الصمدي يؤكّد  تطبيق رسوم التسجيل في التعليم الثانوي
آخر تحديث 17:58:56 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد لـ "صوت الإمارات" إن الحكومة ستوفّر 1700 فرصة للتدريس

الصمدي يؤكّد تطبيق رسوم التسجيل في التعليم الثانوي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الصمدي يؤكّد  تطبيق رسوم التسجيل في التعليم الثانوي

الصمدي كاتب الدولة المكلّف بالتعليم العالي
الدار البيضاء – رضى عبد المجيد

أكّد خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلّف بالتعليم العالي والبحث العلمي، أن فرض رسوم التسجيل بالنسبة إلى التعليم الثانوي سيتم تطبيقه في وقت لاحق، بعد فرضه في مرحلة أولى في التعليم العالي، مبرزًا أن كل ما تم تداوله بشأن فرض رسوم التسجيل بداية من الموسم الدراسي 2018/2019، يبقى مجرد أخبار زائفة.

وكشف الصمدي في مقابلة مع "صوت الامارات" أنه وقع خلط بين رسوم الدراسة وبين مجانية التعليم، مضيفًا أن ما تم تداوله على نطاق واسع بشأن إلغاء مجانية التعليم في المغرب، فيه مجموعة من المغالطات، وتابع أنه سيتم إنجاز دراسة تفصيلية في هذا الموضوع ستحدد قيمة هذه الرسوم، مشيرًا أن هذه الدراسة لم تنجز بعد، وأنه يجب أولًا أن يخرج القانون في الجريدة الرسمية. وأضاف الصمدي أن هناك عددا من المواطنين يعتقدون أن القانون صودق عليه في المجلس الوزاري وسيطبق السنة المقبلة.

 وتابع "هناك من يريد أن يضع الناس في زاوية ضيقة ليغفلوا عن القضايا الكبرى التي تضمنها القانون، وأن يركزوا فقط على القضايا المثارة في الإعلام,و كشف الصمدي، أنه ليس هناك مشكلة لا في التمويل أو في الموارد البشرية، مؤكدا أن المشكلة الحقيقي يكمن في الحكامة وفي التقاء البرامج الحكومية مع الرؤية الاستراتيجية.

و قال الصمدي إنه عقد بمعية وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، سلسلة من اللقاءات مع رؤساء الجامعات ومدراء الأكاديميات والمدراء المركزيين، تم خلالها تحديد أولويات الدخول المدرسي الجديد، في إطار التجاوب مع التوجهات الواردة في خطابي الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش وذكرى ثورة الملك والشعب، والتي أعطت لموضوع  إصلاح منظومة التربية والتكوين في علاقتها بالتشغيل حيزًا كبيرًا ومهمًا.

وأوضح الصمدي أن البحث العلمي يحظى باهتمام كبير من قبل وزارة التعليم والحكومة على حد سواء، حيث كشف في هذا الجانب تحقيق مجموعة من الخطوات الإيجابية، من بينها تدعيم وتجهيز مختبرات البحث العلمي بالجامعات المغربية، وتابع: "كما هو معلوم، فهناك بحث علمي جامعي وآخر يتعلق بالشركاء والمؤسسات الأخرى، وفي المغرب، يقوم المركز الوطني للبحث العلمي والتقني بتنسيق مشاريع البحث العلمي مع الجامعات ومع الحكومة وعلى الصعيد الدولي".

وكشف كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي أن الوزارة بصدد إعادة النظر في مراكز الدكتوراه، وذلك بتجميع مراكز كل جامعة في مركز واحد، واصفا هذه الخطوة بأن من شأنها أن تزيد في حكامة هذه المراكز، وتقوي تعاضد الخبراء من أجل إنتاجية أفضل، وستمكن من توفير واستغلال الموارد والإمكانيات المتوفرة بشكل أمثل.

وأوضح الصمدي أن الوزارة حريصة على دعم الانخراط في مشاريع البحث العلمي الدولي، ومن أمثلة ذلك برنامج "بريما"، وهو برنامج ممول من المفوضية الأوروبية والدول الشريكة لدعم البحوث العلمية المشتركة والمرتبطة بمحاور الإدارة المتكاملة والمستدامة للمياه والأمن الغذائي، معتبرًا أن "انخراط المغرب في هذا البرنامج دليل على السمعة الطيبة للجامعة المغربية وللباحثين المغاربة".

وأكد الصمدي أن الحكومة تعتزم في هذا الإطار توفير 1700 فرصة للتدريس في سلك التعليم العالي، لفائدة الحاصلين على شهادة الدكتوراه، سواء من الموظفين أو من غير الموظفين، مشيرا إلى أن المجهود ا الذي تقوم به الحكومة لتحسين ملف التأطير الجامعي والرفع التدريجي من مستواه، يهدف إلى مواكبة الازدياد المسجل في عدد الملتحقين الجدد بالجامعات المغربية، وأضاف "لقد نجحنا السنة الماضية في توفير 1400 منصب بالتعليم العالي، منها 700 محدثة و700 تحويلية".

وأوضح الصمدي، أنه تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتكوين الأطر التربوية، وهو مشروع مهم ومهيكل، مبينًّا أنه سيتم العمل من خلال هذه الإستراتيجية على تكوين 200 ألف مدرس في أفق سنة 2030، خصوصا وأن المغرب سيعرف تقاعد 140 ألف أستاذ، وتابع أن هذه الإستراتيجية جاءت بالاستناد على تقييم المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصمدي يؤكّد  تطبيق رسوم التسجيل في التعليم الثانوي الصمدي يؤكّد  تطبيق رسوم التسجيل في التعليم الثانوي



GMT 12:32 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

نقيب المعلمين يكشف حقيقة التقارب مع الحكومة

GMT 17:44 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

عبد الغفار يكشف عن إنشاء جامعات أجنبية جديدة

GMT 14:49 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

الريس تؤكّد أولياء الأمور غاضبون لإلغاء المستوى الرفيع

GMT 17:21 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أمزازي يُوضِّح ضرورة الارتقاء بالتدريس لجودة التعليم

عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

كيندال جينر وبيلا حديد تتألقان بإطلالة مميزة في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - صوت الامارات
عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها لموسم خريف وشتاء 2020 خلال أسبوع الموضة في ميلان، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها خطها بالكامل، والذي شمل 91 قطعة، حيث قادت Donatella التشكيلة مع مجموعة LBDs الكلاسيكية وهى مجموعة من الفساتين القصيرة اللامعة، التي تشبه في تصميمها الساعة الرملية وارتدتها كيندال جينر وبيلا حديد خلال هذا العرض. ووفقًا لموقه "harpersbazaar" فقد تم تزويد جميع الفساتين بحلى كبيرة الحجم وقفازات جلدية وحقائب clutches إما مزينة بشعار Versace أو بقطع ذهبية مميزة. أصبح العرض مزيجاً عائدًا إلى المدرسة القديمة الخاصة بالدار، من خلال الفساتين القصيرة التي أبهرت الجميع، فضلًا عن سير العارضات على المدرج وسط شاشات 3D. كانت المجموعة تمزج بين الأزياء الكلاسيكية من خلال البدل الرسمية والفساتين السوداء وتشكيلة الملاب...المزيد

GMT 01:11 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

مهاجم بورتو يستبدل نفسه بسبب الهتافات العنصرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates