صريحة شاهين تروي قصتها مع الخزف وتفصح عن أسرارها
آخر تحديث 00:10:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكدت لـ"صوت الإمارات" أنّ النساء استحوذت عليها منذ القِدَم

صريحة شاهين تروي قصتها مع الخزف وتفصح عن أسرارها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - صريحة شاهين تروي قصتها مع الخزف وتفصح عن أسرارها

الفنانة التشكيلية صريحة شاهين
دمشق - ميس خليل

أكدت الفنانة التشكيلية صريحة شاهين، أنّ صناعة الخزف استحوذت منذ القدم على اهتمام النساء أكثر من الرجال، مشيرة إلى أنَّ هذا الشيء موجود تاريخيًا وﻻ يحتاج إلى إثبات أو تأكيد، حيث نشأ في البيوت والمنازل وكانت النساء دائمًا أكثر اهتمامًا من الرجال في هذا الحقل.

وأوضحت شاهين في حوار مع "صوت الامارات" أنّ علاقتها بفن الخزف بدأت منذ الطفولة حيث كانت دائمة اللعب بالطين وكانت تصنع منه تكوينات مختلفة ومتنوعة، مشيرة إلى أنّ وجودها الآن في اﻻتحاد العام للفنانين التشكيليين أيضًا له الدور الأكبر في اهتمامها بموضوع الخزف من خلال مشاهدة ومتابعة المعارض والتجارب.

وأضافت عن مراحل العمل على القطعة الخزفية، أنّ هذه الصناعة تبدأ بالفكرة وموضوع العمل، وثانيًا في صناعة الكتلة الطينية، والصلصال، ومن ثم تأليف وتشكيل العمل الخزفي وأهم شيء في هذه المرحلة؛ نظافة العمل من داخلة وخارجه إلى أن يتم تحويله إلى الشكل المراد، وأخيرًا وضعه في الفرن لتحويله بالشوي إلى فخار.

وأبرزت أنّ المرحلة الأخيرة في عملية البناء؛ تلوين هذه المنحوتة أو المجسم وإدخاله مرة ثانية إلى الفرن ليتم شويه بعد التلوين، وأشارت إلى أن هذا الجانب أو التميز في موضوع العمل؛ يحاول الربط أو الدمج والتوفيق بين الجمال والعمل الخزفي؛ لأن العمل الخزفي في النهاية؛ عمل تطبيقي.

واشتكت شاهين من عدم وجود تسويق للأعمال الخزفية في سورية، ﻻ سابقًا وﻻ حتى الآن، ما يحول من دون انتشارها بالشكل الصحيح.

يُذكر أنَّ الفنانة التشكيلية صريحة شاهين من مواليد القنيطرة عام 1969، ودرست الفن دراسة خاصة، وشاركت في ملتقيات فنية عدة، منها: ملتقى تدمر الدولي والمعرض الجوال في الأردن عام 2009، فضلًا عن مشاركتها الدائمة في معارض الربيع والخريف التي تجريها وزارة الثقافة في سورية.

 كما نفذت عددًا من الملصقات الإعلانية لمصلحة وزارة "الصحة" منها: الملصق المعروف للمواد المخدرة، وتحضر الآن لمعرض فردي الآن سيكون في المركز الثقافي العربي "أبورمانة".
 
 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صريحة شاهين تروي قصتها مع الخزف وتفصح عن أسرارها صريحة شاهين تروي قصتها مع الخزف وتفصح عن أسرارها



سيرين عبد النور تتألق باللون الأصفر المطبع بالزهور

القاهرة - صوت الإمارات
تألقت النجمة سيرين عبد النور بفستان من الحرير الأصفر المطبع بالزهور من تصميم فالنتينو وهو ينتمي إلى أول مجموعة أطلقتها الدار من ميلانو في أكتوبر الماضي. لقد أراد المصمم المبدع بيار باولو بيكولي تصميم مجموعة تجسد الحرية والرومنسية فكان له ما أراد، وقد اختارت سيرين هذا الفستان حيث تمت جلسة التصوير في منتجع kalani resort ونسّقت معه حقيبة بيج مزدانة بالمسامير التي ارتبطت بهوية الدار الإيطالية، فيما اختار المصمم تنسيق حقيبة ممائلة ولكن باللون الزهري الباستيل. تم التصوير بعدسة المبدع الياس أبكر وتولّت الخبيرة مايا يمين مكياج سيرين وصفّف شعرها المزين جورج مندلق. واهتم بتنسيق اللوك خبير المظهر سيدريك حداد الذي يرافق سيرين في غالبية إطلالاتها خصوصاً في برنامج the masked singer. وقد نشر سيدريك بدوره رسالة عايد فيها سيرين لمنسبة ميلا...المزيد

GMT 08:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

"اليويفا" يلغي نهائيات بطولة أوروبا تحت 19 عامًا

GMT 09:29 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

عودة رباعي دورتموند للتدريبات قبل مواجهة بيلفيلد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates