الفوائد الصحية للنظام الغذائي المتوسطي
آخر تحديث 18:57:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الفوائد الصحية للنظام الغذائي المتوسطي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الفوائد الصحية للنظام الغذائي المتوسطي

النظام الغذائي المتوسطي
لندن – صوت الإمارات

لقد أشارت العديدُ من الدراسات إلى المنافع الصحِّية للنظام الغذائي المتوسِّطي. كما تشير الأبحاثُ الآن إلى أنَّه قد يعزِّز مستويات الحموض الأمينيَّة المفيدة.

الأَحْماضُ التي تُسَمَّى "الأحماضَ الدهنيَّة قَصِيرة السِّلْسلة short chain fatty acids" تُنتِجُها البَكْتيريا في الأمعاء خلال تَخمُّر الألياف غير القابلة للذوبان والموجودة في الفاكهة والخضروات والبقوليَّات. ويُعتَقد أنَّ الأحماضَ الدهنية تُعطِي عدداً من المنافع الصحِّية، بما في ذلك انخفاضُ خطر الإصابة بمرض السكَّري وأمراض القلب والأمراض الالتهابية.
كتب فريقُ البحث برئاسة دانيلو إِركُوليني، أستاذُ علم الأحياء الدقيقة في جامعة نابولي في إيطاليا "نحن نقدِّم هنا دليلاً ملموساً على أثر اتباع نظامٍ غذائي صحِّي والنَّمط الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسِّط".
وجدت الدراسةُ على 153 من البالغين الإيطاليين مستوياتٍ أعلى من الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة في النباتيين، وأولئك الملتزمين بشدَّة بالنِّظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسِّط. ويشتمل هذا النظامُ الغذائي على كمِّيات كبيرة من الفواكه والخضروات والبقول والمكسَّرات والحبوب، وعلى كمِّياتٍ مرتفعة نسبياً من الأسماك، ومستوياتٍ منخفضة من الدهون المشبَعة واللحوم الحمراء ومُنتَجات الألبان.
وقال فريقُ إِركُوليني: يمكن أن تختلفَ مستوياتُ الأحماض الدهنية قصيرة السِّلسلة بشكلٍ طبيعي بحسب العمر والجنس، ولكنَّ هذه النتائجَ تشير إلى أنَّ تناولَ نظام غذائي غني بالألياف يبدو أنَّه يُعزِّز مستوياتها.
أشارت طبيبَةُ القلب الأمريكية الدكتورة سوزان ستينبوم إلى أنَّ "دراساتٍ متعدِّدةً قد أظهرت فوائدَ النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط".

ويُظهِر البحثُ الجديدة "أنَّ الفوائدَ قد تحدث من خلال القناة الهضمية ونواتج الأيض التي تتحرَّر في أثناء عملية الهضم".

كما أظهرت الدراسةُ أيضاً أنَّ النباتيين لديهم مستوياتٌ منخفضة نسبياً من مُرَكَّب يُسمَّى ثلاثي ميثيل أمين أكسيد trimethylamine oxide (TMAO)، والذي جرى ربطُه بأمراض القلب. وقال الباحثون: إنَّ غيرَ النباتيين الذين يُواظِبون على النظام الغذائي المتوسِّطي لديهم مستوياتٌ منخفضة نسبياً من هذا المركَّب أيضاً.
قالت نانسي كوبرمان، مديرة المبادرات الصحِّية العامَّة في المنظومة الصحِّية بنورث شور ليج في غريت نيك: إنَّ "الرسالةَ الواضحة من هذه الدراسة هي التوجُّه الى سوق المزارعين المحلِّيين لديك، وملء الطبق الغذائي منه، واستخدام البروتينات المعتمدة على الحيوانات كتوابل فقط".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفوائد الصحية للنظام الغذائي المتوسطي الفوائد الصحية للنظام الغذائي المتوسطي



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 17:49 2026 الأحد ,02 آب / أغسطس

محمد صلاح ضمن نخبة هدافي العالم منذ 2020

GMT 00:04 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

البورصة الأردنية تغلق على انخفاض في مؤشراتها

GMT 04:14 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

439 مليون درهم تصرفات العقارات في دبي

GMT 12:47 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

تألقي مع أزياء خريفية محتشمة بأسلوب جيجي حديد العصري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates