منصور العور يؤكّد إتمام الجامعة إجراءات التحوّل إلى منطقة اقتصادية حرة
آخر تحديث 14:43:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوضح طموحها في جذب استثمارات الذكاء الاصطناعي للإمارات في 2023

منصور العور يؤكّد إتمام الجامعة إجراءات التحوّل إلى منطقة اقتصادية حرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - منصور العور يؤكّد إتمام الجامعة إجراءات التحوّل إلى منطقة اقتصادية حرة

الدكتور منصور العور
دبي - صوت الامارات

أكد الدكتور منصور العور، رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية، أن الجامعة أتمّت الإجراءات التنفيذية وإعداد العقود والاتفاقيات مع سبع مؤسسات وطنية وعالمية، والمتعلقة بالتحوّل إلى منطقة اقتصادية حرة، لافتاً إلى أن الجامعة تطمح لأن تكون لها حصة في جذب استثمارات الذكاء الاصطناعي إلى الدولة في العام 2023.

وأشار إلى أنه، ستكون «حمدان الذكية» أول جامعة «سحابية» في الدولة، من خلال مشروع «نخلة زايد الذكية للتعليم»، والذي سيطلق رسمياً خلال فعاليات «إكسبو 2020» في دبي.

وقال: إن التعلم الذكي هو بيئة متكاملة للصروح التعليمية وغير مجتزأة، أو محصورة في الرقمنة فقط، مشيراً إلى أن الجامعات يسود فيها التعليم التقليدي لذلك يعاني الطلبة في الحصول على فرص في سوق العمل.

وأضاف الدكتور العور في حوار مع «الاتحاد»: إنه تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، التي أعلنها سموه في البند السادس من وثيقة الخمسين، لتحويل الجامعات الوطنية والخاصة في دبي إلى مناطق حرة تسمح للطلاب بممارسة النشاط الاقتصادي والإبداعي، وقعت الجامعة مذكرات تفاهم مع سبع شركات عالمية ووطنية منها: اتصالات، وديلوس للمباني الصحية، وسيمنز، وهانويل، وفيليبس وغيرها، وقد تم إعداد الاتفاقيات والعقود، وتبدأ تلك الشركات عملها الفعلي مع «جامعة حمدان» قريباً، وقد تم بالفعل تحديد المساحة التي ستقوم عليها مكاتب المنطقة الاقتصادية الحرة للشركات السبع للقيام بأعمالها البحثية في المنطقة.

ولفت إلى أنه بعد ذلك تبدأ عملية تهيئة الطلاب من خلال انخراطهم في ورش عمل على كيفية إنجاز البحوث العلمية التطبيقية التي تعالج مشكلة واقعية تواجهها المؤسسات بعيداً عن البحوث النظرية، بدءاً من الفكرة إلى الإعداد والتقديم.

وشرح العور أن تلك الشركات أبدت استعدادها التام للمساهمة في نقل مشاكل الأعمال الحقيقية إلى الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في جامعة حمدان، معتبراً أنها فرصة مواتية لطلبة الماجستير والدكتوراه وأعضاء هيئة التدريس والجامعات الأخرى في دبي، للمشاركة في الفرق البحثية وتقديم الحلول للشركات. وسينتج عن هذا التعاون نشر أبحاث علمية مبنية على واقع معاش للأعمال وسوق العمل، وإذا اختارت الشركة تبني أي حلّ من تلك الحلول، فللطلبة والأساتذة فرصة لزيادة دخلهم المادي، والذي تضمنه الاتفاقيات بين الجامعة وتلك المؤسسات. أما الشركات، فهي تعمد إلى الدخول في اتفاقيات مع الجامعات للتقرّب من أفكار الشباب، وبالتالي معرفة احتياجاتهم للمستقبل.

وتابع: حددنا المساحة التي ستقوم عليها مكاتب المنطقة الاقتصادية الحرة للشركات السبع للقيام بأعمالها البحثية في المنطقة.

الفضاء الرقمي

وعن سبب اختيار تلك المؤسسات لجامعة حمدان الذكية دون غيرها من الجامعات الأخرى في دبي، قال د. العور: «إن الفضاء الرقمي الذي توفره الجامعة في المنطقة الاقتصادية الحرة الخاصة بها يعطي الشركات أريحية أكبر في العمل بتكلفة أقل من خلال البيئة الرقمية التي تقدّمها الجامعة، والتي لا تتطلّب موظفين دائمين، وتوفّر إمكانية عقد الاجتماعات والتدريب المباشر عبر الأقمار الصناعية، بالإضافة إلى التدريب العملي وجهاً لوجه».

وقال: إن شركة «هانويل» المشاركة في المنطقة الاقتصادية الحرة، سوف تبني أول مختبر ابتكاري في الشرق الأوسط في جامعة حمدان، وتعمد تلك الشركات إلى الدخول في اتفاقيات مع الجامعات للتقرّب من أفكار الشباب، وبالتالي معرفة احتياجاتهم للمستقبل.

وذكر أن صعوبة البحث العلمي التطبيقي تكمن في إيجاد المشكلة بالنسبة للطالب، لذلك يعمدون للتوجّه إلى البحث النظري لأنه أكثر سهولة، لكن من خلال المناطق الاقتصادية الحرة، ستزوّد الشركات الطلبة بجملة من مشاكلها العملية لحلّها بهدف تحسين جودة أدائها وإنتاجها.

وسيساعد ذلك الطلاب في تحسين قدرتهم على إنجاز هذه البحوث، وتطوير المهارات اللازمة للتواصل مع الشركة وإقناعها بالحلّ وبيعه لها، كل ذلك سيخلق بيئة تنافسية بين الطلبة، وسيكون له مردود مادي قائم على العلم وأصول البحث العلمي الذي تستفيد منه الشركات العالمية، وستكون جامعة حمدان الذكية بذلك قد أنشأت نواة لمراكز أبحاث عالمية الرؤية ومحلية المركز في الأعوام المقبلة.

طريق واضح

وأشار الدكتور العور إلى أن الإمارات العربية المتحدة أخذت طريقاً واضحاً بالنسبة للذكاء الاصطناعي، وأوضحت القيادة الرشيدة الاستثمارات العالمية الضخمة التي تصب في هذا المجال، وكيف يمكن اجتذاب تلك الاستثمارات إلى الإمارات ودبي على قواعد عملية رصينة.

ولفت إلى أن نجاح المناطق الاقتصادية الحرة يشكّل عاملاً مهماً في جذب هذه الاستثمارات. والشركات الموجودة ستقيّم من دون شك مدى تفاعل الطلاب والهيئات الأكاديمية مع المناطق الاقتصادية الحرة وأدائهم في الأبحاث، فإذا لم تلمس أي تجاوب، ستنتقل من دون شك إلى مكان آخر تكون قادرة على الاستفادة منه، أما إذا أثبت الطلاب إبداعاتهم وقدراتهم، فسيؤسس ذلك لقاعدة علمية رصينة وقدرات محلية قادرة على إدارة الاستثمارات المقبلة والاستفادة منها، مشيراً إلى أن هذا ما يسمى «الاستثمار المستدام».

ولفت إلى أن «جامعة حمدان بن محمد الذكية» أخذت على عاتقها مسؤولية نشر ثقافة الجودة والبحث العلمي من خلال التعليم الذكي، بعيداً عن نموذج التعليم التقليدي الذي لم يعد صالحاً لأي مجتمع يريد الانضمام إلى السباق العالمي. وهي تلتزم بمواصلة تخريج رواد أعمال ومبتكري المستقبل وليس باحثين عن عمل.

نمو الاقتصاد الوطني

وأشار رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية إلى أن الجامعة تطمح لأن يكون لها حصة في جذب استثمارات الذكاء الاصطناعي إلى الدولة لغاية 2023، مشيراً إلى أهمية دور الجامعات في المساهمة بنمو الاقتصاد الوطني، وقال: إن تخريج «رزم» من طلبة الجامعات مع عبء إيجاد فرص عمل لهم من قبل الحكومات، هي نظرة تقليدية لا تخدم الاقتصاد، أما التغيير الحقيقي، فسيحصل في الجامعات وليس في المؤسسات التقليدية المساهمة في الاقتصاد الوطني.

لكن في المقابل، يقول الدكتور العور: إن الجامعات يسود فيها التعليم والمعايير التقليدية لذلك يعاني الطلبة في الحصول على فرص في سوق العمل، لافتاً إلى أن تلك المعاناة لن تتغير طالما أن المعايير مطبّقة كما هي.

وأشار إلى أن التعلّم الذكي هو بيئة متكاملة وليست مجتزأة عبر حصرها في عملية الرقمنة فقط، وعلى الرغم من أنه تمّ تضمين بند خاص بالتعلّم الذكي في معايير الاعتماد الأكاديمي في الدولة، وهو ما اعتبره خطوة متقدّمة، إلا أنها ليست كافية، وأضاف: «لا تزال هيئات الاعتماد الأكاديمي في الإمارات الأكثر تقدماً في المنطقة وهي الأقدر على إحداث التغيير والتطوير في هذا الإطار».

وأشار إلى أن جامعات كبيرة في الدولة والعالم مترددة في تبني التعلّم الذكي لأن ذلك يحتاج إلى تغيير بنيوي كامل، ورغم أن كبريات الجامعات تطرح مساقات إلكترونية، إلا أن الأساليب وبيئة التعلّم تبقى تقليدية في التعامل مع الطالب والمعلم والمنهاج وبيئة التعلّم التي تناسب القرن العشرين وليس القرن الحادي والعشرين

قــــــد يهمــــــــــــــــك ايضــــــــــــــــــا:

مدارس في أبوظبي والعين توفّر الدراسة بخاصية الذكاء الاصطناعي لـ50 ألف طالب

خالد شعيب يُعلن أن جامعة الإمارات تواكب الذكاء الاصطناعي بكوادر متخصصة

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منصور العور يؤكّد إتمام الجامعة إجراءات التحوّل إلى منطقة اقتصادية حرة منصور العور يؤكّد إتمام الجامعة إجراءات التحوّل إلى منطقة اقتصادية حرة



GMT 23:10 2022 الأحد ,18 كانون الأول / ديسمبر

مطالب بتعزيز الاهتمام باللغة العربية في المدارس الخاصة

GMT 06:38 2021 الثلاثاء ,09 آذار/ مارس

مسؤولون يشيدون بإطلاق مشروع "مدارس دبي"

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية

GMT 04:21 2013 الإثنين ,27 أيار / مايو

فيلم فلسطيني يفوز في "كان" عن فئة "نظرة ما"

GMT 05:19 2013 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

في الظل دراما بوليسية في الخمسينات

GMT 13:29 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

ظهور ميلانا ترامب في إطلالة ساحرة بتصاميم ديور

GMT 16:41 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"hp" تطلق رسميًا أوّل حواسبها المحمولة بنظام "Chrome"

GMT 05:32 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مسقط وصلاله يصعدان للدوري العماني للمحترفين

GMT 14:16 2013 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

كفاح "العمال" من اجل بريطانيا أكثر عدالة موضوع فيلم وثائقي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates