الكشف عن خراب أحدثه داعش في دير فيالقريتين يعود بناؤه للقرن الخامس
آخر تحديث 18:21:45 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الكشف عن خراب أحدثه "داعش" في دير في"القريتين" يعود بناؤه للقرن الخامس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الكشف عن خراب أحدثه "داعش" في دير في"القريتين" يعود بناؤه للقرن الخامس

دمرت داع دير القديس اليان الذي يعود للقرن الخامس في اب/اغسطس الماضي باستخدام المتفجرات والجرافات
دمشق - نور خوام

استطاعت القوات السورية أن تستعيد السيطرة على بلدة  "القريتين" التي كانت واحدة من معاقل داعش في وسط سورية ، ولكن يبدو أن الأوان قد فات لوقف المتطرفين عن هدم دير قديم وكنيسة مسيحية.
ودمرت قوات "داعش" دير القديس اليان الذي يعود للقرن الخامس في أب/أغسطس عام 2015 باستخدام متفجرات والجرافات، وهي ذات الطريقة التي دمروا فيها الأضرحة والمباني الدينية الأخرى في أماكن أخرى.

الكشف عن خراب أحدثه داعش في دير فيالقريتين يعود بناؤه للقرن الخامسداعش" في دير في"القريتين" يعود بناؤه للقرن الخامس""كان قرية قريتان واحدة من معاقل داعش في وسط سورية" src="http://www.emiratesvoice.com/img/upload/6612.jpg" style="height:641px; width:962px" />
وكانت بلدة  القريتين" رمزا للتعايش السلمي بين المسيحيين والمسلمين، وتعتبر من المدن التي تمتلك مكانة في الدين المسيحي، واستطاع وفد من الصحفيين مع أعضاء من الحكومة السورية زيارة أطراف المدينة، والتي تقع على بعد 125 كيلومتر شمال شرق العاصمة دمشق، لأن خبراء الجيش مازالوا يعملون على تطهيرها من المتفجرات والألغام.
 
 
 الكشف عن خراب أحدثه داعش في دير فيالقريتين يعود بناؤه للقرن الخامسداعش" في دير في"القريتين" يعود بناؤه للقرن الخامس""تعتبر قرية قريتان واحدة من رموز التعايش بين المسلمين والمسيحيين." src="http://www.emiratesvoice.com/img/upload/6714.jpg" style="height:641px; width:962px" />
وتصاعد دخان أسود من الجانب الغربي للقرية حيث تتواصل الاشتباكات بالقرب من الساحة المركزية، والى جانب الدير دمرت بعض المباني السكنية والحكومية فيها، وخربت بعضها الأخر نتيجة للضربات المدفعية المباشرة وبعدها تعرض للكثير من النيران، وتكسرت أعمدة الكهرباء والكابلات وتمزقت، فيما قطعت الكثير من الأشجار.
 
وتقع "القريتين" في منتصف الطريق بين تدمر والعاصمة دمشق، وكانت مقرا لعدد كبير من المسيحيين قبل أن تسيطر عليها "داعش" في اب/اغسطس الماضي، ويصل عدد سكانها الى 40 ألف نسمة من المسلمين والمسيحيين، وكذلك الاف النازحين الذين فروا من المدينة القريبة من حمص.

الكشف عن خراب أحدثه داعش في دير فيالقريتين يعود بناؤه للقرن الخامسداعش" في دير في"القريتين" يعود بناؤه للقرن الخامس""بقايا من عظام عصر عليها في تابوت حجري مدمر لكنيسة سريانية كاثوليكية عند مدخل البلدة في سورية" src="http://www.emiratesvoice.com/img/upload/6812.jpg" style="height:641px; width:962px" />
 
وتعرضت البلدة لهجوم المتشددين فاضطر العديد من المسيحيين الى الهرب، واختطف المتطرفون أكثر من 200 نسمة أغلبهم من المسيحيين من سكان القرية، بما في ذلك الكاهن السوري القس جاك مراد الذي احتجزه المتطرفون لمدة ثلاثة أشهر.
 
وأطلق سراح بعض المسيحيين المختطفين خلال الثمانية أشهر التي سيطر فيها "داعش" على القرية بعد أن وقعوا على عريضة يتعهدوا بدفع الجزية، وبعد أيام من اعدام عالم الآثار المشهور في تدمر، نشر المسلحون صورا على وسائل الاعلام الاجتماعية لتدمير دير القديس اليان بالجرافات وعبثوا بمحتويات كنيسة قديمة بجوار دير مسيحي آشوري وتدنيس مقبرة مجاورة وكسر الصلبان وتحطيم الشواهد.
 
الكشف عن خراب أحدثه داعش في دير فيالقريتين يعود بناؤه للقرن الخامسداعش" في دير في"القريتين" يعود بناؤه للقرن الخامس""عظام من تابوت وجمجمة من مقبرة بالقرب من الدير والكنيسة" src="http://www.emiratesvoice.com/img/upload/6912.jpg" style="height:641px; width:962px" />
وفجر المسلحون أبواب ونوافذ الكنيسة واستخدموا هيكلها كمكان لتصنيع القنابل والشراك الخداعية، وتناثرت على أرضيتها قنابل الغاز والغلايات المعدنية وأواني القهوة والدلاء الزرقاء، وعثر على بقايا رفات القديس اليان وهو مسيحي من محافظة حمص قتل على يد الرومان لرفضه الكفر.
 
وصرح رئيس "دير الريان" الكاثوليك الأب جاك مراد " هذه هي رفاة القديس اليان." ونجا الأب جاك الذي يعيش في ايطاليا اليوم بأعجوبة من قبضة داعش في تشرين الثاني/أكتوبر عام 2012 بعد أن قضى 84 يوما في المدينة وواجه خطر الموت الوشيك لأنه رفض اعتناق الاسلام.
 
وتابع " انا حزين جدا وقررت الصمت لان في مواجهة كل ما يحدث، فالصمت هو الحل الأكثر ملائمة." وجرى ترميم الكنيسة في 9 أيلول/سبتمبر عام 2006 علي يد مسؤولين مسيحيين ومسلمين، حتى أتى مقاتلو "داعش" وعاثوا فساداً في أرجائها.
 
الكشف عن خراب أحدثه داعش في دير فيالقريتين يعود بناؤه للقرن الخامسداعش" في دير في"القريتين" يعود بناؤه للقرن الخامس""نشر المسلحون صورا على وسائل الاعلام بعد ان دمروا كنيسة القديس اليان بالجرافات" src=" http://www.emiratesvoice.com/img/upload/7018.jpg" style="height:611px; width:962px" />
 
ودُمر جزء من الدير الذي يتكون من 16 غرفة جراء القصف، وعثر على بقايا أدوات المطبخ التي استخدمها مقاتلو "داعش" في المكان، وعثر أيضا على أكياس من بقايا عظام، ونقلا عن الاب مراد، فان مقاتلي "داعش" أشعلوا النيران في كنيستين أخريين في الأسبوع الأول من احتلالهم للقرية.
 
وعُثرت على احد الجدران الخارجية للكنيسة كتابة بالطلاء الأزرق لكلمات شاعر مصري معروف باسم شاعر الاسلام من القرن ال19 وتقول " لقد واجهناكم في معركة مثل الأسود الجائعة التي وجدت أن لحم أعدائها الألذ." ووقع باسم " أسود الخلافة".

الكشف عن خراب أحدثه داعش في دير فيالقريتين يعود بناؤه للقرن الخامسداعش" في دير في"القريتين" يعود بناؤه للقرن الخامس""دمروا الكنيسة القديمة ودنسوا مقبرة مجاورة وكسروا للصلبان" src="http://www.emiratesvoice.com/img/upload/7131.jpg" style="height:641px; width:962px" />
 
وكتبوا على جدران أخرى بالطلاء " دائمة وتتوسع" وهو شعار "داعش" مع تاريخ 15 أب/أغسطس عام 2015، وأظهر جندي سوري للصحفيين بطاقة هوية تركها أحد المقاتلين ورائه مختومة بشعار داعش، وسيتحول الجيش السوري الى الشرق على الطريق بين تدمر ودير الزور قرب الحدود العراقية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن خراب أحدثه داعش في دير فيالقريتين يعود بناؤه للقرن الخامس الكشف عن خراب أحدثه داعش في دير فيالقريتين يعود بناؤه للقرن الخامس



أحدث إطلالات كيم كارداشيان بعد إعلان طلاقها من كانييه ويست

واشنطن - صوت الإمارات
انشغلت عناوين المجلات الأميركية والعالمية في الفترة الأخيرة بخبر طلاق كيم كارداشيان وكانييه ويست، لكن أحدث إطلالات كيم كارداشيان كانت أيضاً لافتة خصوصاً أنها الأولى لها بعد إعلان الطلاق رسمياً. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، تألقت بلوك كاجول.يبدو أن كيم كارداشيان تُشغل نفسها في الفترة الأخيرة بالعمل، وخصوصاً على علامتها الخاصة للأزياء SKIMS، حيث من المتوقّع أن تطلق مجموعة جديدة هذا الأسبوع. وجاءت أحدث إطلالات كيم كارداشيان بتوقيعها الخاص، كاشفةً عن الملابس الرياضية من مجموعة SKIMS. وقد إختارت كيم طقماً بلون نيود المفضّلة لديها، وهو مؤلّف من كروب توب بأكمام طويلة وسروال رياضي خصره عالٍ مع العقدة وضيّق عند الطرف. وقد أكملت اللوك بحذاء من الفرو بكعب مسطّح. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، إعتمدت لوناً واحداً لكامل اللوك وهي خدع...المزيد

GMT 12:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة
 صوت الإمارات - أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة

GMT 12:00 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - أفضل مناطق الجذب السياحية في مدينة كالكوتا الهندية

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates