هل يسبب البيض إرتفاع الكولسترول
آخر تحديث 12:44:23 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

هل يسبب البيض إرتفاع الكولسترول ؟

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - هل يسبب البيض إرتفاع الكولسترول ؟

هل يسبب البيض إرتفاع الكولسترول ؟
القاهرة - صوت الامارات

إن أكثر ما يهم مرضى الكولسترول المرتفع في الدم هو إيجاد أطعمة مفيدة ومغذية دون أن تزيد من مستوى الكولسترول المرتفع في الدم ، فخطورة الكولسترول المرتفع في الدم هو أنه كما يصفه الأطباء المفتاح الأساسي للإصابة بالعديد من أمراض العصر الخطيرة ، مثل أمراض القلب ، ومشكلات الشرايين والاوعية الدموية ، وضغط الدم المرتفع ، وأيضآ مرض السكري ، لذلك فعند إصابة شخص بمرض الكولسترول المرتفع يصبح من المهم ان يلتزم بالغذاء السليم ، وأن يتجنب الدهون الزائدة والمشبعة الموجودة في الأطعمة المختلفة ، حتى تتحسن نسبة الكولسترول الضار الموجود في الدم لديه .

البيض : لا تخلو مائدة الإفطار أو العشاء من البيض بكل أنواعه ، فالبيض هو أحد المكونات الأساسية خاصة بالنسبة لوجبة الإفطار ، فيفضل البعض تناوله مسلوقآ أو مقليآ ، المهم أن يتواجد على المائدة كطعام أساسي ، ون ثم تأتي فيم بعد باقي الاطعمة الأخرى ، لذلك يعتبر البيض مهمآ جدآ لدى الكثيرين ، يتناوله عددآ لا حصر له من الأشخاص حوال العالم بإختلاف طرق تناوله ، ويتناوله الأطفال والكبار على حد سواء .

لكن المشكلة أن البيض دائمآ ما يكون متهمآ وراء الإصابة بإرتفاع الكولسترول الضار في الدم ، وعلى العكس يؤكد البعض أن تناول البيض يساهم في تحسن مستوى الكولسترول الجيد ، ويخفض الكولسترول الضار .

هل يسبب البيض إرتفاع الكولسترول ؟
كان من الشائع قديمآ أن تناول البيض يتسبب في الإصابة بإرتفاع الكولسترول في الدم ، وزيادة نسبة الدهون الثلاثية أيضآ ، فكان يتجنب مرضى الكولسترول المرتفع تناول البيض إلا في نطاق ضيق جدآ ، لكن دراسة أمريكية حديثة أثبتت خطأ هذا الإعتقاد ، فقد أكدت دراسة أمريكية أجريت في جامعة ” كونكتكت ” أن تناول بيضة واحدة يوميآ يساعد على إنقاص الوزن وخفض نسبة الكولسترول الضار والدهون الثلاثية أيضآ .

وقد أجابت الدراسة على السؤال الأهم وهو هل يزيد تناول البيض من إرتفاع الكولسترول الضار ، لكن جاءت الإجابة من الباحثون بلأ ، حيث أوضح الباحثون أن البيض به نسبة جيدة من الكولسترول ، لكنه الكولسترول المفيد وليس الضار ، لذلك فإن تناول البيض يساعد على التخلص من الكولسترول الضار من خلال زيادة نسبة الكولسترول الجيد في الدم .

وقد أشار الباحثون إلى أن الشخص بعد سن الأربعين عامآ وخاصة إنك كان مصابآ بالكولسترول المرتفع يجب أن يتناول بيضة واحدة يوميآ للإستفادة منها ، ولا يجب أن يتم الإكتفاء ببيضة واحدة أسبوعيآ كما كان يعتقد بعض الأطباء قديمآ .

فوائد البيض لمرضى الكولسترول :
1 – يحتوي البيض على الكولسترول الجيد ، والذي يقي من أمراض القلب والشرايين ، وضغط الدم المرتفع ، والسكري أيضآ ، كما أنه يخفض كذلك الدهون الثلاثية .
2 – يساعد تناول البيض على فقد الوزن لمرضى الكولسترول الذين يعانون في كثير من الأحيان من الوزن الزائد .
3 – يحتوي البيض على قدر كبير من الأحماض الأمينية ، والتي تعمل على تقوية عضلة القلب ، وحمايتها من مختلف الأمراض الخطيرة .
4 – إن تناول بيضة واحدة يوميآ في الإفطار يمنح الجسم والقلب 13 عنصرآ غذائيآ يحتاجهم القلب حتى يعمل بدقة وكفاءة .

متى يعتبر تناول البيض ضارآ بمرضى الكولسترول ؟
كما ذكرنا فإن تناول البيض بشكل عام مفيد جدآ لمرضى الكولسترول ، لكن هناك حالات معينة يصبح فيها تناول البيض ضارآ بالصحة وخاصة بالنسبة لمرضى السكري ، فعلى سبيل المثال قد يتعرض البيض للتلف نتيجة وضعه او تخزينه في مكان به درجة حرارة عالية ، فعندها قد يؤدي تناول البيض إلى إصابة الشخص الذي يتناوله بمشكلات صحية عديدة .

كما أن البعض قد يتناول البيض مقليآ بعد أن يضيف له السمن أو الزبدة ، أو الزيوت المشبعة بالدهون ، ففي هذه الحالة لا ينصح مرضى الكولسترول والدهون الثلاثية بتناول البيض المطهو بهذه الطريقة ، لأن هذه الدهون تزيد من إرتفاع الكولسترول في الدم ، والافضل تناول البيض مسلوقآ ، كما يمكن الاستغناء عن البياض ، والتركيز على تناول الصفار فقط ، لكن لا مشكلة من تناول البيضة كما هي كاملة .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هل يسبب البيض إرتفاع الكولسترول هل يسبب البيض إرتفاع الكولسترول



GMT 05:28 2017 الأربعاء ,01 شباط / فبراير

تعرف على الأطعمة التي تقوي الذاكرة وتحسن المزاج

GMT 09:08 2017 الجمعة ,20 كانون الثاني / يناير

البيض والبطاطس في منظم للشهية

GMT 19:18 2016 الإثنين ,24 تشرين الأول / أكتوبر

البيض يحمي من الاكتئاب

GMT 18:02 2016 الأحد ,16 تشرين الأول / أكتوبر

8 فوائد البيض للشعر

GMT 22:30 2016 الخميس ,13 تشرين الأول / أكتوبر

8 فوائد لتناول البيض باستمرار

الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

لندن - صوت الإمارات
لطالما عودتنا الملكة رانيا على إطلالاتها الأنيقة بستايلات مختلفة وفق المناسبة التي تحضرها. وفي أحدث لقاء تلفزيوني لها، اتجهت الى التألق بطقم أنيق بين اللمسات الكلاسيكية والعصرية، بنمط شبابي ايضا، وهو نمط اتبعته في العديد من اللقاءات الحوارية التي ظهرت بها على شاشات التلفزة. نرصد لكم هذه الإطلالات لتستلهموا منها أسلوبها الملهم. اتجهت الأنظار نحو الملكة الأردنية رانيا في لقائها التلفزيوني مع الإعلامية الأمريكية جوي ريد في برنامجها التلفزيوني ذا ريدآوت. وتألقت الملكة في اللقاء بطقم حيادي باللون الاسود بتصميم عصري ومريح يناسب اللقاءات الحوارية. تألف من سروال أسود واسع مع الزمزمات عند الخصر، والخصر العالي المزين باثنين من الأزرار البيضاء العريضة، وهو من توقيع " louisvuitton"، اما التوب فجاءت بنمط المعطف القصير والكروب توب م�...المزيد

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 05:19 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

فريق "العين" يُحقق فوزًا قاتلاً في لقاء "الأهلي"

GMT 02:55 2019 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

قصور الثقافة تفتتح 14 موقعا في أقل من عام ونصف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates