عام 2018 الأكثر سوءاً في تنفيذ جرائم قتل الصحافيين في العالم
آخر تحديث 15:40:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ترامب وصفهم بأعداء الشعب وأردوغان بأنهم متطرفون ورئيس الفليبين بالجواسيس

عام 2018 الأكثر سوءاً في تنفيذ جرائم قتل الصحافيين في العالم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عام 2018 الأكثر سوءاً في تنفيذ جرائم قتل الصحافيين في العالم

عام 2018 الأكثر سوءاً في عمليات قتل الصحافيين
واشنطن ـ يوسف مكي

قُتل عدد كبير من العاملين في وسائل اعلامية بطرق مختلفة. فقد تم اغتيال روبن بات، بإطلاق النار عليه خارج حانة مكسيكية. وأصيب ياسر مرتجى برصاصة من قناص في الجيش الإسرائيلي. وتعرضت فيكتوريا مارينوفا للضرب والاغتصاب والخنق. وقتلت سيارة مفخخة دافلي كاركونا في مالطا. وجميع هؤلاء كانوا صحفيين يعملون في مؤسسات إعلامية مختلفة.

 أقرأ ايضًا  الخارجية التركية تطلب من خليفة زيارتها لبحث مصير الخاشقجي

وذكرت صحيفة "يو إس أيه توداي" الأميركية، أن مقتل الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، في 2 أكتوبر/ تشرين الأول، داخل القنصلية السعودية في أسطنبول، أثار غضبا دوليا، ولكن هناك ما يثير القلق العام أيضا، حيث تبين أن عام 2018، كان أسوأ عام على الإطلاق بالنسبة للعنف والإساءة ضد الصحافيين، وفقًا لتقرير نشرته منظمة "مراسلون بلا حدود"، يوم الثلاثاء.

وانضمت الولايات المتحدة للمرة الأولى، إلى صفوف الأماكن الخطرة على الصحافيين، مما شكل صدمة للأميركيين. ويكشف التقرير السنوي الذي أصدرته منظمة "مراسلون بلا حدود"، (هيئة رقابة إعلامية مقرها في العاصمة الفرنسية باريس، تدافع عن الحريات السياسية)، عن ارتفاع ملحوظ في العداء تجاه العاملين في وسائل الإعلام حول العالم. ووجد التقرير أن 80 صحفيا على الأقل قتلوا هذا العام، في حين يقبع 348 في السجن حاليا، 60 منهم محتجزون كرهائن. وقد أرتفع عدد القتلى من الصحافيين بنسبة 8%، منذ عام 2017، بعد تراجع النسبة لثلاث سنوات متتالية، علماً بأن المنظمة تصدر هذا التقرير السنوي منذ عام 1995.

وقال كريستوف ديلوار، السكرتير العام لمنظمة "مراسلون بلا حدود": "تم تسجيل الأصوات الكارهة للصحافيين، وفي بعض الأحيان يتم الإعلان عن هذه الأصوات علانية، من قبل السياسيين عديمي الضمير، ورجال الدين، والأعمال، وكل ذلك له عواقب وخيمة على أرض الواقع، وعُكس ذلك في الزيادة المقلقة في الانتهاكات ضد الصحافيين."

وكانت أفغانستان من بين مناطق الصراع الأكثر فتكا وخطورة على الصحافيين في العالم خلال عام 2018، حيث قتل فيها 15 صحافيا. تليها سورية التي سجلت مقتل 11 صحافيا، أما المكسيك، 9 صحافيين، وهي أكثر الدول دموية بالنسبة للصحافيين خارج منطقة الصراع.

ومع ذلك، لأول مرة أدرجت الولايات المتحدة بين الأماكن الأكثر خطورة بالنسبة للصحافيين في العالم، بسبب إطلاق النار على خمسة من العاملين في صحيفة "ذي كابيتال غازيت"، وهي صحيفة محلية في "انابوليس" بولاية "مريلاند".

وضايق مرتكب الهجوم، غارودوس راموس، الصحيفة لمدة ست سنوات على موقع "تويتر"؛ لنشرها مقال ذُكر فيه اسمه، قبل أن يقرر الدخول إلى غرفة الأخبار، وإطلاق النار على من بداخلها، في يونيو/ حزيران. وكان هذا الهجوم هو الأكثر فتكا وخطورة في تاريخ الهجوم على وسائل الإعلام في الولايات المتحدة، في التاريخ الحديث. كما قتل مراسل تلفزيون محلي، ومصور أثناء تغطيتهما لأعصار "ألبرتو"، حيث سقطت شجرة عليهما. ومنذ عام 1992، قتل 11 صحافيا في الولايات المتحدة، أثناء تأدية عملهم، وفقا لـ"لجنة حماية الصحافيين"، كان ثمانية منهم مستهدفين.

وأساء الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الى وسائل الإعلام، حيث في الغالب يهاجمها من على موقع "تويتر"، واصفا أخبارها "بالمزيفة وعدوة الشعب الأميركي".

واتهم مسؤولو الاتحاد الأوروبي، بأنتظام رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، وهو يميني متطرف، بتضليل وسائل الإعلام، ونشر معلومات مضللة، كما أشار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى الصحافيين منتقديه، بأنهم متطرفون. وفي الفلبين، وصف الرئيس رودريغو دوتير، الصحافيين بـ"الجواسيس".

ووصل عدد الصحافيين المحتجزين في العالم نهاية هذا العام إلى 348، مقارنة بـ 326  في هذا الوقت من العام الماضي، أكثر من نصفهم محتجز في خمس دول، وهي الصين وإيران، والمملكة العربية السعودية، وتركيا ومصر، وكما هو الحال تظل الصين هي أكبر سجن للصحافيين في العالم، وتحتجز حاليا 60 صحافيا.

ويبلغ عدد الصحافيين المحتجزين كرهائن 60 صحافيا، وهو أعلى بنسبة 11% مقارنة بنفس الوقت من العام الماضي، واحد منهم في أوكرانيا، وهو ستانيسلاف أسييف، والباقي في منطقة الشرق الأوسط، وتحديدا سورية والعراق واليمن.

واختارت مجلة "تايم" الأميركية الصحافي السعودي المغدور جمال خاشقجي، وموظفي ذي كابيتال غازيت، كشخصية عام 2018، نظرا للهجوم عليهم لمكافحتهم "الحرب على الحقيقة".

وقد يهمك ايضًا

 تركيا تبدأ تحقيقًا رسمياً في قضية اختفاء خاشقجي على أرضها

"نيويورك تايمز" تكشف لمحتوى المكالمة التي اعتبرتها تركيا دليلاً في قضية  خاشقجي

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عام 2018 الأكثر سوءاً في تنفيذ جرائم قتل الصحافيين في العالم عام 2018 الأكثر سوءاً في تنفيذ جرائم قتل الصحافيين في العالم



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates