تعرف على أزمات المدرسة البريطانية للآثار في العراق
آخر تحديث 20:14:25 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تعرف على أزمات المدرسة البريطانية للآثار في العراق

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تعرف على أزمات المدرسة البريطانية للآثار في العراق

أزمات المدرسة البريطانية للآثار في العراق
بغداد ـ نهال قباني

أطلقت مدرسة الآثار البريطانية الناشئة في العراق مناشدة للحصول على الأموال، في يوم من أيام نوفمبر/تشرين الثاني عام 1929 ، حيث كانت قاعة المؤتمرات المركزية في ويستمنستر مليئة بالدعم، وكان يعرض للحضور الاكتشافات الحديثة في العراق، تليها قائمة طويلة من المتحدثين، من بينهم رئيسة أساقفة كانتربري اليدي نانسي أستور أول امرأة في البرلماني البريطاني وترأسه اللواء السير بيرسي كوكس. وبعد الحرب العالمية الأولى عمل كوكس كأول مفوض سام للعراق في بداية حكم الانتداب البريطاني، وبسبب هذا الدور أصبح صديقًا لجيرترود بيل عالمة الأثار.

وكانت المدرسة البريطانية لعلم الآثار في العراق (BSAI) فكرة جيرترود بيل، وهي كانت السبب وراء هذا التجمع العظيم والخير. واشتهرت بكونها مسافرة وكاتبه، ومتشابكه بشدة في سياسات التفويض بالعراق والشرق الأوسط، وكان شغف بيل الأساسي طوال حياتها هو علم الآثار. وعندما ماتت في عام 1926 تركت 6000 جنيه إسترليني مع أمناء المتحف البريطاني لاستخدامها في تأسيس BSAI.

وكان النداء من أجل الحصول على أموال في عام 1929 هدفاً لمزيد من 14,000 جنيه إسترليني لجعل المدرسة قابلة للحياة، لكن التوقيت كان سيئاً. فقبل شهر واحد فقط ، أثار وول ستريت الكساد الكبير وبحلول شتاء عام 1931 ، كان الصندوق يقف عند 9359 جنيه إسترليني فقط. ومع ذلك، كان الانتداب البريطاني في العراق قد انتهى، وتم إطلاق المدرسة BSAI ، على نطاق أصغر مما كان في الأصل. وتركزت الأهداف المعلنة للمدرسة على تمكين علماء الآثار البريطانيين والطلاب من العمل في العراق أو على المواد العراقية، من خلال التمويل المباشر للحفريات وتقديم المنح الدراسية ومنح السفر. وبسبب نقص الأموال التي تحتاجها للعمل في العراق، واجهت جمعية رجال الأعمال البريطانيين صعوبات خلال الثلاثينيات حتى توقفت الحرب. ودون العمل الميداني الخاص بها، فقد ساعدت المدرسة علماء الآثار العراقيين على نشر أعمالهم من خلال مجلة BSAI 'Iraq'.

وابتسمت سنوات ما بعد الحرب في المدرسة البريطانية لعلم الآثار في العراق. وفي عام 1946 ، تلقت المدرسة أول تمويل حكومي لها، وفي عام 1947 ، صوت البرلمان عليها بـ4,000  جنيه إسترليني، مما سمح لمدرسة BSAI في النهاية بشراء منزل في بغداد وإقامة متجر بشكل صحيح. وتم تعيين السير ماكس مالوان كأول مدير وأقام على الفور مقرًا له ، إلى جانب سكرتيرة وستة طلاب وأغاثا كريستي ، زوجة السير ماكس الأكثر شهرة. لا يزال يُشار إلى كريستي في أوساط علم الآثار لأنها كتبت رواية جريمة القتل الأثرية في بلاد ما بين النهرين. وقد أمضى مالوان والمدرسة البريطانية العقد التالي في التنقيب عن العاصمة الآشورية القديمة المذهلة في نمرود، والتي دمرها جزئيا "داعش" في عام 2015.

 

 

وظلت مدرسة BSAI مليئة في الستينات من القرن الماضي بحفريات جديدة في تل الرماح وتيل تايا. وانتقلت المدرسة إلى أماكن أكبر وأفضل في بغداد ، وبحلول أوائل السبعينيات، كانت تستضيف حوالي 70 طالبًا وباحثًا سنويًا، بالإضافة إلى إدارة برنامج الحفر المعبأ ، كان معهد BSAI محورًا لمجموعة انتقائية من الزوار والدبلوماسيين الأجانب، ونقطة اتصال نابضة بالحياة بين علماء الآثار الدوليين والعراقيين. ربما كانت مكتبة المدرسة أفضل مجموعة من الكتب حول علم آثار فى بلاد ما بين النهرين في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى وجود مجموعة ممتازة من قصص خيال الجريمة. وكانت بغداد في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي مدينة وبها حياة مزدهرة وحديثة وديناميكية وغنية ومثيرة  BSAI.

لكن المشكلة كانت تلوح في الأفق. في عام 1968 ، استولى حزب البعث على السلطة، وأصبحت الحياة أكثر صعوبة للعراقيين والأجانب على حد سواء. في عام 1973 ، طالب قانون جديد بإعادة تسجيل جميع المدارس الأجنبية. تم رفض طلب المدرسة البريطانية، بالإضافة إلى معظم الطلبات الأخرى، وتم إغلاقها رسميًا. وقد أقنع نيكولاس بوستجيت المدير آنذاك، دائرة الآثار العراقية المتعاطفة بالسماح للعمل بالاستمرار تحت اسم جديد. انتقل إلى مبنى جديد، استمر BSAI تحت الاسم المستعار من البعثة الأثرية البريطانية في العراق.

وفي عام 1976 توفيت أغاثا كريستي ولا يزال شبحها باقيا في المقر الرئيسي في بغداد، في شكل كرسي المرحاض الذي كانت قد شيدته حتى لا تضطر للقرفصاء على المراحيض الموجودة في الموقع. ولسوء الحظ  فإن هذا العرش والمرحاض المستورد خصيصًا  "فقد" ، حيث تم حرقه عن غير قصد من قبل أحد أعضاء فريق التنقيب في وقت ما في أواخر السبعينيات. وفي عام 1977 ، بدأت مرحلة مكثفة جديدة من العمل الميداني للمدرسة، التي بدأها برنامج لبناء سد كبير في شمال العراق. دعت دائرة الآثار فرقًا أجنبية لإجراء حفريات إنقاذ في المناطق الشاسعة التي كان من المقرر أن تغمرها المياه ، وانتهت حركة BSAI إلى العمل. مقارنة بالمشاريع الحالية ، فكان العمل الميداني على نطاق ملحمي، مع الحفاظ على الفرق في الميدان لمدة ستة إلى تسعة أشهر من السنة، وباستخدام عدد كبير من العمال المحليين. كان العمل صعبًا وأحياناً غير قابل للتنبؤ به ؛ وفي إحدى المناسبات، قررت السلطات العراقية اختبار سد إسكي الموصل دون إبلاغ أي شخص أولاً ، مما يعني أن القرويين وعلماء الآثار على حد سواء قد أُجبروا على إنقاذ ما يمكنهم فعله والفرار من موجة المياه المتصاعدة بسرعة.

وبعد عشر سنوات، أصبح عمل المعهد البريطاني لدراسة العراق راسخًا الآن. واستفاد أربعون باحثا عراقيا من زيارة المنح الدراسية إلى بريطانيا، كما نظمت BISI فعاليات متكررة للترويج للثقافة العراقية. لعب معهد BISI دورا هاما في عودة علماء الآثار الدوليين للعمل الميداني في العراق بعد توقف أجيال. كما كان له دور كبير في إنشاء متحف البصرة الجديد، الذي افتتح قبل بضعة أشهر بروح جيرترود بيل، التي أسست بنفسها متحف العراق في بغداد.

ومع ذلك ، لم يكن أي من ذلك ممكنا من دون شبكة من الاتصالات والنوايا الحسنة التي ولدت من خلال سنوات في مدرسة  BSAI. على الرغم من أن شركة ومعهد BISI لم تعد تشارك في مشاريع التنقيب الواسعة النطاق لماضيها ، فإن المقاربة الحالية لـ BISI ، والتي تركز أكثر على مساعدة الناس وتراثهم وهو ما يحتاجه التراث العراقي في الأجلين القصير والمتوسط. وربما مرت مدرسة جيرترود بيل البريطانية لعلم الآثار في العراق بالكثير منذ إنشائها في عام 1926 ، لكنها لا تزال حية للغاية وربما أكثر أهمية من أي وقت مضى.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على أزمات المدرسة البريطانية للآثار في العراق تعرف على أزمات المدرسة البريطانية للآثار في العراق



GMT 09:08 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 09:22 2019 الثلاثاء ,05 آذار/ مارس

طُرق إخفاء رقم المُتصل عند إجراء المكالمات

GMT 15:39 2016 الجمعة ,04 آذار/ مارس

القومي للترجمة يناقش رواية "أطفال وقطط"

GMT 23:55 2020 الأربعاء ,12 آب / أغسطس

ديكورات حمام الضيوف في المنزل السعودي

GMT 04:28 2020 الثلاثاء ,14 إبريل / نيسان

وفاة بطل الجولف الأميركي السابق ساندرز عن 86 عاما

GMT 20:33 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

تعرف إلى التغييرات الجذرية في هاتف سامسونغ "غالاكسي إس 11"

GMT 17:00 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

ناسا تتلقى إشارة من "أبعد نقطة يستكشفها البشر في الفضاء"

GMT 23:29 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

فضائح شركة "فيسبوك" تتزايد خلال عام 2018

GMT 02:12 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 11:26 2018 الأحد ,14 تشرين الأول / أكتوبر

أهم وأبرز اهتمامات الصحف التونسية الصادرة السبت

GMT 02:47 2014 الثلاثاء ,30 أيلول / سبتمبر

مؤتمر صحفي لإطلاق مهرجان عيد الأضحى في كتارا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates