علماء ينجحون في تحديد عمر أقدم تمثال خشبي في العالم
آخر تحديث 22:40:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عُثر عليه في مستنقع حجري في جبال "الأورال"

علماء ينجحون في تحديد عمر أقدم تمثال خشبي في العالم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علماء ينجحون في تحديد عمر أقدم تمثال خشبي في العالم

أقدم تمثال خشبي في العالم
لندن - كاتيا حداد

توصل علماء آثار ألمانيون إلى تحديد عمر أقدم تمثال خشبي في العالم، عُثر عليه في مستنقع روسي منذ 125 عامًا، وبيّن العلماء أن عمر تمثال "شيغير" يبلغ 11 ألف عام، ويتناول رموزاً مشفرة، يمكن أن تكون رسالة من الإنسان القديم، ليصبح بذلك أقدم تمثال خشبي منحوت في العالم.

 

وزعم العلماء من خلال محاولات تحديد عمر التمثال، بأن عمر "شيغير" يبلغ 9 آلاف و500 عام وعلى سبيل المقارنة، يعود تاريخ مجموعة الآثار الحجرية البريطانية، "ستونهنغ"، إلى 4 آلاف و614عامًا، في حين أن عمر التمثال الخشبي الروسي يبلغ ضعف عمر الأهرامات المصرية.

 

وأوضح مصدر في متحف التاريخ الإقليمي في سفيردلوفسك، "يمكننا القول إن النتائج مثيرة"، وتابع "العلماء الألمان استعانوا بالتكنولوجيا الأكثر تطوراً في العالم، لتحديد عمر التمثال وإزالة الشكوك حول ذلك".

يُذكر أنه جرى استخراج هذه التمثال من مستنقع حجري في جبال الأورال في روسيا في عام 1890، وبدأت أقدم المحاولات لكشف عمر التمثال بعد الاكتشاف بنحو 107 أعوام، أي في عام 1997.

وأظهرت التحليلات الأوليّة التي جرت عن طريق استخدام الكربون المشع، أن التمثال يعود تاريخه إلى 9500 سنة شمسية، الأمر الذي أثار الكثير من النزاعات في المجتمع العلمي.

وأضاف المصدر "في سبيل استبعاد الشكوك القائمة حول عمر التمثال، وجعل النتائج معروفة ومقبولة، اتخذ العلماء الألمان قرار الاستعانة بالتكنولوجيات الحديثة، لتحديد عمر التمثال من جديد، وأجريت الأبحاث العلمية في مانهايم في ألمانيا، في واحد من أكثر المختبرات تقدما في العالم باستخدام قياس الطيف الكتلي السريع، على سبع عينات خشبية صغيرة جدا".

وتوصلت الأبحاث إلى نتائج مذهلة، حيث كشفت العينات التي أخذها العلماء من الأجزاء الداخلية للتمثال أن عمره يصل إلى 11 ألف سنة تقويمية، أي في بداية عصر "الهولوسين"، فضلاً عن أن التمثال منحوت من شجر الصنوبر الذي كان يبلغ عمره على الأقل 157 عامًا، ولا تدع العينات المقطوعة من جذع الشجرة أي مجال للشك، أن الشجرة مقطوعة بشكل حديث في ذلك الوقت باستخدام أدوات حجرية.

وتابع المصدر "يثبت البحث أن التمثال الكبير هو أقدم  تمثال خشبي منحوت في العالم، ويمهد الاكتشاف الطريق لفهم الفن الأوراسي"، وأبرز أن المستنقع الخشبي تمكن من الحفاظ على التمثال، كما لو كان في كبسولة زمن، على أطراف غرب سيبيريا، ويبلغ طول التمثال 9 أقدام أي مايعادل 2.8 متر، والذي كان في الأصل 17 قدمًا أو ما يعادل 5.3  أمتار أي في ارتفاع منزل مكون من طابقين.

وفقد التمثال القديم في الحقبة السوفياتية مترين من طوله، على الرغم من أن رسومات التمثال قدمها عالم الآثار الكبير، فلاديمير تولماشيف، قبل قيام الثورة في روسيا.
 
وعبّر كبير الباحثين في الأكاديمية الروسية للعلوم في معهد علم الآثار، ميخائيل زيلين، عن شعوره بالإعجاب بالتمثال القديم، وأكّد "تحمل هذه التحفة الفنية قيمة حسية وقوة هائلة، وهو تمثال فريد من نوعه، كما أنه حيوي للغاية ومعقد في الوقت ذاته، كما يضم الكثير من الزخارف المغطاة بمعلومات مشفرة، تكشف أن الناس في هذا العصر كانوا يستعينون بالتمثال لاكتساب المعرفة".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء ينجحون في تحديد عمر أقدم تمثال خشبي في العالم علماء ينجحون في تحديد عمر أقدم تمثال خشبي في العالم



عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

كيندال جينر وبيلا حديد تتألقان بإطلالة مميزة في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - صوت الامارات
عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها لموسم خريف وشتاء 2020 خلال أسبوع الموضة في ميلان، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها خطها بالكامل، والذي شمل 91 قطعة، حيث قادت Donatella التشكيلة مع مجموعة LBDs الكلاسيكية وهى مجموعة من الفساتين القصيرة اللامعة، التي تشبه في تصميمها الساعة الرملية وارتدتها كيندال جينر وبيلا حديد خلال هذا العرض. ووفقًا لموقه "harpersbazaar" فقد تم تزويد جميع الفساتين بحلى كبيرة الحجم وقفازات جلدية وحقائب clutches إما مزينة بشعار Versace أو بقطع ذهبية مميزة. أصبح العرض مزيجاً عائدًا إلى المدرسة القديمة الخاصة بالدار، من خلال الفساتين القصيرة التي أبهرت الجميع، فضلًا عن سير العارضات على المدرج وسط شاشات 3D. كانت المجموعة تمزج بين الأزياء الكلاسيكية من خلال البدل الرسمية والفساتين السوداء وتشكيلة الملاب...المزيد

GMT 06:02 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

برشلونة يتوصل للتعاقد مع بديل عثمان ديمبلي

GMT 05:33 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

ميلان يعبر تورينو بهدف ريبيتش في الدوري الإيطالي

GMT 22:15 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

قمة نارية بين ميلان ويوفنتوس في «سان سيرو»

GMT 04:35 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

سلتا فيغو يخدم برشلونة بتعادله مع ريال مدريد

GMT 23:04 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

تأهل سان جيرمان وليون لقبل نهائي كأس فرنسا

GMT 23:00 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

بلباو يعبر غرناطة بهدف ويداعب نهائي كأس الملك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates