محبوبة مُفتي تُحذِّر العالم مِن تجاهل التوترات بشأن كشمير
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

محبوبة مُفتي تُحذِّر العالم مِن تجاهل التوترات بشأن كشمير

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محبوبة مُفتي تُحذِّر العالم مِن تجاهل التوترات بشأن كشمير

محبوبة مُفتي رئيسة الوزراء السابقة وزعيمة حزب الشعب الديمقراطي
اسلام اباد - جاد منصور

حثّت محبوبة مُفتي، رئيسة الوزراء السابقة وزعيمة حزب الشعب الديمقراطي، العالم على عدم تجاهل التوترات بشأن كشمير والتي أدت إلى اشتباكات نووية بين الهند وباكستان تقترب من الحرب، حتى إذا انتهى الصراع، وقالت في حديث خاص لها مع "الإندبندنت" إن معاناة كشمير ستستمر من العنف حتى يتم إقناع الهند وباكستان بتحسين العلاقات والتغلب على خلافاتهما.

وتحسنت الحالة في كشمير بعد اشتعال التوترات الأسبوع الماضي عندما أسقط طيار مقاتل هندي فوق المنطقة التي تديرها باكستان، ولا تزال التوترات قائمة مع إغلاق المجال الجوي الباكستاني لمعظم الرحلات الجوية التجارية، وأوضحت مُفتي أن هذا التصعيد المذهل الذي حدث منذ تفجير بولواما في 14 فبراير/ شباط كان متوقعا حدوثه عندما تُسلم كل الأطراف بوجود هدوء سطحي يجعل كل شيء على ما يرام ظاهريا.

وتابعت مفتي "خلال السنوات العشر أو الخمس عشرة الأخيرة شهدنا فترات قصيرة من السلام، وفي كل مرة كان يحدث شيء ما، ولسوء الحظ يبقى شعب كشمير في منتصف الأحداث، ويتحدث المجتمع الدولي عن كشمير فقط عندما يكون هناك توتر بين الهند وباكستان، لكنهم ينسونها بقية الوقت".

وتعدّ السيدة مفتي آخر زعيم منتخب لحكومة جامو وكشمير والتي تضم شطر كشمير الخاضع لإدارة الهند، حتى انهار تحالفها مع حزب نارندرا مودي "بهاراتيا جاناتا " في العام الماضي، ومنذ ذلك الحين يحكم الدولة حاكم غير منتخب، وأدى نهج مودي الحديدي إلى التمرد الانفصالي في المنطقة والذي أدى بدوره إلى مقتل عشرات المقاتلين ومشاهد احتجاجات عنيفة من المدنيين.

وتسعى مفتي إلى خوض الانتخابات مرة أخرى عندما تتجه الولاية إلى صناديق الاقتراع ربما في أبريل أو مايو حيث من المقرر إجراء انتخابات عاماة أيضا، ويعتبر حزبها الديمقراطي أحد الأحزاب الرئيسية الموالد للهند في الولاية، حيث تدعو مفتي إلى مستقبل تمتلك فيه كشمير الموحدة منطقتها التجارية الحرة ومسؤولين مُنتخبين، بينما يظل شطرا الولاية تحت السيادة المشتركة بين الهند وباكستان.

إقرا ايضًا:الديمقراطية تعمل على تعزيز الولاء والانتماء للوطن

وأضافت مفتي "لا أعتقد بأن المواجهة بين الدولتين ستكون مفيدة لأي شخص، بالتأكيد ستكون أسوء لشعب ولايتنا، لأننا نحن الذين نقع في المنتصف بين الجانبين"، وشنت الحكومة الهندية من جانبها منذ تفجير بولواما حملة جديدة على الزعماء الانفصاليين المعتدلين، ردا على الدعوات إلى التحرك والانتقام من الجمهور الهندي الأوسع.

وصرحت الحكومة الهندية الأسبوع الماضي مرارا وتكرارا بأن كشمير جزء لا يتجزأ من الأمة، وأن أي شخص يحاول تقويض ذلك سواء أكانت مجموعات باكستانية أو كشميرية يشكل تهديداً، وتضمنت حملة القمع حظر "الجماعة الإسلامية" التي تدير عددًا من المدارس في أنحاء كشمير، واحتجاز كبار المسؤولين في "مؤتمر حريات" وهو تحالف سياسي انفصالي يدعو إلى عدم العنف.

وقال ميرويز عمر فاروق زعيم "حريات" بعد أقل من 24 ساعة من رفع الإقامة الجبرية عنه إلى الإندبندنت إنه يخشى من أن تكون كشمير في مفترق طرق لأن إجراءات الشرطة المستبدة المتزايدة تدفع الناس إلى اتخاذ إجراءات أكثر بؤسا، مضيفا "نحن في حالة حرب منذ 30 عاما".

وأوضح فاروق أن جماعته وغيرها من الجماعات السياسية التي تؤمن بالسعي السلمي لإقامة كشمير المستقلة تتعرض لضغوط شديدة من قبل قوات الأمن، مضيفا "لا يسمح لنا بعقد الاجتماعات، أو حتى اللقاء، مصير كشمير متروك للنزاع، هذه حقيقة لكنه غير مسموح لنا بالتحدث عنها، واعتادت جماعة حريات على الذهاب إلى المناطق الريفية لإخبار الناس بأنه علينا الحفاظ على السلمية، وإذا لم نتمكن من ذلك فما الذي سنحصل عليه، لم يكن أحد يتصور أن يصبح صبيا من كشمير مفجرا انتحاريا، ويوضح ذلك أن معنى المقاومة بدأ يتغير".

وأشار تانفير صادق السياسي البارز في حزب المؤتمر الوطني أكبر وأقدم حزب معارض في كشمير، إلى أن تفجير بولاما يبدو كنقطة تحول في تاريخ المنطقة المعقد، آملا في أن يمثل يقظة للعالم، مضيفا "لقد خرجت الأمور عن السيطرة، وساءت الشائعات بشأن حركة كبار الجنرالات وأوامر المستشفيات الخاصة ونقص إمدادات الغذاء، وأصبح الناس حقا خائفون في الشوارع، ويتحدثون عن اندلاع حرب وشكية وأن الكشميريين هم الذين سيعانون".

وأفاد صادق الذي عمل كمستشار سياسي لرئيس الوزراء السابق عمر عبدالله، بأن "الضغوط الدولية" يمكن أن تساعد فقط في الضغط على الهند وباكستان للتحاور، موضحا أن "عملية المصالحة" يجب أن تشمل الرجال الكشميريين الساخطين بالإضافة إلى الأحزاب السياسية المحلية التي تم استبعادها من قبل حاكم الولاية، وتابع "باكستان دائما ما تصطار في الماء العكر، وما نحتاجه الآن هو مظهر من مظاهر الحياة الطبيعية، ونحن بحاجة إلى انتخابات في أقرب وقت ممكن".

قد يهمك ايضًا: 

تحطم مقاتلة هندية على حدود باكستان

ترامب يلغي مزايا تجارية تفاضلية تستفيد منها الهند وتركيا

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محبوبة مُفتي تُحذِّر العالم مِن تجاهل التوترات بشأن كشمير محبوبة مُفتي تُحذِّر العالم مِن تجاهل التوترات بشأن كشمير



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates