مطار دبي الدولي يستعد  لاستقبال الملايين من زوار وضيوف معرض «إكسبو دبي»
آخر تحديث 22:01:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مطار دبي الدولي يستعد لاستقبال الملايين من زوار وضيوف معرض «إكسبو دبي»

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مطار دبي الدولي يستعد  لاستقبال الملايين من زوار وضيوف معرض «إكسبو دبي»

مطار دبي الدولي
دبي - صوت الإمارات

يستعد مطار دبي الدولي مع إتمام عامه الـ 61، لاستقبال الملايين من زوار وضيوف معرض «إكسبو دبي»، لصنع علامة فارقة في تاريخ الحدث الأكبر بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، والذي يحمل طموح العالم لرسم ملامح مستقبل جديد للبشرية بعد جائحة «كوفيد 19»، بالإضافة إلى ترك أثر إيجابي لا ينسى في ذاكرة المسافرين، عبر المطار الأكبر في العالم من حيث المسافرين الدوليين.

ومنذ هبوط أول طائرة في مطار دبي في 30 سبتمبر 1960، أقلعت رحلة اللامستحيل التي بدأت من مبنى صغير بطاقة استيعابية 200 مسافر ومدرج من الرمال ليصبح مطار دبي قبلة العالم ووجهته.

وحافظ مطار دبي أكثر المطارات ازدحاماً في العالم بالركاب الدوليين للعام السابع على التوالي، منذ أن تجاوز مطار هيثرو لندن في 2014، وذلك بحسب أرقام مجلس المطارات الدولي التي ترصد أداء قطاع النقل الجوي في العالم. وخطى المطار، خطوات إيجابية نحو التعافي، بعد عام مليء بالتحديات، حيث وصلت حركة المرور السنوية إلى 25.9 مليون مسافر في 2020.

ويواصل المطار رحلة الصعود والارتقاء، على المطارات الدولية والإقليمية الأخرى، مع نجاحه بتحقيق ضعف حركة المسافرين، باعتباره المطار الأكثر ازدحاماً في الشرق الأوسط، مواصلاً الحفاظ على مكانته الدولية، وظل في النصف الأول 2021 أكثر المطارات ازدحاماً في العالم بالركاب الدوليين.

واستفاد من خدمات المطار من انطلاقته نحو 1.135 مليار مسافر وذلك حتى نهاية أغسطس 2021 عبر نحو 7.7 ملايين رحلة جوية ربطت بين أكثر من 240 وجهة في 95 دولة حول العالم، منذ افتتاحه.

وشهد مطار دبي في أغسطس 2021، أعلى عدد من المسافرين الدوليين منذ بداية جائحة «كوفيد 19»، بعدما استقبل قرابة 2.3 مليون مسافر دولي، ليصل إجمالي المسافرين إلى 14.86 مليون مسافر في الأشهر الثمانية الأولى من 2021.

عطلة الصيف

وجاء النمو في أعداد المسافرين خلال الشهر الماضي في ظل ذروة حركة السفر خلال عطلة الصيف ومدفوعاً بالتوسع المستمر في شبكات خطوط الناقلتين الأساسيتين في الإمارة وهما «طيران الإمارات» و«فلاي دبي»، اللتان تمتد شبكتهما المشتركة إلى أكثر من 168 وجهة حول العالم، إلى جانب المزيد من تخفيف قيود السفر في العديد من الوجهات الرئيسية، علاوة على قرب انطلاق معرض «إكسبو 2020 دبي».

رحلة المليار

ووصل مطار دبي إلى الإنجاز الرئيسي المتمثل في خدمة مليار مسافر بحلول نهاية عام 2018. واستغرق المطار 51 عاماً - من 30 سبتمبر 1960 إلى 31 ديسمبر 2011 - للوصول إلى أول 500 مليون مسافر، لكنه سجل الـ 500 مليون المتبقية في 7 سنوات فقط. واستعاد مطار دبي الدولي نحو 91% من شبكة الربط مع بلدان العالم، و73% من الوجهات، و78% من عدد شركات الطيران التي كانت تسيّر رحلاتها عبر المطار قبل الجائحة.

وبحسب بيانات حديثة لمؤسسة مطارات دبي، وصل إجمالي عدد الوجهات التي تخدمها الناقلات الجوية العاملة في مطار دبي الدولي، حالياً، إلى 173 وجهة، تشغّلها 60 شركة ناقلة جوية وطنية ودولية مخصصة لعمليات نقل الركاب، باستثناء شركات الشحن الجوي.

سنوات من الإنجازات

ويحفل تاريخ مطار دبي الدولي، بأمثلة عديدة على التفكير المستقبلي في أهمية قطاع الطيران والإمكانات التي يتيحها للانفتاح على العالم وضرورة الاعتماد على أرقى التقنيات لخدمة المسافرين وشركات الطيران.

فقد كان أول مطار في منطقة الشرق الأوسط من حيث توفيره الجسور لنقل الركاب إلى الطائرات بدلاً من الانتقال إليها بواسطة الباصات، إلى جانب امتلاكه لأطول برج لمراقبة الحركة الجوية وأكثرها تطوراً عند افتتاح مبنى الشيخ راشد في العام 2000.

وفي 2002 أكَّد مطار دبي دوره الريادي على مستوى الشرق الأوسط مع إطلاق خدمة بوابة الإمارات الإلكترونية لتسهيل حركة وإجراءات المسافرين التي تم تطويرها فيما بعد لتصبح بوابات ذكية على أعلى مستوى من التطور. وفي 2008، تم افتتاح المبنى 3 الذي يُعد أكبر مبنى من نوعه في العالم.

وبعد 3 سنوات فقط، تم افتتاح «الكونكورس ايه»، الذي يُعتبر أيضاً، أكبر مبنى من نوعه في العالم وهو مُخصّص لاستقبال الطائرة «أيرباص أيه 380» الأضخم من نوعها في العالم.

وفي الوقت الراهن، فإن مطار دبي الدولي هو مركز عمليات طيران الإمارات، أكبر ناقلة جوية دولية في العالم، وأيضاً لسوق دبي الحرة أكبر سوق حرة من نوعها في العالم. وفي العام 2014 جاء مطار دبي الدولي في المرتبة الأولى عالمياً بأعداد المسافرين الدوليين. وفي العام 2018 استقبل المطار مسافره رقم مليار.

وقطع المطار شوطاً طويلاً منذ أن كان مجرد مدرج من الرمال المضغوطة، ونجح على امتداد تاريخه في التفوق على كافة التوقعات وحققت نمواً مضاعفاً على صعيد الحركة والخدمة ذات المستوى العالمي، التزاماً بأهداف دبي ورؤية قيادتها الرشيدة الرامية إلى تبوؤ المركز الأول عالمياً بشتى المجالات.

رؤية ثاقبة

وجاء هذا النجاح نتيجة للرؤية الثاقبة للمغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، حاكم دبي، آنذاك، والذي أدرك الإمكانات الهائلة والفرص المذهلة التي ينطوي عليها قطاع الطيران، وكانت لديه البصيرة لبناء المطار وتعزيز سياسة الأجواء المفتوحة في وقت مبكر من مسيرة التنمية الشاملة في دبي.

واستمرت ديناميكية هذه الرؤية بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، «رعاه الله»، الذي رسخ أهمية دبي ودورها المحوري في قلب صناعة الطيران العالمية.

وكان التاريخ الفارق في قطاع الطيران في دبي بتأسيس «طيران الإمارات» في عام 1985، في انطلاقة بسيطة بدأت بتشغيل طائرة بوينغ 737 وطائرة A300 مستأجرة بين دبي وباكستان، لكن الناقلة نجحت في وضع مطار دبي ودبي على الخريطة العالمية.

نموذج للجودة

عند افتتاحه يوم 30 سبتمبر 1960، كان المطار عبارة عن مبنى صغير ومدرج طائرات رملي مضغوط، ليصبح اليوم نموذجاً لقياس جودة البنية التحتية وسعة نقل الركاب والبضائع ومستويات الخدمة العالية، على الرغم من النمو الذي يتزايد باستمرار.

توقعات إيجابية

يتهيأ مطار دبي الدولي لتسجيل نمو قوي في النصف الثاني من العام الحالي، تزامناً مع الزخم المتسارع في هذا العام الاستثنائي الذي سيشهد انطلاق «إكسبو 2020 دبي»، واحتفالات دولة الإمارات بيوبيلها الذهبي، وفي إطار نجاح الخطط الاستراتيجية للإمارة في إدارة جائحة «كوفيد 19»، وقيادتها حركة التعافي السياحي في العالم.

قد يهمك ايضا

محمد بن راشد مرحبا بضيوف الإمارات ويؤكد أن إكسبو دبي قمة الفخر الوطني والثقة العالمية

"إكسبو 2020 دبي" راع رسمي لزي مانشستر سيتي التدريبي

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مطار دبي الدولي يستعد  لاستقبال الملايين من زوار وضيوف معرض «إكسبو دبي» مطار دبي الدولي يستعد  لاستقبال الملايين من زوار وضيوف معرض «إكسبو دبي»



سينتيا خليفة بإطلالات راقية باللون الأسود

دبي - صوت الإمارات
تعتمد الممثلة اللبنانية سينتيا خليفة على اللون الأسود في غالبية إطلالاتها الرسمية، ولكن مع تعديلات طفيفة تجعل أناقتها مميزة. حيث تألقت النجمة خلال عرض فيلمها، بفستان أسود ضيق قصير، ونسقته مع سترة ملونة، كما ارتدت جوارب سوداء سميكة، وانتعلت جزمة بيضاء من الجلد اللامع وبكعب عريض. وخلال مشاركتها في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الرابعة والأربعين، بدت النجمة جذابة بفستان أسود خالٍ من الأكمام، وزينته بمشبك ألماسي، ووضعت أقراطاً من نوع Cascade earrings ألماسية. الزي حمل توقيع المصممة مرمر حليم، وانتعلت صندلاً من جيمي تشو Jimmy Choo، وتزينت بمجوهرات من تصميم نور شمس. كما تألقت النجمة خلال مشاركتها في مهرجان البحر الأحمر الدولي في دورته السابقة بفستان أسود يزدان بالريش وبعقدة كبيرة من الوراء. ووضعت قفازات سوداء طويلة من الساتان ا...المزيد

GMT 21:17 2022 الأحد ,04 كانون الأول / ديسمبر

محمد بن راشد يطلق الموسم الجديد من "أجمل شتاء في العالم"
 صوت الإمارات - محمد بن راشد يطلق الموسم الجديد من "أجمل شتاء في العالم"

GMT 04:08 2022 الثلاثاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

طرق الحفاظ على الأرضيات الخشبية للمنزل
 صوت الإمارات - طرق الحفاظ على الأرضيات الخشبية للمنزل

GMT 20:27 2022 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

دبي نموذج ملهم في تمكين أصحاب الهمم
 صوت الإمارات - دبي نموذج ملهم في تمكين أصحاب الهمم

GMT 17:11 2022 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

أفضل الإطلالات للنجمات العرب باللون الأخضر
 صوت الإمارات - أفضل الإطلالات للنجمات العرب باللون الأخضر

GMT 19:15 2022 الأحد ,04 كانون الأول / ديسمبر

روما الوجهة الرئيسية لعُشاق الرومانسية والتاريخ
 صوت الإمارات - روما الوجهة الرئيسية لعُشاق الرومانسية والتاريخ

GMT 05:00 2022 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح لتصميم المطبخ المعاصر
 صوت الإمارات - نصائح لتصميم المطبخ المعاصر

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 03:44 2022 الإثنين ,18 تموز / يوليو

نوال الزغبي أيقونة الموضة والأناقة

GMT 21:41 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

سارة سلامة تظهر بنيولوك جديد خلال عرض مسرحية محمد هنيدي

GMT 06:01 2013 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

كيف تساعدون طفلكم على النمو والتطور؟

GMT 18:40 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

سيروم جينيفيك لايت بيرل للعيون والرموش الرائع من "لانكوم"

GMT 11:03 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

روضة ند الحمر تطلق مبادرة "الحقيبة الشتوية" للعمال

GMT 08:59 2018 الأربعاء ,18 تموز / يوليو

طريقة تحضير ومقادير كنافة القشطة "الفيصلية"

GMT 15:36 2013 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

كيف تجعلين طفلكِ يستمع إليكِ وينصت لكلامكِ؟

GMT 14:46 2014 الأربعاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

تأجيل عرض فيلم "واحد صعيدي" إلى الخميس

GMT 20:32 2016 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

تخلصي من بقايا ماكياج عينيك بـ3 زيوت سريعة المفعول

GMT 19:34 2013 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تقديم عروض راقصة حول المرأة والأحاسيس الإنسانية و الحرية

GMT 08:16 2013 الإثنين ,25 آذار/ مارس

أكثر من احتفال تشهده الكويت في "ساعة الأرض"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates