بحث جديد يُبيّن تأثير تطبيقات الموسيقى على نسبة مستمعي الراديو
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

انخفضت ساعات الاستماع الإجمالية بين الشباب بنحو 40%

بحث جديد يُبيّن تأثير تطبيقات الموسيقى على نسبة مستمعي الراديو

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بحث جديد يُبيّن تأثير تطبيقات الموسيقى على نسبة مستمعي الراديو

سماعات الاستماع الى الموسيقى
لندن ـ سليم كرم

لقد تحملت صناعة الموسيقى الكثير من الأزمات في العصر الرقمي، من الموت البطيء لأقراص الموسيقى المضغوطة "السي دي- CD"، لظهور القرصنة عبر الإنترنت، والآن جاء دور المذيعين الإذاعيين الذين يواجهون هجرة مقلقة بين المستمعين الشباب بسبب البث الإلكتروني.

للوهلة الأولى، يبدو نسبة الاستماع إلى الراديو في المملكة المتحدة كبيرة، وتستقر بثبات عند نحو 48 مليون بالغ أي 88٪ من سكان بريطانيا البالغين، يستمعون إلى الكثير من الساعات كل أسبوع، ومع ذلك ، فإن هذه الأرقام تكذب حقيقة أن الراديو الذي يواجه أزمة قلة أعداد جماهير الشباب.

أقرا أيضًا: ديفيد كاميرون يهدد بإغلاق هيئة الإذاعة البريطانية "BBC"

منذ عام 2010، نحو 840،000 من فئة الشباب من عمر 15 إلى 24 عامًا، قد حولوا نظرهم عن الراديو إلى الانترنت بشكل كبير، وفقًا لبحث جديد من مؤسسة "Enders Analysis"، ومن بين 6.5 مليون أو نحو ذلك الذين لا يزالون يتابعون الراديو، انخفض مقدار الوقت الذي يقضونه في الاستماع إلى 29٪ بين عامي 2010 و 2018.

والمشكلة أكثر حدة في هيئة الإذاعة البريطانية "BBC"، حيث تنخفض ساعات الاستماع الإجمالية بين الشباب في أعمار 15 إلى 24 عامًا، بنسبة 40٪ خلال الفترة الزمنية نفسها.

وقد اتجهت هيئات البث الإذاعي لتغير محتواها في محاولة للحفاظ على جمهور الشباب، حيث استبدلت محطة "BBC Radio 1" ، المحطة التي تجذب أكبر جمهور للشباب في إذاعة المملكة المتحدة، نيك غريمسو، بالمذيع جريج جيمس لجذب أكبر عدد من الشباب.

وتولى زوي بول قيادة برنامج إذاعة راديو 2 الصباحي، وهو أكبر عرض على الراديو، بعد أن قامت إذاعة "روبرت مردوخ" بتوظيف كريس إيفانز، في محاولة لجذب مستمعين جدد إلى الراديو.

واعترفت هيئة الإذاعة البريطانية في العام الماضي، أنها وجدت لأول مرة أن الشباب، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 34 عامًا، قد قضوا المزيد من الوقت في الاستماع إلى تطبيقات الموسيقى الجديدة، مثل "Spotify" و "Apple" و"Amazon Music" و"YouTube"، مُقارنة بجميع الخدمات الإذاعية لهيئة الإذاعة البريطانية، وبين الشباب من 15 إلى 24 عامًا، نمت سرعة بث الموسيقى على هذه التطبيقات لتستهلك حولي ثلث وقت الاستماع من نحو 10٪ للراديو.

ويقول جيل هيند ، المحلل في مؤسسة "Enders"، "إن الشباب يتجهون نحو تطبيقات بث الموسيقى الجديدة، ويقاطعون الراديو بشكل كبير، لكن هذه التطبيقات أخذت مكان الأقراص المدمجة، وليس بالضرورة تمثل استبدال مباشر للراديو، لا يزال الشباب يستمعون للراديو ولكن لفترات قصيرة كل أسبوع، هناك الكثير من الخيارات البديلة المتاحة ، من (YouTube) والألعاب إلى (Netflix) وتطبيقات الموسيقى".

وكانت خطوة تطبيق "Spotify" في وقت سابق من هذا الأسبوع لإنفاق مئات الملايين على شركات البث، وتخصيص ما يصل إلى 500 مليون دولار (387 مليون جنيه استرليني) لمزيد من الاستحواذات في هذا المجال هذا العام، مؤشر واضح على أن الارتفاع والصعود في البث يبدو أنه التحدي المقبل الذي يلوح في الأفق بالنسبة للراديو التقليدي، وحددت "Spotify"، حجم التهديد ، قائلة أنها تتوقع أن يكون 20٪ من نسبة الاستماع على خدمتها محتوى غير موسيقي "أخبار" ولديها حاليًا 207 مليون مستخدم نشط شهريًا.

ويعتبر الاختلال الرقمي في الراديو جزءاً من نفس الظاهرة، التي أثرت بالفعل على قطاعات السوق الأخرى، وعلى الأخص التلفزيون، حيث انخفضت ساعات المشاهدة بين الشباب بأعمار 15 إلى 24 عامًا في المملكة المتحدة منذ عام 2010.

ويُبيّن سيوبان كيني ، الرئيس التنفيذي من هيئة الصناعة "Radiocentre"، أن "كل وسائل البث لديها تحديات مع الجمهور الأصغر سنًا، ولكن الراديو يدير هذه التحديات بشكل أفضل من غيره".

ومع انتقال صناعة الراديو إلى عصر الإنترنت ، انتهز المذيعون فرصة إطلاق محطات رقمية محلية ووطنية جديدة ، تعمل بشكل أفضل في جذب المستمعين، كان هناك 453 محطة رقمية في نهاية عام 2018 ، ارتفاعًا من 192 محطة في عام 2010.

وأظهرت أحدث الأرقام هذا الأسبوع من "راجار"، هيئة قياس صناعة الراديو، انخفاض طفيف في الاستماع عبر الإنترنت والتطبيقات في الربع الرابع من العام، وهو ما يمثل 9.4 ٪ من مجموع الاستماع الأسبوعي.

ويقول سكوت تونتون، الرئيس التنفيذي لشركة "وايرلس"، التي تملك محطات مثل "توسي سبورت" و"فيرجين راديو" ، أن الراديو، على غرار التلفزيون، يتمتع بقوة لا تزال تجعله تجربة لا بد من الاستماع إليها لا يمكن تكرارها من خلال تطبيقات الموسيقى، إن الرياضة الحية والعروض التلفزيونية، التي يجب مشاهدتها مثل "Love Island"، أو في حالة الراديو، مثل برنامج Evans"" ، تجعل الجماهير يعودون مرة أخرى.

وقد يهمك أيضًا: 

مراد وهبة ضيف "المانيفستو" على الراديو 9090

ناهد السباعي تكشف كواليس"عمارة الايموبيليا" في "الراديو بيضحك" على 9090

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بحث جديد يُبيّن تأثير تطبيقات الموسيقى على نسبة مستمعي الراديو بحث جديد يُبيّن تأثير تطبيقات الموسيقى على نسبة مستمعي الراديو



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates