الحلبة السياسية الحزبية تزداد اشتعالًا بين الأحزاب الإسرائيلية بشأن تشكيل الحكومة
آخر تحديث 00:44:56 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد التوصل لاتفاق وقف النار في قطاع غزة

الحلبة السياسية الحزبية تزداد اشتعالًا بين الأحزاب الإسرائيلية بشأن تشكيل الحكومة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الحلبة السياسية الحزبية تزداد اشتعالًا بين الأحزاب الإسرائيلية بشأن تشكيل الحكومة

رئيس حزب الجنرالات «كحول لفان» بيني غانتس
غزة - صوت الإمارات

عادت الحلبة السياسية الحزبية في إسرائيل إلى صخبها، بعد التوصل لاتفاق وقف النار في قطاع غزة، وفيها يبذل رئيس حزب الجنرالات «كحول لفان»، بيني غانتس، جهود الأيام الأخيرة المتبقية على تكليفه تشكيل الحكومة.

ورغم الخلافات الداخلية في حزبه، يواصل مساعيه للتحالف مع الليكود في حكومة وحدة، وفي الوقت ذاته يواصل الجهود لتشكيل حكومة أقلية إذا فشل.

وقال بيني غانتس لرفاقه إنه مصر على منع انتخابات جديدة حتى لو عاد إلى فكرة تشكيل حكومة أقلية مؤقتة تستند إلى دعم خارجي من «القائمة المشتركة»، تكون مؤقتة لتنضم إليها أحزاب أخرى من المتدينين. لكنه يستصعب التقدم في هذا الاتجاه؛ لأن رئيس حزب اليهود الروس «يسرائيل بيتنا»، أفيغدور ليبرمان، لا يزال يرفض أي تعاون مع العرب، خصوصا بعد أن اتهموا الجيش الإسرائيلي بارتكاب جرائم حرب في الغارات على غزة. وقال ليبرمان، أمس الخميس، بعيد لقائه مع غانتس إن «الباب مغلق تماما أمام فرص إقامة حكومة أقلية مع القائمة المشتركة، فهي بقيادة نواب يعتبرون طابورا خامسا يطعن إسرائيل من الخلف».

وكان ليبرمان قد نفى أي احتمال لأن يعود إلى حكومة يمين برئاسة بنيامين نتنياهو، وقال إن «هذا ليس عملياً أو ليس قابلا للتطبيق». وعاد ليؤكد اقتراحه بأن تقوم حكومة من ثلاثة أحزاب علمانية، هي الليكود وكحول لفان ويسرائيل بيتنا، على أن يتولى نتنياهو النصف الأول من الدورة وغانتس النصف الثاني، وفي حال تقديم لائحة اتهام يتنحى نتنياهو ويتولى غانتس المهمة لمدة سنتين. وقد وجه ليبرمان إصبع الاتهام إلى نتنياهو بالمسؤولية عن فشل هذا الاقتراح حتى الآن.

وقال ليبرمان، في أعقاب الجلسة التي عقدها مع غانتس، أمس الخميس، إن «نتنياهو رفض اقتراحي بشكل قاطع وواضح، بينما (كاحول لافان)، لم تقل نعم ولم تقل لا وما زال بعض قادتها يرفضون الاقتراح وأنا أريد أن أسمع جوابا إيجابيا واضحا من الجميع». وأكد أن هناك عدة مقترحات للتسوية لمنع إجراء انتخابات وأنه سيلتقي غانتس مرة أخرى الأحد للتباحث فيها.

وقد أبدى غانتس تفاؤله من تصريحات ليبرمان التي أغاظت نتنياهو فخرج ببيان يعلن فيه عن إلغاء الاجتماع الذي كان مقررا عقده معه اليوم الجمعة، واتهم نتنياهو ليبرمان بأنه يمهد الأجواء ليقيم حكومة أقلية مع العرب الذين يتهمون الجيش الإسرائيلي بارتكاب جرائم حرب. ورد ليبرمان، بأن «نتنياهو يفتش عن حلول لأزمته القضائية والشخصية ونحن نفتش عن حلول للأزمة السياسية للدولة. وهذا فرق كبير».

وحول اجتماعه بغانتس، قال ليبرمان: «الجلسة استمرت لمدة ساعة، تبادلنا وجهات النظر، سأستمر في العمل على منع إجراء انتخابات ثالثة، وتشكيل حكومة وحدة موسعة». وأضاف: «العاملان الحاسمان بمساعي تشكيل الحكومة هما (كحول لفان) والليكود، إذا نجحا في سد الفجوات بينهما والتوصل إلى حل وسط، فبإمكانهما تشكيل الحكومة من دوننا، وسنمنحهم 8 مقاعد إضافية من دون أي مقابل». واعتبر ليبرمان أن «التحديات الأمنية والاقتصادية واضحة لدرجة أن كل شخص عاقل يدرك أنه لا يوجد شيء أسوأ من جر البلاد بأكملها إلى انتخابات جديدة».

وقال غانتس: «لقد أنهينا اجتماعاً جيداً، قمنا خلاله بتحليل الواقع الجديد. واتفقنا على أن نتنياهو يصر على الإبقاء على معسكر اليمين كتلة واحدة، وأنه يتجه نحو انتخابات جديدة. ونحن أوضحنا موقفنا فيما يتعلق بالخيارات المطروحة، وفيما يتعلق بتقديم لوائح اتهام». وأشار إلى أنه حدد اجتماعا مع ليبرمان مطلع الأسبوع المقبل. لا نريد أن نجري انتخابات جديدة ونبذل قصارى جهدنا حتى اللحظة الأخيرة لمنع ذلك.

المعروف أن إسرائيل تواجه أزمة سياسية حادة، وهي تعيش في ظل حكومة انتقالية منذ نحو العام، بعد أن استقال ليبرمان من منصبه وزيرا للأمن في أكتوبر (تشرين الأول) 2018، ما تسبب في انهيار حكومة نتنياهو، وإجراء انتخابات مرتين، الأولى في أبريل (نيسان) والثانية في سبتمبر (أيلول)، لكن في المرتين لم تفرز الانتخابات نتائج حاسمة تتيح تشكيل ائتلاف حكومي ذي هوية موحدة.

قد يهمك أيضًا :

فصائل غزّة توافق على اتفاق بوساطة مصرية لوقف إطلاق النار مع إسرائيل الخميس

إسرائيل تقرر فتح معبر كرم أبوسالم مع قطاع غزة بعد الهدنة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحلبة السياسية الحزبية تزداد اشتعالًا بين الأحزاب الإسرائيلية بشأن تشكيل الحكومة الحلبة السياسية الحزبية تزداد اشتعالًا بين الأحزاب الإسرائيلية بشأن تشكيل الحكومة



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates