الفول المدمس منتج رئيسي لهرمون السعادة
آخر تحديث 16:11:50 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الفول المدمس منتج رئيسي لهرمون السعادة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الفول المدمس منتج رئيسي لهرمون السعادة

القاهرة - وكالات

تشتهر مائدة الأسرة المصرية الرمضانية بأطيب الأطباق مثل المحاشى بأنواعها والطواجن والخضار واللحوم , وبالرغم من ذلك فان الطبق الأشهر الأول على المائدة المصرية هو الفول المدمس ويعتبر الوجبة الرئيسية فى إفطار وسحوررمضان  والفول المدمس برئ من المعتقدات الشائعة والخاطئة من تأثيره على حيوية الجسم وما يسببه من حالة الخمول وبلادة التفكير بعد تناوله , بل العكس صحيح لأن خبراء التغذية يؤكدون على أنه ليس وجبه غذائية متكاملة فحسب بل هو أيضا طبق السعادة الحق لان به مكونات طبيعية تزيد من إنتاج هرمون السعادة ( سيروتونين ) المسئول عن السرور والبهجة والانشراح  وزيادة الشهية فهو موصل عصبي له دور كبير في تنظيم عملية النوم والمزاج لأنه غنى بمادة التربتوفان           وفى هذا السياق يحدثنا الدكتور هاني الجزار مدرس التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية عن الفوائد الغذائية والصحية لطبق الفول المدمس قائلا .         يعتبر الفول منظومة غذائية متكاملة في ذاتها فهو يحتوى على العديد من العناصر الغذائية الهامة الآتية :-أولا :  مصدر عالي وجيد جدا للكربوهيدرات والتي تمثل المصدر الأساسي للطاقة لأي شخص سواء كان كبير وصغير وصحيح أو مريض وهى من الكربوهيدرات المعقدة أي النوع الجيد الذي يعتمد عليه القائمين بتخطيط الوجبات الصحية والمتوازنة وهذا النوع من الكربوهيدرات ( أى المعقدة ) يعمل بمثابة مضخة منتظمة للطاقة ولسكر الدم وبالتالي عدم الشعور بالجوع أو الإرهاق والتعب  ثانيا : يعتبر من بدائل اللحوم لارتفاع محتواه من البروتين حيث يعتمد عليه كأحد بدائل اللحوم  ثالثا :  مصدر جيد جدا للألياف الغذائية والتي تلعب دورا هاما في الإحساس بالشبع والامتلاء فتقلل  الإحساس بالجوع وأيضا تعمل على انتظام حركة الأمعاء والجهاز الهضمي وبالتالي الوقاية من الإمساك ولها دور هام في تقليل مستوى السكر بالدم وأيضا مستوى دهون الدم وبالتالي فالفول مفيد لمرضى السكر والقلب , كما انه يعمل على سرعة تخليص الجسم من السموم الناتجة من عمليات التمثيل الغذائي التي تتم داخل الجسم كله وأيضا تعمل على زيادة عدد البكتيريا المفيدة داخل القولون وبالتالى زيادة مناعة الجسم  رابعا : يحتوى الفول على الحديد والزنك وهى من العناصر المعدنية الهامة للوقاية من الأنيميا والتي تلعب دورا هاما في تقوية الجهاز المناعي وزيادة القدرة على التعلم والفهم وبالتالي فهو ضد الغباء وليس سببا فيه والزنك من المعادن الهامة في الوقاية من قصر القامة         ولزيادة الاستفادة من طبق الفول المدمس ينصح بإضافة عصير الليمون عليه وبعض البقول الأخرى أثناء عملية التدميس في المنزل مثل العدس ليحدث التكامل في القيمة الغذائية بجانب طبق السلطة الخضراء .. بالتالي سنحصل على  وجبة غذائية متكاملة   ولتقليل المشاكل الناتجة عن الفول يوصى بعملية النقع للفول قبل الطهي ب 12 – 14 ساعة ثم إجراء عملية التسوية والطهي وأيضا عملية الفرم في الخلاط أو نزع القشرة للمرضى الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفول المدمس منتج رئيسي لهرمون السعادة الفول المدمس منتج رئيسي لهرمون السعادة



GMT 21:53 2024 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

نبات الزوفا يقي من القرحة وأمراض البرد

GMT 05:45 2022 الأحد ,18 كانون الأول / ديسمبر

فوائد تناول الفواكه المجففة يومياً لا تُثمَّن

GMT 01:58 2020 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

الريحان لعلاج التوتر والحروق ومشاكل البشرة

GMT 01:57 2020 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

الروزماري يحرق الدهون ويخفض الكوليسترول في الدم

GMT 01:55 2020 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

فائدة النعناع لعلاج احتقان الانف والتهابات

GMT 01:54 2020 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

الشاى الأخضر يوقف نمو سرطان الثدى

الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

لندن - صوت الإمارات
لطالما عودتنا الملكة رانيا على إطلالاتها الأنيقة بستايلات مختلفة وفق المناسبة التي تحضرها. وفي أحدث لقاء تلفزيوني لها، اتجهت الى التألق بطقم أنيق بين اللمسات الكلاسيكية والعصرية، بنمط شبابي ايضا، وهو نمط اتبعته في العديد من اللقاءات الحوارية التي ظهرت بها على شاشات التلفزة. نرصد لكم هذه الإطلالات لتستلهموا منها أسلوبها الملهم. اتجهت الأنظار نحو الملكة الأردنية رانيا في لقائها التلفزيوني مع الإعلامية الأمريكية جوي ريد في برنامجها التلفزيوني ذا ريدآوت. وتألقت الملكة في اللقاء بطقم حيادي باللون الاسود بتصميم عصري ومريح يناسب اللقاءات الحوارية. تألف من سروال أسود واسع مع الزمزمات عند الخصر، والخصر العالي المزين باثنين من الأزرار البيضاء العريضة، وهو من توقيع " louisvuitton"، اما التوب فجاءت بنمط المعطف القصير والكروب توب م�...المزيد

GMT 19:36 2013 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

الطاقة المتجددة ترفع الآمال بتحقيق عوائد

GMT 20:07 2015 الأربعاء ,19 آب / أغسطس

تتويج فرح يوسف ملكة جمال سورية في أميركا

GMT 18:11 2012 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

"الفن أسيرا للأزمنة"معرض لأعمال تشكيلية

GMT 05:13 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

بعد الفوز على الكونغو بهدفين أحرزهما النجم محمد صلاح

GMT 01:07 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

هاتف A91 من Oppo بمواصفات متطورة وسعر منافس

GMT 01:32 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

بول بوجبا يخضع لجراحة ويغيب عن مانشستر لمدة شهر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates