللون النيلي تميّز بقصة الكتف الواحد

تألقي بأجمل فساتين السهرة البراقة والفاخرة من توقيع نانسي عجرم

بيروت - صوت الامارات
ها هي النجمة نانسي عجرم تعود لارتداء أجمل فساتين السهرة البراقة التي سبق واعتدنا على اختياراتها خصوصاً أثناء فترة حملها الأخيرة. والبارز أنها اختارت فستان سهرة براق بلونه النيلي الفاخر الذي يشع أنوثة تميّز، لاحظي كيف تألقت نانسي عجرم بأجمل فساتين السهرة البراقة والفاخرة، لتختاري منها ما يناسبك. فستان سهرة براق باللون النيلي في أحدث إطلالة لها، اختارت النجمة نانسي عجرم فستان سهرة براق باللون النيلي حمل توقيع دار ألكسندر فوتييه Alexandre Vauthier وتميّز بقصة الكتف الواحد مع الكم الطويل من جهة واحدة مع القماش المترابط والمشدود من جهة واحدة، الى جانب الشق الجانبي الجريء الذي تكثر من اختياره في الآونة الأخيرة. فساتين سهرة فاخرة مع الكشكش كما سحرتنا نانسي عجرم بفستان أبيض ساحر حمل توقيع المصمم اللبناني العالمي جورج حبيقة Georges Hobeika واخ...المزيد

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"

GMT 11:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف غير سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 12:10 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates