القصة الكاملة لوفاة محمد الريزي شهيد لقمة العيش في رام الله
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

القصة الكاملة لوفاة محمد الريزي شهيد لقمة العيش في رام الله

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - القصة الكاملة لوفاة محمد الريزي شهيد لقمة العيش في رام الله

وفاة محمد الريزي شهيد لقمة العيش
غزة - كمال اليازجي

كثيرة هي القصص المؤلمة التي تدور في فلك قطاع غزة المحاصر والمدمر والمسلوب، ففي كل حارة وأزقة وشبر فيه حكاية تختبئ خلف جدران المنازل أو بين ثنايا بيوت يعتريها الفقر، وكأنه مكتوب على هذا الشريط الساحلي الويلات والمعاناة ولم يكتب له الفرح.

بالأمس القريب ودعت غزة ابنها الصحفي محمد داوود في تركيا الذي توفى أثر سكتة قلبية مفاجئة في إسطنبول، واليوم شاب عشريني من غزة أيضاً توفى جراء حادث سير في اليونان، وقبل نحو شهرين تامر السلطان وقبله الشاب صالح حمد الذي غرق في نهر البوسنة والهرسك بحثاً عن الحياة وعن الكرامة التي افتقدها في موطنه "غزة".

لكن اليوم حكايتنا عن الشاب محمد الريزي (31 عاماً) شهيد لقمة العيش، الذي ترك غزة أواخر عام 2016، وذهب إلى الشق الآخر من الوطن لعل وعسى يساعده أبناء جلدته على حقه المسلوب منذ عام 2008.

محمد الريزي موظف لدى السلطة الفلسطينية ضمن ملف "تفريغات 2005" قطع راتبه بتقرير كيدي لم يرحمه ولم يرحم لقمة عيش أطفاله عام 2008، لتنتهي حياته في العام 2019 في مدينة رام الله.

يروي والده الحاج "أبو محمد الريزي" القصة لمراسل "الجديد الفلسطيني" منذ البداية قائلاً: محمد متزوج ولديه ثلاثة أطفال (خليل ابن التسعة أعوام وتالا 5 أعوام وأصغرهم أمير عامين)، موظف سلطة تفريغات 2005، قطع راتبه بتقرير كيدي عام 2008، ومنذ هذا العام ولم يرتاح محمد البتة".

ويضيف الوالد: "ذهب إلى جميع المسؤولين في غزة طرق كل الأبواب لم أحد يتطلع إليه، قرر الإضراب عن الطعام، وخرج محتجاً لمدة عشرين يوماً بالجندي المجهول وسط غزة، ونام هناك مفترشاً الأرض لكن لا أحد يجيب".

ويكمل الوالد المكلوم: "ضاقت به الحال وطرد من البيت المستأجر ونام في الشوارع هو وأطفاله، إلا أن فكرنا بأن يذهب إلى رام الله ويعرض مشكلته هناك، وفعلا سافر إلى رام الله عن طريق مصر فالأردن ثم إلى رام الله أواخر عام 2016".

محمد افتكر أن هذا الأمر بداية الطريق له لحل مشكلته، فذهب هنا وهناك طرق باب هذا المسؤول وذاك، قدم أوراقه التي تدين التقرير المسموم الذي كتب ضده وقطع رزقه، لكن : يستدرك والده "لم ينظر إليه أحد وبقى عاماً كاملاً دون جدوى".

قرر أبو خليل "محمد الريزي" أن يشتري بمساعدة والده واخوانه سيارة "فورد" لتكون لقمة عيشه وعمله بعد أن فقد الأمل، وفعلاً اشترى السيارة بشكل قانوني وقدم للرخصة وكل أموره قانونية وبدأ العمل على خط (رام الله-قلنديا)، يقول الوالد. 

وتابع: "في 20 أكتوبر الماضي كان يقف ليحمل الركاب وإذا بسائقين يريدون أخذ الركاب منه، وسياراتهم غير قانونية، إلا أن محمد أغلق سيارته وأوصل ما لديه من الركاب إلى طريق قلنديا وهي وجهته التي يحمل بها السائقين".

ويضيف أبو محمد: "حوالي ثلاثة سائقين لحقوه على قلنديا وكان معهم سكين وآلات حادة ودبسات، بعد ما نزل محمد الركاب هرب منهم إلى رام الله، وبالقرب من مجمع فلسطين الطبي نزل من السيارة وهرب".

كانت الساعة الحادية عشر ليلاً أنذاك، يردف والده": "لحقوه اثنين وواحد من الجهة الثانية أوقفوه وقاموا بضربه بالحديد والسكين والدبسات لحد ما أغمى عليه، نقلوه إلى المستشفى وبسرعة تم تحويله إلى غرفة العناية المركزية، وبقى فيها نحو شهر".

عصر أمس السبت 23 نوفمبر أعلن مجمع فلسطين وفاة الشاب محمد، بدون أي مقدمات، لتكون فاجعة عائلته أنه بعيد عن أهله وأسرته وأطفاله، وأنه عاش مظلوماً ومات مقتولاً على حسب والده.

والده احتسب أمره إلى الله وطالب السلطة وأجهزة الشرطة في رام الله بأخذ حق ابنه وتقديم المتهمين للعدالة، مشيراً إلى أنه لم يفتح عزاء لولده إلا بعد أخذ حق ولده المغدور.

وطالب الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء محمد اشتية أن يحتسبوا ابنه محمد شهيد لقمة العيش، "لأنه ابن فتح منذ صغره وما تم تقديمه من تقرير كيدي مغلوط لا يمت لمحمد بصله" حسب تعبيره. 

توفي مساء أمس السبت، المواطن محمد خليل الريزي، من سكان بيت لاهيا شمال قطاع غزة، أثر الاعتداء عليه من قبل سائقي التاكسي في مدينة رام الله.

وأعلن المتحدث باسم الشرطة لؤي ارزيقات، أن الشرطة والنيابة العامة تحققان في ملابسات وفاة السائق محمد خليل الزيري من سكان رام الله.

من جهته، قال وزير النقل والمواصلات بالحكومة الفلسطينية، عاصم سالم، اليوم الأحد: "بالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة المواطن شهيد لقمة العيش محمد خليل الريزي إثر الإعتداء عليه من قبل بعض الخارجين عن القانون" 

وأضاف سالم: "في هذا المصاب الجلل نُعزي عائلة الفقيد وأصدقاءه ونؤكد أن وزارة النقل والمواصلات تبذل كل جهد ممكن في سبيل مكافحة المركبات غير القانونية لما تشكله من خطر على المواطنين ومستخدمي الطريق وأيضاً المركبات الخصوصية التي تنقل بأجر لعملها بشكل غير قانوني".

الجدير بالذكر، أن النقابة العامة لعمال النقل، نظمت اليوم الأحد، وقف حداد واحتجاج على خط رام الله - قلنديا - رام الله، عقب وفاة أحد سائقيها متأثرًا بإصابته نتيجة تعرضه للضرب المبرح من قبل سائقي مركبات خاصة.

وقالت النقابة: إن الوقفة جاءت بعد وفاة السائق محمد خليل الريزي عقب تعرضه للضرب المبرح قبل أيام، من سائقي مركبات خاصة تعمل مقابل أجر.

قد يهمك أيضا :

صائب عريقات يؤكّد تمسّك السلطة الفلسطينية بخيار حل الدولتين ويهاجم إدارة ترامب 

السلطة الفلسطينية تستمر في وقف استيراد العجول من إسرائيل

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القصة الكاملة لوفاة محمد الريزي شهيد لقمة العيش في رام الله القصة الكاملة لوفاة محمد الريزي شهيد لقمة العيش في رام الله



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates