ثمار النخيل تساعد على خفض خطر تصلب الشرايين
آخر تحديث 12:15:05 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ثمار النخيل تساعد على خفض خطر تصلب الشرايين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ثمار النخيل تساعد على خفض خطر تصلب الشرايين

البلح
القاهرة - صوت الإمارات

تُستخدم ثمار النخيل في صناعة الحلويات، كما يتم أكل التمر طازجاً، وإعداد أطباق تقليدية متنوعة من الحلوى يدخل التمر ضمن مكوناتها. للتمر فوائد صحية عدة تتعلق بالكوليسترول والهضم إلى جانب كونه مصدراً للفيتامينات والمعادن.

تناول التمور يساعد على خفض خطر تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية الألياف. تحتوي حبة التمر الواحدة قبل استبعاد النواة على 1.6 غرام من الألياف، أي حوالي 6 بالمائة من الاحتياجات اليومية للإنسان. من المعروف فوائد الألياف للهضم وخفض الكوليسترول، ومحاربة السمنة، والوقاية من أمراض القلب وسرطان القولون والمستقيم. وقد بينت دراسة نشرت في مجلة العلوم والتغذية أن ألياف التمور قابلة للذوبان في الماء ما يساعد على خروج الدهون من الجسم وخفض الكوليسترول.

السكر. يحتوي ربع كوب من التمر على 36 غراماً من السكر، وهي نسبة كبيرة، حيث يوصي الخبراء بتناول 33 غراما من السكر يومياً، لذلك يُنصح بالاعتدال في تناول التمر خاصة إذا كنت تتناوله بشكل يومي. من ناحية أخرى تمتاز السكريات التي يحتويها التمر بأنها طبيعية، وأن درجتها منخفضة على مؤشر السكر في الدم، لذلك لن ترفع نسبة السكر في الدم بشدة، لكن قد يعاني البعض من صعوبات في هضم نوعية السكر التي يحتويها التمر وهي الفركتوز، وهي مسألة توجب مراقبة تأثير السكر لدى البعض. كذلك على مرضى السكري استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية لمعرفة إمكانية تناول التمر وبأي كمية.

الدهون الثلاثية. بينت دراسات أميركية حديثة أن للتمر قدرة على خفض الدهون الثلاثية بنسبة بين 8 و15 بالمائة، ويساعد ذلك على خفض خطر تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

الفيتامينات والمعادن. التمور مصدر ممتاز لمجموعة فيتامينات "ب" خاصة فيتامين "ب6" الذي يساعد عملية التمثيل الغذائي للطعام، وتشكيل خلايا دم جديدة. يحتوي التمر أيضاً على فيتامين "أ" و"ك". وتعتبر التمور مصدراً ممتازاً للبوتاسيوم، كما تحتوي على النحاس والمنغنيز والكالسيوم والفسفور والحديد والزنك. يحتاج الجسم إلى كميات صغيرة من هذه المعادن لذلك توفر حصة مقدارها ربع كوب من التمر كمية كافية من هذه المعادن.

يُنصح بعدم الإفراط في تناول التمر، بحيث لا يتجاوز مقدار الحصة ربع كوب في اليوم الواحد، حيث تحتوي هذه الكمية على حوالي 10 إلى 18 بالمائة من الاحتياجات اليومية من الألياف، وقد يسبب الإفراط في تناول الألياف غازات وانتفاخ.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ثمار النخيل تساعد على خفض خطر تصلب الشرايين ثمار النخيل تساعد على خفض خطر تصلب الشرايين



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 19:42 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 13:52 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

شيرين رضا تكشف عن سعادتها بعرض "فوتوكوبي" في لندن

GMT 19:34 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

"زايد للإسكان" يؤكد أن "اتحاد الملاك" لـ "الرقايب 2" في 2018

GMT 09:49 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

تركي آل الشيخ يهاجم حسام حسن بسبب نتائج "بيراميدز"

GMT 16:05 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

بيرول يؤكّد أن أسواق النفط تتجه نحو ضبابية

GMT 09:15 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنان عمرو سعد يحصد أفضل ممثل دور أول عن "مولانا"

GMT 04:01 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي علي نصائح للتعامل الصحيح مع الرجل العنيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates