دير ديبرا دامو لعشاق السياحة الدينية
آخر تحديث 09:54:39 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أعلى قمم جبال الحبشة الرائعة

دير ديبرا دامو لعشاق السياحة الدينية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دير ديبرا دامو لعشاق السياحة الدينية

السياحية الدينية في إثيوبيا الرائعة
لندن ـ سامر شهاب

تتمثل متعة الجمع بين السياحية الدينية وتسلق الصخور والمرتفعات في زيارة كنائس إثيوبيا الرائعة، التي تعد واحدة من أقدم بنايات العالم، وقرر أحدهم أن يصعد إلى دير دبرا دامو القديم في منطقة تيغراي في شمال إثيوبيا من خلال تسلق الصخور، والذي يعود بناؤه إلى القرن السادس الميلادي، وهو واحد من أقدم المباني في العالم، ولا يزال يستخدم حتى الآن في العبادة.
وطلب الخبير المعماري التاريخي البريطاني ديفيد بوكستون من إمبراطور الحبشة هايلاسلاسي ضرورة ترميم كنيسة دبرا دامو، التي أسسها الأب زاميكا، الذي يقال إنه من القديسين التسعة الذين نشروا المسيحية في القرن الخامس أو السادس الميلادي في شمال شرق أفريقيا، وبالتحديد في إمبراطورية أكسوم التي هي الآن إثيوبيا.
واستعان هيلاسلاسي بخدمات المعماري البارز ألبرت ريتشاردسون عن طريق الحكومة البريطانية في ترميم هذه الكنيسة.
وخلال العام 1948 كان عدد الرهبان في دير ديبرا دامو 300 راهب، أما اليوم فقد وصل عددهم إلى 130 راهبًا يعيشون فوق قمة هضبة خضراء مرصعة بأشجار الزيتون وأشجار الأوكاليتوس الطبية، ومحظور على النساء الاقتراب أو دخول هذا الدير.

دير ديبرا دامو لعشاق السياحة الدينية

ويقوم الرهبان هناك بتناول الطعام معًا مرتين يوميًا، وهم يزرعون في المواسم المطيرة خضروات السلطات والسبانخ، ويقومون ببيعها لشراء أحذية بلاستيكية وسراويل.
ولا تندهش إذا رأيت بعض الرهبان وهم يلعبون أحيانًا جيم على هواتفهم النقالة.
ولمزيد من التفاصيل بشأن عروض السفر والقيام بهذه الرحلة الدينية هناك شركة (wildfrontiers.co.uk) التي توفر العديد من البرامج السياحية إلى إثيوبيا، وهناك عرض برحلة مدتها عشرة أيام بأسعار تبدأ من 1495 جنيهًا إسترلينيًا للفرد الواحد.
ويمكن زيارة الشركة على موقع (Wild Frontiers)، أو هاتف (020 7736 3968).
ويستطيع السائح ذكر زيارة ديبرا دامو مقابل رسوم تقدر بمبلغ 7 جنيهات إسترلينية، وعادة ما يكون المكان مزدحمًا خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر، وهو الشهر الذي يحتفل خلاله الإثيوبيون بذكرى تأسيسه.
ويمكن للسائح أن يقيم هناك ليلة إلا أن ظروف الإقامة تقتصر على الأساسيات.

دير ديبرا دامو لعشاق السياحة الدينية

ويمكن التمتع بمعالم مثل أماكن مثل لاليبيلا (Lalibela) وغوندار (Gondar) وأكسوم (Axum) التي يرى خبراء السياحية أنها تستحق الإشادة التي تحظى بها الحضارة المصرية، وذلك من خلال استخدام الطيران الإثيوبي (Ethiopian Airlines).
أما عن أماكن الإقامة القريبة من تلك الأماكن التاريخية الدينية في إثيوبيا فهناك فندق (Mountain View Hotel)، ويمكن التواصل معه عبر موقع (mountainsviewhotel.com)
ولمزيد من التفاصيل عن الإقامة في مرتفعات تيغراي (Tigray) الشمالية يمكن التواصل مع مكتب سفريات (Tesfa Tours) على موقع (tesfatours.com)، حيث يوفر سلالم لزيارة الكنائس الصخرية النائية، والتجول بين القرى والإقامة في بنايات أقامها سكان القرى المحليون.
وقد لا يروق للزائر الإقامة في منازل ذات طابع أسبرطي ولكنه سوف يستمتع بترحاب وحفاوة السكان المحليين، وتبلغ تكلفه الإقامة ليلة مبلغ 35 جنيهًا إسترلينيًا.
ويتطلب الأمر من السائح ضرورة الحصول على تأشيرة دخول لإثيوبيا، ولكنه يستطيع أن يحصل عليها في مطار أديس أبابا مقابل مبلغ 20 دولارًا، وعلى السائح أن يحمل معه صورتين من جواز سفره لاستكمال إجراءات الفيزا السياحية في المطار.
ولمزيد من التفاصيل بشأن الإجراءات الصحية يمكن التواصل مع موقع (nathnac.org)، ولمزيد من الاطلاع الثقافي عن الحبشة وأثيوبيا يمكن قراءة كتاب (Ethiopia Highlights) للمؤلف (Bradt).

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دير ديبرا دامو لعشاق السياحة الدينية دير ديبرا دامو لعشاق السياحة الدينية



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates